تأثرت بالفن الفرعوني

الفنان أمير وهيب

كيف كانت البداية؟
تخرجت من كلية فنون جميلة قسم عمارة عام 1973 وكانت لدي موهبة الرسم منذ الطفولة وبعد التخرج بدأت في إقامة معارض فنية بداخل مصر وخارجها وكانت تنقسم إلي معارض خاصة بتصميم قطع الأثاث فيما يعني الجزء الآخر بالمعارض الخاصة باللوحة الزيتية والتي يطلق عليها التصويرالزيتي

ماذا عن أبرز المدارس التي تأثرت بها؟
أثناء سنوات الدراسة بالجامعة، كان أول ما تأثرنا به من أنواع المختلفة هو التاريخ الفرعوني. وللحق، تأثرت كثيراً بالنمط الفرعوني سواء من ناحية العمارة أو الرسومات الموجودة علي المعابد والمسلات وكذلك النقوش والرسومات الخاصة بفن العمارة والنحت ولكن عندما بدأت أتعمق في تلك المهنة وجدت بداخلي ميل شديد للمدرسة التعبيرية وهو الأمر الذي برز علي نحو لافت من خلال أعمالي في الأثاث بصورة فاقت الرسومات فجميع الأشكال الهندسية والفرعونية كانت تجمل بين طياتها فكر ومضمون يترجم بصورة دقيقة أصالة الشيء كما يبدو أيضاً واضحاًُ جلياً تأثري بالفن الفرعوني من خلال لوحاتي

غموض الرسالة في اللوحة، هل هي رؤية فنية أم قصور من المشاهد؟
الفنان بوجه عام ليس مؤسسة إعلامية أو دار نشر ليوجه إنتاجه لشريحة بعينها من شرائح المجتمع أو لفئة عمرية محددة بل هو يخاطب الإنسان بمفهومه المجرد وفكره كما يراه. ويظل تحقيق تلك المعادلة أمراً بالغ الصعوبة والتعقيد إذ يفرض شروطاً وقيوداً على الفنان تعوق في بعض الأحيان إنطلاق فكرة وتكبل صفة المبدع فيه إلا أنني أعتقد أنه على الفنان أن يتضامن مع المجتمع والعالم المحيط به بشكل إيجابي بعيد عن العبثية وأن يتحمل كامل المسئولية الفكرية والأدبية بالنسبة للإنتاج الفني الذي يقدمه لمجتمعه وعليه أن يعي أيضاً قيمته التاريخية وطريقة تأثيره في المتلقي ونوع هذا التأثير وأن يعي الهدف من فنه ضمن هذا الإطار فأنا لا أجد مشكلة في أن يتعاطى المتذوق مع العمل الفني مستويات متفاوتة من القراءة والفهم بما يتفق مع ثقافته العامة والتشكيلية على وجه الخصوص، ولا أجد أنه من الضروري وضع خطوط حمراء فيما يتعلق بتلك المسألة بالنسبة للفنان إلا أن الغموض يأتى من جوانب عديدة في العمل الفني أولها درجة الوضوح من حيث وضوح اللغة التشكيلية لدي الفنان، أما التقريب في ابتكار الحلول ومحاولة دمج أساليب فنية متعددة بطريقة غير مقدمة فقد يتسبب في تشويش كافة العناصر الصورية ضمن العمل وحبّ الغموض لدي بعض الفنانين وقس على ذلك، إلا أن الغموض قد يكون محبباً وجذاباً في اللوحة المعاصرة ولكن ضمن حدود معينة إذ يفتح مساحة واسعة للقراءة والإستمتاع والتفاعل

هل من أولوية لأحد مكونات اللوحة على الآخر تحتمها الفكرة أم ثمة طريقة لدمج تلك المكونات؟
أنا شخصياً أحب العمارة وهي كل ما هو مبني كما أنها هي التي تعطي إنطباع عن الأشخاص الذين بداخلها فعلي سبيل المثال إذا كان باب بيت بسيط فسيدل علي من بداخله هم ناس بسطاء وإذا كان باب قصر فسيدل أيضاً علي أن الأشخاص بداخله أغنياء ومترفين. في كل عمل فني عناصر صورية رئيسية وأخرى ثانوية أو هامشية ولكن بداخل اعمالي دائماً ما أبرز روح العمارة من خلال رسومات لباب أو شباك ،والأولوية تتشكل دوماً وفقاً لكل فنان ونشأته والعنصر الغالب عليه والمؤثرات التي تعرض لها وأحياناً يقوم بعض الفنانين بالرسم بشكل عشوائي بدون اختيار عنصر رئيسي أو ثانوي وهو الأمر الذي يبدو واضحاً جلياً في اللوحة عندما تكتمل صورتها النهائية

ما هو النمط السائد لديك عند البدء في رسم لوحة؟
تسبق أغلب أعمالي مرحلة تخطيط دقيقة فأفكاري بوجه عام ليست وليدة اللحظة ولا الصدفة بل أخطط لها جيداً و أقوم بإعداد مجموعة من الإسكيتشات والرسوم التخطيطة المختلفة وأشبع موضوعي بالتجريب. تأتي بعدها مرحلة تحضير أدواتي وكأنني أقوم بعملية صف المكعبات حتى يكتمل الوضع برمته وأنتهي بوضع خطة شاملة واضحة وأحدد الموضوع وأقضي وقت كبير في الإعداد حتي أقرر ما سأعمل علي تنفيذه ونقله من خلال لوحاتي وألواني وأنتهي بوضع الرسومات التحضيرية وكيفية هيكلتها ولكن ممكن أن يحدث تغيير في الألوان بصورة عامة

كيف تري الفن وخاصة الرسم؟
الفن هو أوكسجين الحياة بوجه عام أما الرسم فهو يمثل بالنسبة لي عين الإنسان كما ينبغي أن تكون

هل تشعر بعزلة الفن التشكيلي أمام الألوان الفنية الأخرى؟
للأسف نعم فنحن نقصر أنواع الفنون لدينا علي التمثيل والرياضة والتي نقصرها أيضاً علي الكرة وعلي الرغم من كون الفن التشكيلي هو أول فن عرفه التاريخ إلا أنه لا يوجد أي إهتمام فعلي وجاد من قبل الدولة وربما يكون السبب وراء ذلك هو كون الفنان التشكيلي يتنج عمله في عزلة عن الآخرين لكن هذا ليس حقيقياً فاللوحة لا تشعر بالعزلة بل تتضمن ما لا يتصوره عقل وتنفتح على المحيطين الخارجي والداخلي عبر الأفكار والأشكال التي تتيح العديد من القراءات والتأويلات. ويظل الفن التشكيلي هو اللون الأكثر انتشاراً وظهوراً ضمن تفاصيل الحياة العادية فالتشكيل يوجهنا في كل لحظة بل نحن جزء كبير منه ولا يمكن الفصل بين الحياة والتشكيل الذي بدونه لا يستقيم أي مكان ولا يتنفس أي عنصر

هل للفن التشكيلي علاقة بباقي الفنون اكالأدب و السينما والمسرح والشعر؟
يظل الفن التشكيلي جزء لا يتجزأ من تلك الفنون بل ويتداخل ويندمج في جوهره ضمن بوتقة واحدة مع الجميع وينصهر ضمن القالب العام الذي يجمع كافة ألوان الفنون الأخري إلا أن لكل لون فني خصوصيته وآليته في التعامل فتلك الفنون تتجاذب وتتداخل حين يتعلق الأمر بالجانب الفني وعلاقة هذا الجانب الفني بالروح والشعور الحسي والهاجس الإبداعي وتفترق وتتنافر حين تدخل في أصول التكنيك و مفرداته

الذات الإبداعية لدي الفنان هل تمحورها المدرسة التي ينتمي إليها؟
عندما يبدأ الفنان بشق طريقه، يبدأ بالتجريب ويتضمن هذا التقليد وأحياناً الإستنساخ ونجده يخضع بسرعة للمؤثرات التي يشاهدها لأن نظرية الفن لديه تكون في طور التشكل وفي الحقيقة أنها لم تكن قد تشكلت بعد، وهذه المرحلة تعتبر أكبر اختبار عملي لمقدرة الفنان وتشكل مفترق طرق بالنسبة له فإما أن يثبت جدارته بإجتياز تلك المرحلة مستخلصاً منها نمط عمله الفني المستقبلي وإما أن يغتسل في ذلك فيقر خاضعاً للتأثيرات المتضاربة والمختلفة والمتنوعة طيلة حياته الفنية، وخلال تلك الفترة قد يقتنع الفنان بمدرسة معينة وقد تتبلور لديه ملامح أسلوبية يمكن أن تكون خاصة به

ما مدى تأثير البحر والساحل على حياتك الفنية؟
أنا مفتون للغاية بالبحر الذي أراه خير معبر عن حالة الفرح والسعادة ويحمل دوماً بين طياته حالة من الإسترخاء الدائم مما يضفي شعوراً دفيناً بالراحة والسكينة والهدوء لدي المشاهد عند مطالعة العمل الفني

عدم الإهتمام بالفن التشكيلي، تقصير من الفنانين أم الدولة ؟
هناك بالطبع تقصير من قبل الفنانين وليس الدولة فالشئ الجميل يفرض نفسه علي الجمهور، والفن التشكيلي مجال شأنه شأن أي مجال آخر له جمهوره وله متابعيه ومحبيه والفنان الجيد يفرض نفسه ولا أراني متعصباً حين أقول أن الفنان الحقيقي هو الفنان التشكيلي

ما الذي يميز اللوحة أصالتها أم حداثتها؟
الأصالة لا تختلف عن الحداثة ولكن الفكرة في تقديم عمل يتميز بالأصالة بطريقة حديثة وهو ليس بالأمر الهين فتقديم شئ غير مكرر وعناصر تناسب الأجواء والتطورات بشكل مميز يبرز أسلوب الفنان ليس سهلاً من خلال تقديم القديم بطريقة حديثة

ماذا عن أهم المعارض التي قدمتها؟
أولي معارضي كان عام 1983 ومنذ تخرجي وحتي الآن أنا في حالة عرض دائم، سافرت لبلاد كثيرة وقدمت معارض بالولايات المتحدة منذ عام 2001كما قدمت العديد من المعارض داخل مصر وخارجها

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda