لابد من التطعيم

ما هو جُدري الماء أو الجُدري؟

جدري الماء هو مرض شديد العدوى يسبّبه فيروس ينتمي إلى إحدى مجموعات فيروسات الهيربس، والتي تشتمل على العديد من الأنواع المختلفة، ولكن تتميّز جميعها بالكُمون أي أنها تبقى كامنة في الجسم بعد الإصابة الأولى وقد تنشّط مرة أخرى بعد مرور وقت طويل ويُسمى المرض الناجم عن إعادة تنشيط فيروس جدري الماء “القوباء النطاقية”.

عن جدري الماء وأعراضه

ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق الرذاذ من خلال العطس مثلاً أو الإتصال القريب مع شخص مُصاب. هذا ويُصاب معظم الأطفال بمرض الجدري في عمر مبكر وغالباً ما يُصابوا بالمرض بشكل خفيف، إلا أنه قد يمثل خطورة على المراهقين والبالغين. أما فترة حضانته، أي الوقت الذي يستغرقه المرض لتظهر أعراضه بعد حدوث الإصابة، فتتراوح ما بين 14 و 21 يوماً. ويكون الطفل مُعدياً حوالي يومين قبل ظهور الطفح الجلدي وإلى أن تجفّ جميع البقع لفترة قد تصل إلى عشرة أيام.

يُصاب بعض الأطفال بإرتفاع في درجة الحرارة، وقد يبدو البعض الآخر شاحبي اللون. هذايوبدأ الطفح الجلدي على شكل بقع حمراء صغيرة ثم تنتشر بثور صغيرة فوقها في غضون ساعات قليلة. يبدأ هذا الطفح بالظهور عادة على الوجه وجذع الجسم ثم ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم. وقد يمتلئ جسم الطفل بالبقع إلى درجة أنها تبدو متداخلة مع بعضها وتكون هذه البقع مؤلمة للغاية وبشكل خاص في فروة الرأس وفي الفم والحلق.

الجدري الماء والحوامل

ينبغي إبعاد الأطفال المُصابين بجدري الماء عن النساء الحوامل اللواتي لم يُصبن بهذه العدوى من قبل لأن إقتراب الصغار منهن يمكن أن يسبب مشاكل للطفل الذي لم يولد بعد. كما أن الأطفال الرضّع والصغار ممن لديهم جهاز مناعة غير قوي معرضون لخطر الإصابة أيضاً وعليه ينبغي عزل المريض عن المحيطين.

علاج جُدري الما

لا يوجد علاج محدد لجدري الماء، لكن الباراسيتامول يُساعد على تخفيف الحرارة والألم المُصاحب لها وآلام العضلات. قد يساعد أيضاً غسول الكلامين أو محلول بيكربونات الصوديوم على الحدّ من الحكّة (الحِكاك) في مناطق البقع. وأخيراً، يمكنك إستعمال صودا الخَبْز العادية وتذويبها في كمية صغيرة من الماء.

أعراض المرض

إرتفاع في درجة حرارة الجسم والصداع وآلام في البطن والظهر والأطراف. 05.07.11 - The Pox, day 1 (4)

حدوث رعشة بدنية وتقيء للطعام. ظهور طفح جلدي أحمر اللون في منطقة البطن والأجزاء الأخرى من الجسم والوجه. يتحول الطفح في مرحلة تالية إلى بثور تحتوي على السائل الأبيض والأصفر  يجف السائل من البثور وتتحول إلى قشور خشنة.  ومن أهم المضاعفات الصحية لهذا المرض الإصابة بالإلتهابات في الشعب الهوائية الرئوية وإلتهاب المفاصل والعظام والجلد كما تصاب العيون بالألتهابات الشديدة ويصاب الوجه بالتشوهات.

طرق الوقاية

من اللازم الإهتمام بالتثقيف الصحي لكل من المريض وأفراد أسرته مع عزل المصاب عن بقية أفراد الأسرة أو زملاء المدرسة. ينبغي أيضاً الموظبة علي التطعيم ضد المرض بمواعيده المحددة وتعقيم أدوات المريض وملابسه وعدم إستعمالها مع التحكم في المرض عن طريق أدوية خاصة ضد الإلتهابات والأعراض الأخرى. وللعلم، فالإصابة بهذا المرض تمنح الطفل مناعة طبيعية قوية ضده كما يتم علاج المرض بعلاج الأعراض مباشرة وتستخدم المضادات الحيوية والمحاليل والدم والبلازما للتحكم في أعراض المرض كما يجب تغذية المريض ووضعه تحت الملاحظة الدائمة.

إرشادات للوالدين

يُمنع الطفل تماماً من الذهاب إلى المدرسة ويبقى في المنزل تحت الرعاية الصحية لمدة تتراوح ما بين (10 إلى 14) يوماً. يتم عرضه على الطبيب منذ أول يوم تظهر فيه أعراض المرض وبعدها يتم حجز المريض ومنع الإختلاط به لمنع إنتقال المرض إلى المحيطين مع العناية الفائقة بالتغذية الصحية والسليمة.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda