حدائق الشيطان

حوار مع مهندس تامر مصطفی
رئيس مجموعة إدارة المعلومات والخبير الدولي في إزالة الألغام ومدير إدارة المعلومات بالبرنامج الإنمائي للامم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام سابقا

كيف كانت البداية مع الألغام؟

بدأت علاقتي بالعمل المضاد للألغام في أواخر عام ۲۰۰۸ حين إلتحقت بالعمل ببرنامج إزالة الألغام للأمم المتحدة ووزارة التعاون الدولي وقضيت بها نحو سبع سنوات وخلالها شرفت بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية وهي المؤسسة الوحيدة المسؤلة عن أعمال إزالة الألغام مصر بخلاف بعض الدول الأخرى التي نلجأ لشركات أجنبية لنفوم بالنيابة عنها بتلك المهمة ولكن الأمر مختلف تماما في مصر. ومن خلال سنوات عملى مجال إزالة الألغام حصلت على خبرات عديدة في مجال إزالة الألغام من حيث تخصصي التقني والفني كما حصلت على شهادات خبرة بمجال إدارة معلومات إزالة الألغام من قبل مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية وهو أهم مركز في العالم بعنى بنشاط إزالة الألغام للأغراض الإنسانية.

لماذا لم تلجأ مصر کالعديد من الدول لشركات أجنبية تقوم بإزالة الألغام؟

السبب الأساسي بعود في إصرار القوات المسلحة المصرية علي الحفاظ المطلق علي سلامة أراضيها واستقلالها ومن ثم فهي حريصة على عدم تواجد اية جهات أجنبية علي أراضيها.

من المسئول عن دخول الألغام مصر؟

المسئولون عن مشكلة تواجد الألغام يمص رهم من حاربوا علي أرضها وتركوا مخلفاتهم دون تنظيف وهم بالتحديد دول المحور المانيا وإيطاليا بالإضافة لدول الحلفاء وعلي رأسهم بريطانيا العظمي.

ماذا حدث إذن وكيف كانت الحرب؟

كانت البداية في معركة العلمين الأولي والتي تضمنت اعمال كر وفر استمرت لمدة عاميين وحتي الأسبوع الأول من شهر نوفمبر عام 1945 وكان الايطاليين يحاولون غزو مصر للاستيلاء على مواردها الطبيعية مرتكزين على تواجدهم في ليبيا ولكن ازاء فشلهم تم دعمهم من قبل الألمان خلال الأسبوع الأول من نوفمبر عام 1956 حيث تمركزت قوات الجيش الثامن البريطاني بمنطقة العلمين وقامت بحماية تواجدها من خلال زراعة حقول كثيفة للألغام تطوق تواجدها فأنشات خط استحکامات پرتکر في الشمال بدء من الشريط الساحلي قاطعا الصحراء الغربية حني منخفض القطارة إذ تواجدت الجيوش الإنجليزية بمنطقة العلمين وتحديدا حيث دارت معركة العلميين الشهيرة بين إنجلترا ودول المحور وحينها ظهر أوروين روميل الملقب بذئب الصحراء قائد الجيش الألمانى قرر تطويق تمركز الجيش الثامن البريطاني المتمركزة الصحراء الغربية باختراق الألغام المتواجده جنوباً ومن ثم قرر إختراق حقول الألغام بإزالتها والسير بدباباته السريعة المعروف انذاك بإسم بنزر من أقصى الجنوب محاذاة لمنخفض القطارة متجهاً شرقاً لمسافة ثلاثون ميلاً ليلاً ثم يتجه شمالا فيستطيع تطويق الجيش الثامن البريطاني لكن خانه التوفيق حيث حالت كثافة حقول الألغام المتواجدة دون تنفيذ خطة روميل ولم يتمكن الجيش الألمانی من إجتياز مسافه اكثر من ثمانية أميال حتى طلوع الفجر وحينها قرر رومبل الإندفاع شمالا لمواجهة الجيش البريطاني، هذا القرار غير مسار الحرب العالمية الثانية بل وبدل تاریخ العالم اجمع فالألمان واجهوا الجيش البريطاني آنذاك في معركة علم حلفا وكانت السيادة والسيطرة برياً وحوياً لبريطانيا واضطر رومیل للفرار تاركاً خلفه كميات مهولة من الذخائر والأسلحة خلف القوات الألمانية بطريقة عشوائية وإستمر الجيش الألماني في الفرار من مصرحتى وصل تونس.

المشكلة اذن لا تتحصر في تلوث الصحراء الغربية بحقول الالغام فقط؟

بالطبع لا فمخلفات الحرب العالمية الثانية أغلبها اجسام قنابل لم تنفجر بعد وذخائر مما يدل علي كون التلوث ليس فقط في وجود ألغام وفد تم العثور علي صناديق من القنابل والذخائر والعتاد وملابس أيضا وتركت الألغام بأماكنها وصنعت من تلك الأراضي بالصحراء الغربية حدائق شیطان وهو الاسم الذي أطلق علي المناطق الملوثة لأنها إفترست عدد من سكان المناطق الصحراوية من سكان الساحل الشمالي وكبدت الدولة خسائر فادحة بالأرواح وكذلك خسائرمن جراء مخلفات الحرب. أخذت القوات المسلحة المصرية عام ۱۹۸۳ علي عاتقها إزالة الألغام بمصر من خلال المعدات المتاحة آنذاك وقامت بتطهير الأراضي منحملة التكلفة بالكامل حتي تم ا إبرام إتفاق بين البرنامج الإنمائي للامم المتحدة في | نوفمبر ۲۰۰۱ والحكومة المصرية للمشاركة في إزالة الألغام بمصر.

هل هناك تلوث بالأماكن المؤهلة بالسكان؟

هناك أماكن ملوثة بالألغام حتي وقتنا هذا فعلى سبيل المثال وجد مواطن بمحافظة مطروح فنيلة متفجرة بجوار المنزل وتعاملت معها القوات المسلحة التي تناشد الأهالي دوماً وخاصة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي الإبلاغ في حالة رؤية أي جسم غريب وعدم الإقتراب منه والتبليغ على الفور كما تمت إذاعة تلك التعليماته في الراديو بالأضافة لكثير من حملات التوعية وخاصه بالأماكن الملوثة ببقايا الحروب كما يتم تدريب أهالي المنطقة وأحياناً المصابين على كيفية التعامل في مثل هذا الموقف وهو دور أساسي لمنع تفاقم الأمر وحدوث إصابات.

كيف يتم تحذير السكان من مخاطر الألغام؟

يتم عمل حملات توعية مع وضع علامات معينة علي الأراضي الملوثة وأغلب الحوادث تكون بالأراضي التي لا نعرف إذا كانت ملوثة ام لا ولذا نهيب بالسكان عدم الاقتراب من اي جسم غريب والتبليغ علي الفور سواء بقسم شرطة أو نقطة جيش ليتم التعامل مع الأمر بشكل تقني.

من هم الأكثر عرضة لحوادث الألغام؟

بدون شك الأطفال هم الأكثر عرضة للاصابة في حوادث الألغام ولهذا فهناك نشاط منهجي يتم لتوعية الأطفال من خلال كتب مثل لغم في حياتي وكتاب الخروف معروف كما تم إعداد منهج متكامل عرض علي وزير التربية والتعليم ووافق عليه، وبدأ تدريسه بالمحافظات التي بها مخاطر تلوث من مخلفات الحروب.

ماهي الالغام وأنواعها؟

الألغام نوعان الأول مضاد للأفراد والأخر مضاد للمركبات النوع المضاد للأفراد حجمه صغير عبارة عن كبسولة يمكن أن تنفجر إذا تم السير عليها أو الضغط عليها ولا تؤدي للوفاة ولكنها تعمل علي بتر القدم وهنا تزيد الإصابة من العبء الملقي علي كامل الدولة وهو الغرض من الألغام فهي لاتؤثر فقط علي إنسانية المواطن وحقه في العيش حياة طبيعية ولكن تؤثر علي إقتصاد الدولة. أما اللغم المضاد للمركبات فبه کمية اكبر من المواد المتفجرة كما أن حجم اللغم أكبر ونطاقه أوسع لذا لا ينفجر عند مرور شخص ولكن بتأثر بمرور دبابة اومدرعة ولكن بمرور الزمن تصدأ الكبسولات المتحكمة في اللغم ويصبح أي جسم يقوم بالسير امامها من شأنه إحداث إنفجار وهي النوع الذي يسبب الوفاة.

كيف تتم عملية إزالة الألغام؟

هناك العديد من التقنيات التي تستخدم في أعمال إزالة الألغام منها الإزالة الميكانيكية والحرارية والنووية وأعمال إزالة الألغام باستخدام الكلاب المدربة فيختلف إحتياج كل دولة وفقا الإمكانياتها المتاحة ماديا ومناخية وأيضا نوع التلوث الموجود بها فمن خلال عملي في إزالة الالغام زرت عدد كبير من حقول الألغام في العديد من الدول مثل برنامج إزالة الألغام بلبنان وقمت بدراسة تجربة إزالة الألغام بعدة دول أخرى مثل العراق و کرواتبا والأردن کما كنت ازور الدوال التي تمنح المعدات والأجهزة المستخدمة في ازالة الألغام بجميع دول العالم للحصول علي انسب المعدات التي تناسب نوع التلوث والمناخ والأرض والتريه بمصر طبقا لاحتياجات قواتنا المسلحة ودراستها لوضع التلوث في مصر.

ما هى التقنيات التي تستخدم في إزالة الألغام في مصر؟

تختلف طرق ازالة الألغام من دولة لأخري فهناك من يستخدم الطاقة النووية وهو امر مکلف للغاية وهناك ايضا من يستخدم معدات ازالة الألغام ميكانيكية لكونها الوسيلة الأقل تكلفة مقارنة بغيرها وتتميز بقدرتها على تغطية مساحات شاسعة وأكثر عملياً من تفنيات تسخين الأرض التي تستخدم مساحات ضئيلة كما تعتمد مصر على تقنيات إزالة الألغام ميكانيكية لأنها الأنسب لها من حيث نوع التلوث والطبيعة الجغرافية.

ماذا عن دور الأمم المتحدة؟

بدأت الأمم المتحدة في إجراء الدراسات والأبحاث حول نوع التربة حتي توصلت لكون ترية الصحراء العربية هي تربة صخرية مغطاة بطبقة رمال عمقها إلي 50 سم.

هل يوجد لدي مصر الخرائط التي تحدد اماكن التلوث بالصحراء الغربية؟

مصر لديها جميع الخرائط الخاصة بالحرب العالية الثانية ولدينا الخرائط الإنجلي كما أضحت من قبل يعتمد القانون الدولي على وجود اتفاقيات و تمثل أساس الإحتكام محكمة العدل الدولية لكن ما أراه هو الإتجاه للعمل الدبلوماسي وهو تماما ما تحركت فيه الحكومة للتعاون مع الدول المساهمة في التنمية والعمل من خلال الجهود الدبلوماسية لإنهاء مشكلة الألغام في مصرزية الخاصة بحرب العلمين وتم أيضا الحصول على الخرائط الألمانية والإيطالية للمعركة لكن ما ليس متوفر لدينا ولا لدى الدول المسؤولة عن تواجد هذه الملوثات سجل توضيحي لأماكن تواجد الألغام المزروعة بمعني أدق لا يوجد ما يدل علي تحديد إحداثيات موقعهما وعددهم.

ما هو الموقف الحالي من أعمال إزالة الألغام في الصحراء الغربية؟

قامت القوات المسلحة بإزالة الألغام مساحة بلغت أربع وتسعين ألف وأربعمائة وأربع وستون فدانا حتى الآن.

كيف تخطها مصر لمستقبل الصحراء الغربية؟

مصر لديها خطة التنمية كل الأراضي المصرية سواء للاسكان والزراعة أوالتعمير بوجه عام وهذه الخطة هي الدستور الذي يتم التطهير بناء علبه فالمساحة الكلية الموضحة بخطة إزالة الالغام والتي تتبع خطط التنمية في المساحة التي تمت إزالتها. تنتهي الأعمال المحددة في أكتوبر

۲۰۱۷ مع الأخذ في الاعتبار أننا نعمل بالأراضي المحددة في خطة التنمية والجدير بالذكر ان الاراضي التي تمت تطهيرها حتي الان تم تخصيص المرحلة الأولى فيها ۳۰۵ فدان لوزارة الإسكان والتعمير و28 الف فدان لوزارة الزراعة وقد وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي منذ أيام قليلة مع وزير السكان المرافق والمجتمعات العمرانية بروتوكول تعاون لتطهير مساحة
31 الف فدان في باقي المساحة المخصصة لإقامة المدينة المليونية الجديدة التي تبلغ 72 ألف فدان بعد تعديل أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي على خطة التنمية لزيادة المساحة المطهرة في مشروع المليون فدان.

ماهو محتوي بروتوكول التعاون؟

أنه مبني على توفير وزارة التعاون الدولي للمعدات الخاصة بأعمال التطهير على أن تقوم وزارة الإسكان بتدمير المصروفات الجارية لأعمال التطهير والمقدرة بمبلغ خمسة ملايين و87 الف جنبها وإعداد وتنفيذ الرفع المساحى للمساحات المطلوبة ومدة هذا البروتوكول هو 12 شهر بدأت منذ تاریخ توقيعه منذ أيام قلائل على أن تتم أعمال التطهير خلال عشرة أشهر وتشكل لجنة لمتابعة أعمال التطهير وتختص بإعتماد الخطة التنفيذية للبروتوكول.

ما هي المسئولية الدولية تجاه مصر من جراء وجود الالغام؟

في عام 1942 لم يكن هناك قانون يجرم زراعة الألغام وخاصة أن الحرب حينها اجتازت العالم علما بأنه يجب أن يكون هناك إتفاقيات دولية قائمة بين الدول ذات الصلة لإمكانية اللجوء للقضاء الدولي في مثل تلك المشكلات.

ما حجم المساعدات التي حصلت عليها مصر من الدول المتسببة في مشكلة الألغام في مصر؟

إنجلترا مثلا لم تمنح مصر حتي يومنا هذا أكثر من 250 ألف جنيه إسترليني. أما الدول الأخرى ومنها ألمانيا فقد ساهمت وحاليا بعد الإتحاد الأوروبي هو الشريك الحالي لعملية إزالة الألغام بمصر. أما عن القضاء الإداري فقد حكمت محكمة القضاء الإداري في 27 يوليو الماضي بإلزام الخارجية المصرية بالتحرك دبلوماسية وقانونية مع الحكومة البريطانية لنزع الألغام المتبقية في الساحل الشمالي الغربي وبعد هذا الحكم تاريخي في مصر.

كيف تري رد فعل الدولة تجاه هذا الحكم؟

قررت الحكومة المصرية تحويل الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي الى المركز الوطني المصري لازالة الألغام والتنمية المستدامة وقامت وزيرة التعاون الدولي بزيارة محافظة مطروح وتفقدت برفقة اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح وعدد من قيادات الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وقررت فورا إستكمال أعمال إزالة الألغام من خلال المركز الوطني بمفهوم تنموي جديد مبني على التنسيق مع الجهات المانحة لأغراض التنمية المستدامة.

ماذا عن ضحايا الالغام؟

يقوم مركز العجوزة التابع لقواتنا المسلحة حاليا بتركيب الأطراف الصناعية لإعادة تأهيل ضحايا الألغام ليصبحوا أفراد طبیعين كما يتم ايضا تقديم الإعانات من خلال الجمعية الأهلية والقروض لإقامة المشروعات وبدء حياة جديدة ولكن وجدنا مشكلة أن بعض الأفراد لايلجأوا لتلك القروض. يوجد أربع جمعيات هم من بدأوا منح القروض للمصابين ولكن في النهاية ظلت جمعية واحدة وحصلت ۷۰ سيدة على تلك القروض وقاموا بتسديد

المديونية كما حققوا نجاحاً بالغاً. تم أيضاً تركيب أطراف صناعية لنحو 250 مصاب منهم ۲۹ تم استبدال الأطراف الصناعية التي تم تركيبهت من قبل لإنتهاء مدة صلاحيتها وهناك قاعدة بيانات عن مصابي الألغام من الساحل الشمالي الغربي للسلوم استغرق تكوينها عدة اشهر وتكونت ن بيانات مصابي الألغام ويتم تحديثها بصورة دورية فعدد المصابين في ازدياد وقد قررت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى إنشاء مرکز لتركيب وصيانة الأطراف الصناعية بمحافظة مطروح لتوفير الأطراف الصناعية للمصابين وقررت ايضا إنشاء مركزا للصناعات الزراعية بحيث يتم من خلاله تدريب الشباب علي عدد من الصناعات الزراعية المدرة للدخل

ماهي الأضرار الإقتصادية التي لحقت بصر من جراء الحرب العالمية الثانية

وجود هذا التلوث الخطير على الأراضي المصرية يحول دون الوصول لكثير من الثروات وموارد الطبيعية بالساحل الشمالي الغربي وقد قامت شركات البترول بمسح سيزمي للمناطق التي قد تتواجد به ثروات وبالفعل تم امدادنا بخرائط أكثر دقة من خلال المسح السيزمي لكن على مستوي التعاون الدولى هناك بوادر جيدة إذ تجري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي حاليا مفاوضات مع الإتحاد الأوروبي ﻹستكمال ما تبقي من تطهير الأراضي الملوثة ﻹستكمال جميع المناطق الملوثة ﻹنهاء المرحلة الثانية من أعمال التطهير

من وجهة نظرك هل اللجوء إلى مقاضاة الدول المتسببة فى إحداث هذا الضرر المميت بمصر هو الحل أم اللجوء للتعاون الدولى من خلال العمل خلال العمل الدبلوماسي؟
كما أوضحت من قبل يعتمد القانون الدولي على وجود اتفاقيات و تمثل أساس الإحتكام محكمة العدل الدولية لكن ما أراه هو الإتجاه للعمل الدبلوماسي وهو تماما ما تحركت فيه الحكومة للتعاون مع الدول المساهمة في التنمية والعمل من خلال الجهود الدبلوماسية لإنهاء مشكلة الألغام في مصر

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda