فى هولندا:متاحف لا تحصى ومدينة الأمراء..

مدينة هادئة.. ساكنة.. قابعة فى كثير من التأمل لجمال الطبيعة من حولها.. يشبهها البعض بفينيسيا الإيطالية بعاصمتها امستردام ومدنها الخلابة.. عاصمتها تخلو من المباني الحكومية أو البرلمان ويتوافد علىها العديد من السياح حيث يزورها سنوياً ما لا يقل عن 3.50 مليون زائر.. اشتهرت قديماً بكونها مركزاً للتجارة العالمية وواحدة من أهم المدن الأوروبية التى ازدهرت خلال القرن السابع عشر.،  وحديثاً، أمست قبلة الباحثين عن كثير من المرح والانطلاق فى هدوء واسترخاء وسكينة..

سطور من التاريخ
تتميز أمستردام بطراز معماري خاص حيث تنتشر بها البيوت الصغيرة الحجم ذات الواجهات الضيقة كما تتميز المدينة الجميلة بمعارض الزهور التي تقام في الفترة ما بين منتصف شهري إبريل ومايو من كل عام. تنتشر المراكب التي تأخذ السياح في جولات سياحية جميلة عبر أرجاء المدينة ويقوم القائمون عليها بشرح لتاريخ كل منطقة تمر عليها ليكتشف السائح معالم المدينة التي تتنوع ما بين القديم والحديث،
من أهم المعالم الرئيسية في هذه المدينة :- متحف «آن فرانك» ومتحف «فان جوخ» الذي يضم عدداً ضخماً من أعمال فان جوخ الفنية، «المتحف الوطني» أو «هيت رايك» وهو متحف فني، «رامبراندت هاوس» وهو منزل الرسام العالمي رامبراندت والذي تحول لمتحف فيما بعد، متحف «مدام توسو» وهو متحف للشمع يوجد له فرعان آخران في كل من لندن وباريس، «وستير كيرك» الكنيسة الغربية، «ساحة دام» وهي ساحة شهيرة تؤدي إليها كل الطرقات في أمستردام وتضم الساحة القصر الملكي وتنتشر بها المطاعم والمراكب السياحية. كما توجد حديقة فونديل وهي من أشهر الحدائق في المدينة ويعود تاريخها لعام 1850 ويتوافد عليها العديد من الزوار. ولعل من أشهر المعالم السياحية بأمستردام «ساحة ليدين»، «القصر الملكي»، «جوردان» وتعني الحديقة وهي منطقة راقية تنتشر بها الأشجار والمحلات التجارية الراقية والمطاعم الفرنسية ويعود تاريخ تلك المنطقة إلي القرن السابع عشر.

مدينة الأمراء
ومن المدن الشهيرة الأخرى بهولندا مدينة «ديلفت» ويطلق عليها مدينة الأمراء والذهب الأزرق وتشتهر بصناعة البورسلين وتعود تلك الصناعة إلي مئات السنوات حيث تشتهر بها صناعة السيراميك الفني للجدران، والخزف الملكي ويتوافد العديد من السياح على مصانع السيراميك اليدوي حيث يجدون في الزيارة كثيراً من المتعة والإبهار بمشاهدة الأعمال الفنية التي قام الصناع بتزيينها على الأطباق والقطع الفنية الأخرى، تباع الأعمال الفنية الخاصة بالبورسلين بأسعار خيالية لارتفاع قيمتها الفنية، الأمر الذي جعلها تنافس الذهب. من المعالم الأخرى بديلفت مجلس المدينة، كما أنها تضم أكبر الجامعات والمعاهد العليا بالإضافة لمعمل الأبحاث المائية.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda