علم الأبراج بين الدراسة والتنبؤ

هالة عمر
خبيرة الأبراج وعلم الفلك

من أنت؟
بدأت عملي من خلال مكتبة للتوزيع عام 1989 كموزع ووكيل لدار نشر لبناني وهو العمل الذي قضيت به أكثر من عشر سنوات اكتسبت خلالها خبرة كبيرة علي أيدي خبراء محترفين ثم كان التطور الطبيعي للمكتبة هو إقامة دار للنشر وبالفعل أسست دار نشر هلا وهي الخطوة التي قابلت خلالها العديد من التحديات والصعوبات بيد أننا وفقنا في الخطوات الأولي وأصبح لنا ظهور قوي بالمعارض وهو الأمر الذي دفعني لإغلاق المكتبة والتفرغ التام لدار هلا للنشر والتوزيع. وإثر الأحداث التي تعرضت لها كافة الأنشطة في أعقاب ثورة يناير 2011، مررنا كغيرنا بأزمات عديدة ولا زلنا نعاني حتي الآن إذ لم يعد لدينا الجمهور الكافي للقراءة كما أن عدد المؤلفين أصبح محدوداً للغاية بالإضافة للإنحدار والتدهور الذي لحق باللغة والأدب والفكر بوجه عام ومن ثم أصبحت هناك صعوبة بالغة في إيجاد الموضوعات والأفكار التي تضيف للفكر وتثري الوجدان وتحقق نجاحاً سواء علي مستوي النقاد أو الجمهور.

كيف كان التحول لدراسة علم الفلك والأبراج ؟
جاء التحول بمحض الصدفة فخلال عام 1985 حدث لي موقف جعلني أنخرط بمجموعة من التساؤلات وبدأت الإهتمام الجاد بعلم الفلك والأبراج وهي الهواية التي كانت لدي منذ سنوات عمري الأولي إذ كنت أهوي القراءة بهذا المجال والتعرف علي خباياه وأسراره. خلال تلك الفترة، سافرت للولايات المتحدة وتعمقت في دراسة هذا العلم علي نحو أعمق وأوسع نطاقاً كما ساعدني عملي في زيادة الإلمام بأسرار هذا العالم. أمضيت أكثر من عام ونصف في رصد دقيق لكل لعالم الأبراج من خواطر وإنطباعات كما أطلعت علي علم النفس ودرست تأثير طاقة الكواكب علي كل فرد بالإضافة لقيامي بدراسة علوم الميتافيزياء وهي علم الروحانيات وأجريت أكثر من دراسة بواسطة عدة مراجع ثم أصدرت عدد من الكتب بعلوم الفلك منها هالة والأبراج وهوروسكوب وموسوعة الأبراج والأبراج الصينية وعلاقتها بالأبراج الشمسية وعدد من الإصدارات شكلت إضافة للمكتبة العربية وأنا فخورة بها جميعاً.

حدثينا عن الأبراج؟
للأبراج أنواع منها الأبراج الشمسية وهي الأكثر ذيوعاً ومنها الحمل والعذراء والقوس وباقي الأبراج التي نعرفها وهي قائمة علي المجموعة الشمسية ولذلك سميت بالأبراج الشمسية ويطلق عليها أيضاً الأبراج الغربية ولها علم ونظام خاص بها. هناك أيضاً الأبراج الشرقية وهي الأبراج الصينية القائمة علي أساس القمر ولها تقويم خاص يتماشي أحياناً مع القمر وفقاً للثقافات والحضارات الشرقية القديمة ولها أيضاً علم وأسس لكنها تعتمد أكثر علي الأساطير. وأخيراً، هناك الأبراج العربية وترتبط بالكواكب حيث يتم استنتاج كوكبك من خلال عملية حسابية تتم من خلال إسم الفرد وإسم والدته بترتيب الأحرف حروف وحالياً ظهر ما يعرف بالأبراج الفرعونية وفي إعتقادي الخاص أنها الأبراج الشمسية ذاتها.

هل تؤثر خريطة السماء والأبراج علي الصفات الشخصية؟
لكل فرد علامة معينة في السماء تتحدد منذ ساعة مولده وهي بصمة خاصة به يتم تحديدها وفقاً لمحل الميلاد وساعته ولها عملية حسابية وفقاً لحسابات الطول والعرض وتعبرعن قدره، ولكل فرد منا عدد من البيوت منها بيت الأسرة والمال والحب وهي البيوت التي تؤثر عليها أماكن الكواكب وتحركتها ومن ثم يقوم الخبراء برصد حالة الفرد وفقاً لتحرك كوكب بعينه وتأثيره فعندما يكون القمر غير مكتمل أو مكتمل مثلاً تطرأ علي الفرد تغييرات كأن يشعر بالخمول وعدم الرغبة في الحديث مثلاً أو تنتابه حالة سيئة ولكن عندما يكتمل القمر في البرج يحدث العكس تماماً فيشعر الفرد بالنشاط والأمل. هذا الأمر لا ينطبق علي القمر فقط بل هناك من الكواكب من تنقل صفاتها الأساسية وتؤثر علي الأبراج وبالتالي علي الفرد.

هل يعتمد علم الأبراج علي التنبؤ؟
بالطبع لا فعلم الأبراج هو علم قائم علي الرصد بمعني أن حدوث تحركات بأي الكواكب تؤثر علي كل برج وأحياناً يشكل إجتماع بعض الكواكب معاً علامة معينة والأبراج هي نجمة ثابتة تشكل برج ولكل برج كوكب يحكمه بالاضافة لإتصاله بالقمر الذي يتواجد بكل برج لمدة يومين ونصف ويؤثر علي صاحبه سلباً أو إيجاباً. وللعلم، بدأت دراسات علم الفلك في الظهور قبل 400 عاماً من الميلاد وهناك العديد من الكتب والمراجع التي تشير لقدم هذا العلم بالإضافة لإهتمام العلماء بترجمة طاقة الكواكب والأشكال الهندسية في الفضاء لمعرفة ما إذا كانت طاقة سلبية أم إيجابية ومن ثم تحديد التأثيرات الخاصة بها علي أصحاب الأبراج المختلفة.

ماذا عن توقعاتك لعام 2016؟
السنة مليئة بالأحداث المثيرة للدهشة لكنها علي كل حال أفضل من الأعوام السابقة فهي سنة مليئة بالمفاجأت والتغييرات وستشهد طفرة كبيرة ولكن لا نعلم إذا كانت جيدة أم لا كما ستضم كثير من الإكتشافات والصراعات قبيل نهاية العام وستبدا الراحة والرخاء بحلول شهر سيتمبر فيما سيشهد شهر يونيو أحداثاً سيئة لتكون مربع من الكواكب سيأتي بطاقة غير جيدة، سيتقدم الفن والشعر بمصر وتبدأ مرحلة إبداع حقيقية كما ستزداد مساحة الروحانيات لدي الأفراد لتؤدي لحالة تدين شديدة أو مجون وربما صوفية بفضل كوكب نبتون الذي يعني الماء بيد أننا لا نعلم إن كان الماء سيتوفر بشدة أم سيندر للغاية. إجمالاً، إنه عام التغييرات الجيدة.

وأخيراً، ماذا عن أحدث أنشطتك؟
أعكف حالياً علي الإنتهاء من كتاب عن علاقة الأبراج الصينية بمثيلتها الشمسية وهو الكتاب الذي سيصدر بعدة أجزاء لكبر حجمه وصعوبة إصداره في كتاب واحد.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda