شبه القارة الهندية: قراءة فى تاريخ مهد الحضارات الأولى..

في جنوب القارة الآسيوية.. تتكون من ثمانى وعشرين ولاية والتى تنقسم بدورها لعدة مناطق.. ستة أقاليم اتحادية، وإقليم العاصمة الوطنية دلهي. ولكل ولاية طابع خاص.. أرضها حملت تاريخاً عريقاً وحضارات قديمة وكثيراً من المتناقضات.. إنها الهند التي عرفناها ونعرفها جيداً..
تمتد سواحلها لأكثر من 7000 كم تحدها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي، والصين ونيبال وبوتان شمالاً وبنجلاديش وميانمار شرقاً. كما تحاذيها جزر المالديف من الجنوب الغربي بالمحيط الهندى، وكل من سريلانكا وأندونيسيا من الجنوب الشرقي. تعد الهند ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان ويزيد على المليار ومئة مليون نسمة كما تحتل المرتبة السابعة من حيث المساحة.

مهد الحضارات القديمة..
نشأت علي أرضها أولى الحضارات التى شهدها العالم القديم كما كانت مركزاً للعديد من الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، قامت على أرضها أيضاً عدة ديانات منها الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. وكانت في الماضي درة التاج البريطاني قبل أن تستقل عنها عام 1947م، شهدت الهند نمواً متزايداً بميدان الاقتصاد خلال السنوات الأخيرة وأصبحت تلعب دوراً كبيراً في المنطقة والعالم.
في بيمبتكا بماديا براديش، توجد بعض الملاجئ الصخرية عليها رسومات قديمة تعود للعصر الحجري وتعد من أقدم الدلائل على التواجد الإنساني بالهند. ظهرت أولى المستوطنات البشرية الدائمة منذ حوالي 9,000 سنة، وعرفت هذه الحضارات الأولى باسم حضارات وادي السند والتي شهدت عصرها الذهبي أثناء الفترة من 2,600 ق.م حتى 1،900 ق.م.
منذ القرن الخامس قبل الميلاد، تشكلت عدة ممالك مستقلة. أهمها مملكة ماوريا والتي نشأت بشمال البلاد ووحد ملوكها بلاد الهند لأول مرة. اشتهر من بينهم أشوكا بعد أن تحول للديانة البوذية. وفى بداية 180 ق.م، توالت الغزوات القادمة من آسيا الوسطى، وتوالت معها الممالك المختلفة الهندية والإغريقية، والهندية-البارتية، وأخيراً مملكة «كوشان». منذ القرن الثالث الميلادى، حلت سلالة «كوبتا» وأزهى عصور الهند. أما الجنوب، فقد شهد قيام ممالك عديدة منها تشالوكياس، تشيراس وغيرهم وازدهرت خلال حكمهم العلوم والفنون

والرياضيات والفلك والهندسة والفلسفة.
بعدها، بدأت الجيوش الإسلامية محاولاتها الأولى لفتح الهند مع الحكم الأموى لتمتد رقعة الدولة الإسلامية حتى حدود نهر السند.وفي القرن السادس عشر، كانت نقطة التحول وقدوم المغول الذىن أسسوا حضارة جديدة امتزجت بها الثقافتان الهندية والإسلامية. علي حين ظل أقصى الجنوب بمعزل عن التطورات السياسية للقارة الهندية.
شهد الكيان الهندي العديد من النزاعات الطائفية والانتفاضات الشعبية بسبب تعدد الطوائف والمذاهب العرقية باستثناء فترة قصيرة من 1975-1977 حيث تم الإعلان عن حالة الطوارئ أثناء حكم أنديرا غاندي وأصبحت الهند دولة ديمقراطية علمانية. وللهند عدد من النزاعات الحدودية مع الصين، على إثرها، دخل البلدان في صراع مسلح قصير عام 1962م، كما شهدت أيضاً نزاعات مع باكستان وثلاث حروب، 1947، 1965 و1971م.

الطبيعة في تناقض..
تشكل سلسلة جبال الهملايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية والشرقية للهند. أما باقى الولايات الشمالية الوسطى والشرقية فتضم سهول خصبة «السند-كنج». وتمتد صحراء «تار» بشرق الهند على مقربة من الحدود الباكستانية. أما المناطق الجنوبية من البلاد تتشكل في أغلبها من هضبة الدكن وتحيط بها سلسلتان من السواحل كثيرة التلال وهى «كات الغربية» و«كات الشرقية» وتنساب بها الأنهار الكبيرة منها الكنج، براهمابوترا، يامونا، غوداواري وكريشنا. ولعل هذه الأنهار هى السبب الأول في خصوبة السهول الشمالية ورواج النشاط الزراعي للبلاد. يختلف المناخ من استوائي جنوباً إلى معتدل شمالاً. كما يسود مناخ قاس، يعرف بالـ«تندرا» بالمناطق الشمالية القريبة من جبال الهملايا وتتساقط الأمطار بغزارة أثناء هبوب الريح الموسمية.

أرض الفنون والثقافات..
الهندوسية هى أكثر الديانات انتشاراً وتأخذ الممارسات الدينية طابعاً عاماً وتتم في شكل احتفاليات مليئة بالألوان من أشهرها طقوس ديوالي، هولي، ودوسيرا كما يحتفل الجميع بموسم الحصاد «بونغال» بولاية تاميل نادو. الموسيقى الهندية منوعة منها التقليدية، الكارناتيك المنتشرة بالجنوب والهندوستاني المنتشرة شمالاً بجانب الموسيقى التقليدية التى تكسب الأفلام السينمائية الهندية طابعها الخاص. كما توجد لكل منطقة أنواع محلية من الموسيقى. كان الأدب الهندي يتم تناقله بطريقة شفوية ثم تم تدوينه للحفاظ علي التراث الأدبى والثقافى. جاءت أغلب المصادر من الكتابات الهندية القديمة على غرار الكتب المقدسة كالـ«فيدا» وملاحم «ماهابهاراتا» و«رامايانا». يعتبر أدب «السانغام»، وهو نوع من الأدب تعرف به منطقة التاميل نادو من أقدم أنواع الآداب العامية في الهند. كما شهدت الهند مؤخراً طفرة أدبية إذ برز بها العديد من الكتاب يغلب علي كتاباتهم استعمال اللغتين الهندية والإنجليزية، ويعد «رابندرانات طاغور» الحائز على جائزة نوبل للآداب والذى يكتب باللغة البنغالية أشهرهم على الإطلاق.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda