فى بولاق ولدت السندريلا

صورة سعاد حسني وهي ترقص فيها شيء من جنون الرغبة فهي قاموس للرغبة تماماً كما هي في الواقع فحياتها قصيدة لم تكتمل. ربما لهذه الأسباب تقرّب منها الشعراء وكتبوا عنها وساهموا في إطلاقها. عُرفت سعاد حسني كممثّلة شغلت ذوق المتلقّي العربي عقوداً طويلة من الزمن، حتّى قال فيها أحد مخرجي هوليوود بأنه لو كانت في هوليوود لألغت كثير من الأسماء الكبيرة منها صوفيا لورين. «سعاد حسني لن تتكرّر» هذا ما كان يردّده المخرج الراحل يوسف شاهين لدى سؤاله عن فنانة إستثنائية. فالكلام عن موهبة سعاد حسني وحضورها المميّز تكرار لآلاف المقالات التي كُتبت عنها، بل إن تلك المرأة التي تحوّلت لأسطورة ومثّلت حلماً بالنسبة لكثير من الرجال. سطع نجمها سريعاً وسُلِّطت عليها الأضواء «حتّى أحرقتها» كما كانت تردّد هي ذاتها لذاتها.

فى بولاق ولدت السندريلا

السندريلا

السندريلا

وُلدت في القاهرة وبالتحديد بمنطقة بولاق ووالدها هو محمد حسني البابا وكان يعمل خطاطاً وكان لها ستة عشر أخاً وأختاً فيما كان ترتيبها العاشر بين إخواتها ولها شقيقتين فقط هما «كوثر» و«صباح» وثماني إخوة لأبيها منهم أربع ذكور وأربع إناث وست أخوات لأمها منهم ثلاثة ذكور وثلاث من البنات ومن أشهر إخواتها من الأب المغنية نجاة الصغيرة. إنفصلت والدتها عن والدها عندما كانت في سن الخامسة من عمرها وإقترنت الأم بالزوج الثاني عبد المنعم حافظ مفتش التربية والتعليم وفي حضانتها بناتها الثلاث، كوثر وسعاد وصباح. لم تدخل سعاد مدارس نظامية وإقتصر تعليمها على البيت. بدأت مشوارها الفني عام 1959 وبلغ رصيدها السينمائي 91 فيلماً منهم أربعة أفلام خارج مصر وقد صورت أغلب أفلامها خلال الفترة ما بين 1959 إلى 1970 بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني واحد وهو «هو وهي» وثماني مسلسلات إذاعية. أول أفلامها كان فيلم حسن ونعيمة عام 1959 وآخرها هو فيلم الراعي والنساء عام 1991 مع الفنان أحمد زكي ويسرا. إعتقد الكثيرون أنها تربطها صلة قرابة مع الفنان السوري أنور البابا، إلا أنه لا توجد أي صلة قرابة بينهما، بل كان أول لقاء بينها وبين أنور البابا عام 1963 في منزل الفنان اللبناني محمد شامل.

الفضل يرجع للخميسي

السندريلا

السندريلا

صاحب الفضل في إكتشاف موهبتها الفنية هو الشاعر عبد الرحمن الخميسي فقد أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير في دور «أوفيليا» ثم ضمها المخرج هنري بركات عام 1958 لطاقم فيلمه حسن ونعيمة في دور نعيمة وتوالت بعدها تقديم كثير من الأفلام والمسلسلات الإذاعية. وتعتبر أفلام حسن ونعيمة وصغيرة على الحب وغروب وشروق والزوجة الثانية وأين عقلي وشفيقة ومتولي والكرنك وأميرة حبي أنا من أشهر أفلامها بالإضافة إلى فيلمها خلي بالك من زوزو الذي يعتبره الكثيرين أشهر أفلامها على الإطلاق لدرجة أن الكثيرين أصبحوا يعرفونها بإسمها في الفيلم وهو «زوزو» كما شاركت المخرج صلاح أبو سيف في فيلم «القادسية» الذي تناول قصة معركة القادسية بالتفصيل. وكانت آخر أعمالها مع الموسيقار الكردي المشهور هلكوت زاهر هو عبارة عن ألبوم موسيقي وشعري بعنوان «عجبي» من رباعيات صلاح جاهين ومن تأليف الموسيقار الكردي هلكوت زاهر وأداء شعري لسعاد حسني.

بين سعاد وجاهين

السندريلا

السندريلا

بين سعاد حسني وصلاح جاهين شيء من الشعر وشيء من الحب. جري أول لقاء بينهما في موسكو عند تصوير فيلم «الناس والنيل» عام 1972 أثناء إقامته بالمستشفى حين زاره المخرج يوسف شاهين مع سعاد حسني وزوجها علي بدرخان، ومنذ ذلك التاريخ نشأت علاقة صداقة لا مثيل لها بينهما. أصبح لها الأب الروحي الذي كانت تبحث عنه طوال عمرها، وكان ينبوع النصائح لها، وقد تبنّاها فنياً وروحياً وتُوِّجت تلك العلاقة الروحية بنجاحات مشتركة فقدّمت كثير من الإستعراضات الغنائية في الفيلم، والتي كانت أيضاً من تأليفه، بالإضافة إلى تأليف أغاني إستعراضات فيلم «أميرة حبّي أنا»، ومنها الأغنية الشهيرة «الدنيا ربيع»، كما شارك في كتابة سيناريو فيلم «الكرنك»، وسيناريو فيلم «شفيقة ومتولّي» الذي عبّر عن فترة سياسية، إجتماعية وتاريخية، في مصر أثناء الإنتداب الإنجليزي، وآخر ما كتب لسعاد حسني كلمات أغنية «صباح الخير يا مولاتي» لمناسبة الإحتفال بعيد الأم للتلفزيون المصري العام 1986، وكانت أيضاً آخر أعماله، لأنه مرض بعدها بفترة، ودخل المستشفى إلى أن فارق الحياة، وقد كان رحيل صلاح جاهين أفدح آلامها. لم تحظَ سعاد حسني بإهتمام صلاح جاهين فحسب، بل بإهتمام أحمد فؤاد نجم أيضاً، وهذا شأن آخر. فقد بدأت علاقة الفاجومي بسعاد عندما غنّت أغنية «دولا مين» العام 1973 والتى لحّنها كمال الطويل، فإعتبرها نجم «حتّة الألماسة في الوطن المصري والعربي، فنّانة باهرة، ناجحة».

الرجال فى حياة السندريلا..

السندريلا

السندريلا

تزوجت خلال حياتها خمس مرات، أولها زواجها غير المؤكد من المغني عبد الحليم حافظ الذي أثاره بعض المقربين منها وأكده بعض الصحفيين المصريين مثل مفيد فوزي صديقه الذي أكد أكثر من مرة أن هي كانت متزوجة من منه وأنه توفي عام 1977 وهي على ذمته، وقال أيضًا في إحدى الندوات في الإسكندرية إنه يحتفظ بمستندات وشريط كاسيت هام لهذه الواقعة ولكنه لايريد إستغلال مثل هذه القضايا الشخصية لأصدقائه لكن هذا الزواج كانت لا تعترف بها عائلتها لفترة طويلة امتدت لبعد وفاتها، وفي موقع الإنترنت الذي أنشأته جانجاه شقيقتها قيل إن عائلتها أعترفت أخيرًا بزواجها من عبد الحليم حافظ وأضافته لقائمة أزواجها ليصبح عدد زيجاتها هو 5 زيجات. ومن المفارقات أن تاريخ وفاتها 21 يونيو 2001 يطابق نفس يوم مولد عبد الحليم حافظ في 21 يونيو 1929، بعد ذلك تزوجت من المصور والمخرج صلاح كريم لمدة عام، ثم من علي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان لمدة أحد عشر عامًا إنتهت في 1980، ثم تزوجت زكي فطين عبد الوهاب إبن ليلى مراد والمخرج فطين عبد الوهاب لعدة أشهر فقط، أما آخر زيجاتها فكانت من كاتب السيناريو ماهر عواد الذي توفيت وهي على ذمته.

الجوائز والتكريمات..

السندريلا

السندريلا

حصلت على أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971 عن دورها في فيلم غروب وشروق.كما حصلت على جائزة من وزارة الثقافة المصرية خمس مرات عن فيلم الزوجة الثانية، وغروب وشروق، وأين عقلي، والكرنك، وشفيقة ومتولي. وجائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن أدوارها في فيلم أين عقلي، والكرنك وشفيقة ومتولي وموعد على العشاء وحب في الزنزانة. وجائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم الراعي والنساء. وأفضل ممثلة من جمعية فن السينما عن فيلم الراعي والنساء. وأفضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرية عام 1987 في عيد التلفزيون عن دورها في مسلسل هو وهي. وشهادة تقدير من الرئيس الأسبق لمصر أنور السادات في عيد الفن عام 1979 لعطائها الفني.

بين الإنتحار والقتل.. لغز
تُوفيت إثر سقوطها من شرفة منزلها في لندن في 21 يونيو 2001 وقد أثارت حادثة وفاتها جدلاً لم يهدأ حتى الآن، حيث تدور هناك شكوك حول قتلها وليس إنتحارها كما أعلنت الشرطة البريطانية لذلك يعتقد الكثيرون من معجبينها أنها توفيت مقتولة ولكن بعد ثورة 25 يناير والقبض على صفوت الشريف أعادت شقيقتها فتح القضية والمتهم الأول فيها هو صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda