لا تنسى في لبنان معبد بعل مرقد والقرنة السوداء..

من لم يزر لبنان، فاته الكثير.. ومن زارها مرة، حلم بتكرارها مرات ومرات.. تلك المدينة الصغيرة الساحرة المفعمة بعبق الماضى وحديث الحضارات وقصص التاريخ.. مع الروح العصرية لشعب دأب على حب الحياة والتعلق بها برغم الحروب والمعارك العديدة التى دارت على أرضها.. تختلط على الزائر، فيحسب بيروت العاصمة بأضرائها ومحالها وسهراتها ومزاراتها هى كل لبنان.. وهو خطأ شائع إذ تذخر المدينة بالعديد من المزارات والآثار التى تعود لسنوات الماضى البعيد ولكل منها حكاية وقصة ترويا جدرانها وأحجارها الباقية على مر الزمان..
القرنة السوداء.. أعلى قمة فى البلاد. ترتفع لما يزيد على 3080 متراً ويغطيها الحليد طوال العام.
الجامع المنصورى الكبير.. أكبر جوامع طرابلس ولبنان علي الإطلاق، أمر ببنائه السلطان الأشرف خليل بن قلاوون في 639هـ/1294م في محلة النوري، وبني السلطان الناصر محمد بن قلاوون رواقاته المحيطة بفنائه الخارجي سنة 715هـ/1315م، وله أربعة أبواب، اثنان في جهة الشرق، وواحد في جهة الغرب، وواحد فى الجهة الشمالية وهو الأكبر والمزخرف ويحمل الكتابة التاريخية، وفوقه المئذنة ذات الطبقات المزينة المغربية الطراز، وللجامع محراب كبير وآخر صغير، ومنبر خشبي بأشكال هندسية بديعة أمر بإنشائه الأمير شهاب الدين قرطاي 726هـ/1326م، وفي وسط ساحة الجامع حوض الوضوء والمصلي تعلوه قبة من الحجر الرمزي، وعند الباب الغربي من الخارج برج دفاعي لحماية الجامع، وتحت الرواق الغربي «غرفة الأثر النبوي الشريف» حيث توضع شعرة من لحية النبى يزورها المؤمنون في شهر رمضان.

معبد بعل مرقد – جوبيتير.. أكبر آلهة «دير القلعة»، والمعروف أن الشعب الفينيقي لم يكن يدعو آلهته بأسمائها لاعتقادهم بأن في ذلك وجوب الرد علي المناداة مما ينافي واحترام الآلهة، لذا عمد أهل فينيقيا لتلقيب آلتهتم ببعض الخصال الحميدة.

فكلمة «بعل» تعني «الإله» أما لفظة «مرقد» فهي مشتقة من فعل في اللغة الفينيقية معناه «هز» إن «ركز» وهو الأقرب معني «رقد» أو «ركد»باللغة الآرامية، وهكذا فإن «بعل مرقد» هو الإله الذي ترتجف منه الأرض كدليل علي القوة الإلهية، أما في اللغة الآرامية فكلمة «رقد» فمعناها «رقص»، وهكذا فإن «بعل مرقودي» يعني أيضاً «اله الرقص والطرب والغناء»، فهو الإله القدوس الواحد مرقودي ويظهر جلياً في نقوش دير القلعة ويقال أن «بعل مرقد» اتخذ لنفسه ألقاباً عديدة «كإله الخمر» و«ملك المآدب» وغيرها.
يعرف معبد «بعل مرقد» اليوم بـ «القلعة» وقد قام علي جانب منه دير مار يوحنا للطائفة المارونية مشتهراً باسم «دير القلعة»، ويعد المعبد من أشهر آثار «بيتمري» ذلك أن حجارته قد تكون الأعظم نظراً لضخامتها وصلابتها التى تحاكى الصخور وأعمدة قلعة بعلبك. ومن قوتها، وجد المعبد صامد حتي الآن بحالة جيدة.
بعلبك.. من أقدم مدن لبنان، تقع علي بعد 45 كم من زحلة فوق أعلي مرتفعات سهل البقاع وتبعد عن شرق «بيروت» بمسافة 85 كم، ويأتى موقعها علي مفترق عدة طرق للقوافل القديمة التي كانت تصل الساحل المتوسطي بالبر الشمالي، وشمال شرق سوريا بشمال فلسطين، وبعلبك مكونة من كلمتين «بعل» و«بك» وتعني في اللغة السامية «رب سهل البقاع».

استفادت المدينة عبر تاريخها الطويل من موقعها المميز لتصبح محطة تاريخة هامة ومحاجاً دينياً مرموقاً، وبعد أن سيطر الرومان على المنطقة في منتصف القرن الأول قبل الميلاد، أنشأ الإمبراطور «أوغسطس» مستعمرتي بيروت وبعلبك عام 15ق.م، ونظراً لأهمية المدينة علي الصعيد الاقتصادي والديني، شرع الامبراطور فى مشروع عظيم يجعل من بعلبك واجهة دعائىة تبرز صورة روما وعظمتها وامكاناتها بين صفوف التجار والحجاج الوافدين اليها ليعودوا فينشروا تلك الصورة الجميلة فى أوطانهم. كان ذلك جزءاً من سياسة الدولية لترسيخ السيطرة الرومانية علي المنطقة، ومن أبرز نتائج تلك السياسة أن ارتفعت معابد بعلبك العملاقة التي يمكن اعتبارها من عجائب العالم القديم حيث امتد العمل بها لأكثر من ثلاثة قرون وتوالى علي اتمامه وتمويله عدد كبير من كبار أباطرة الرومان.
فتحها المسلمون سنة 16هـ،637م، في عهد عمر بن الخطاب علي يد القائد أبي عبيدة بن الجراح، وعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مدينة دمشق سنة 361هـ،972م، استولي عليها صلاح الدين الأيوبي ثم استولي عليها قائد المغول كتبغا سنة 658هـ،1260م، وعندما هزم قطز سلطان مصر المغول في السنة نفسها انتقلت مدينة بعلبك إلي سيطرة المماليك ثم دخلها القائد المنغولي تيمور لنك سنة 803هـ،1400م لكنها عادت إلي حوزة المماليك مرة أخري بعد ذلك، وظلت تحت حكمهم حتي سنة 992هـ،1516 حين فتح السلطان سليم الأول بلاد الشام، وفي سنة 1344هـ،1952 عندما تم أعلان قيام دولة «لبنان» ككيان مستقل، تم ضم بعلبك اليها لتصبح منذ ذلك الحين مزاراً هاماً وأثراً تتوارثه الأجيال.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda