سيشيل.. جنة عدن الأصلية

بحر بلوري شديد الصفاء.. رمال ناعمة تحرسها أشجار النخيل المنحنية فتضيف رونقاً لروعة المشهد. 115 جزيرة تشكل عقداً ممتداً على المحيط الهندي وتتميز بعذرية تنسي الزائر همومه وتأخذه لفردوس أرضي وسلسلة من الجزر لا تزال نقية خالية من أي مساحيق بشرية وسياحية.

كل جزيرة بجزر السيشيل هي عالم مستقل، لها ما يميزها ويترك في ذهنك ذكرى مختلفة ونكهة خاصة غير أن القاسم المشترك بينها هو أنها تحت تصرفك وتدعوك للاستمتاع بها، ولعل جزيرة «ماهي» هي الأكبر علي الإطلاق. تأتي بعدها «براسلين» وثاني أكبر جزيرة من حيث المساحة، يبلغ عدد سكان سيشيل 80 ألف نسمة وهو عدد قليل مقارنة بعدد السلاحف الذي يبلغ 150 ألفاً كما أنها بلاد آمنة ونسبة الجرائم فيها شبه منعدمة.

جزيرة “ماهي”
يقع مطار سيشيل الدولي في قلب جزيرة ماهي على بعد ست أميال من جنوب العاصمة فيكتوريا التى تجد فيها إشارة سير واحدة تعد معلماً سياحياً لافتاً يتوافد إليه السياح لالتقاط الصور وبالقرب منها مجسم صغير لساعة «بيج بين» البريطانية في ترجمة واضحة لفترة الانتداب الانجليزي. أما الانتداب الفرنسي، فيتجلى في الموروث الثقافي واللغوي للسكان الناطقين بالفرنسية والانجليزية بالإضافة للغتهم الأصلية «الكريول» وهي مزيج فرنسي انجليزي. وفي ماهي، تقبع العاصمة فيكتوريا والتى يقصدها سكان الجزر الـ16 المأهولة لقضاء حاجاتهم القانونية وللتصويت أثناء الانتخابات الرئاسية وغيرها كما تحوي المسارح وصالات الديسكو، بيد أن معظم الأنشطة الليلية غالباً ما تكون داخل الفنادق حيث حفلات الشواء والرقص والغناء وتقديم اللوحات والرقصات الفولكلورية التي تعرف باسم «السيغا» وتقدم العروض المسرحية باللغة الانجليزية والفرنسية.

جولات سياحية
هناك العديد من الرحلات التي يمكنك القيام بها لعل أهمها زيارة جزيرة «موايين» وتصل إليها عبر قارب بمحرك آلي وأرضية زجاجية تمنحك فرصة رؤية الشعب المرجانية والأسماك، تستقل القارب من مرفأ مارين تشارتر بالعاصمة فيكتوريا وتستغرق الرحلة نحو 20 دقيقة ذهاباً لتصل إلي شواطئ رملية بيضاء، يمكنك أيضاً القيام برحلة استكشافية في أرجاء الجزيرة التي اشتراها بريطاني يدعى براندن جريمشو عام 1970 ومازال يسكنها حتى اليوم تاركاً وراءه ضوضاء العاصمة البريطانية، يتمكن الزوار من لقائه والاستمتاع بقصته الغريبة وتراه شديد الحماسة عند الحديث عنها، وفيها يتمتع الزائر بالمأكولات اللذيذة من الأسماك وثمار البحر والكاري والأرز، ومما سيلفت نظرك خلال زيارة جزيرة موايين هو عدد السلاحف العملاقة بها.

محميات طبيعية
بعد التنزه في أرجاء الجزيرة، ستصل لقمة عالية تكشف المحيط الهندي حيث تمتزج المياه بالخضرة واليابسة. ستلاحظ أيضاً نقاء الجو أينما كنت والفضل لمنع التدخين في معظم الأماكن السياحية ولا سيما في الجبال إذ تعد تلك المناطق محميات طبيعية، ومن المرفأ، يمكنك التوجه لجزيرة «براسلين» ثاني أكبر جزيرة في سيشيل والتي تتميز بوجود بعض المحميات الطبيعية مثل محميةVallee De Mai الشهيرة التي تحوي أصنافاً فريدة من أشجار النخيل وانضمت لحماية منظمة اليونيسكو عام 1972 ووضعت في قائمة المحميات الثقافية والطبيعية العالمية. تتميز جزيرة “براسلين” بوجود نبات الـCoco De Mer والتي تزن البذرة الواحدة منه 15 ك، وتعد أكبر بذرة في العالم، بالإضافة لوجود السلاحف الأكبر حجماً في العالم وتسمى بـ«ازميرالدا» بجانب وجود كائنات فريدة مثل الطيور. ويأتي السياح من مختلف بقاع العالم إلى سيشيل لرؤية أندر أنواع الطيور على الأرض بما لا يقل عن 12 نوعاً ولا توجد سوى في هذه الجزر بما في ذلك طائر «ماغبي روبن» وطائر المغني السيشيلي الذي يعيش اليوم في جزيرة «كازين» والتي تعد الآن محمية طبيعية.

مأوى الطيور المهاجرة
تعتبر الجزر السيشيلية محطة منتظمة للطيور المهاجرة من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية المتجمدة حيث تتجمع على شواطئ سيشيل ومن أهمها شاطئ «أنسي لازيو» الممتد على مسافات كبيرة برماله البيضاء الناعمة وأشجار النخيل والصخور المميزة بألوانها التي تشكل موطناً ملائماً للطيور.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda