مسكنات الألم ليست صديق

خطا‭ ‬رقم‭ ‬1

‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬مسكن‭ ‬ألم‭ ‬واحد‭ ‬يساعد،‭ ‬فالأثنين‭ ‬يساعدان‭ ‬بالضعف

عندما يصف لك الطبيب مسكناً للألم، فإنه يلائم الجرعة التي من شأنها أن تمنح التخفيف الأقصى للألم. مضاعفة الجرعة مرتين أو ثلاث مرات لا تضمن المزيد من تخفيف الألم أو التأثير الأسرع للقرص. لذلك ففي الكثير من الأحيان، قد يزيد تغيير الجرعة من الأثار الجانبية السلبية. في الواقع، في بعض المسكنات، إذا كان قرص واحد لا يزيل الألم، فتناول القرص الثاني والثالث قد يلغي كلياً عمل القرص الأول. لذلك، في حالة تناول مسكن ألم معين ولم يساعد، توجهوا للطبيب وربما تكونون بحاجة لتغيير الدواء.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬2

من‭ ‬المفيد‭ ‬دمج‭ ‬نوعين‭ ‬مختلفين‭ ‬من‭ ‬المسكنات

كل مادة مسكنة مكونة من مادة فعالة مختلفة، وتعمل بشكل مختلف. إذا كان لديكم عدة أنواع من المسكنات في المنزل وكنتم تعتقدون أن  «الكوكتيل» (او مزيج) منها قد يضمن تخفيف الألم – ففكروا  في الأمر مجدداً. ليس فقط لأنه من المحتمل ألا تشعروا بتخفيف الألم، بل ربما يكون هذا العمل خطيرا وقد يشكل خطرا عليكم.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬3

عدم‭  ‬قراءة‭ ‬التعليمات‭ ‬الملصقة‭.‬

في كثير من الأحيان، نحن نشتري المسكنات من دون وصفة طبية ومن دون قراءة نشرة التعليمات المرفقة، أي اننا لا نعرف ما الذي نتناوله. فإذا قمتم بخلط هذه الأدوية مع أدوية تحتاج إلى وصفة طبية أو أخرى من دون وصفة طبية، فقد تصلون الى حافة الجرعة الزائدة.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬4

‭ ‬شرب‭ ‬الكحول‭ ‬مع‭ ‬المسكنات‭.‬

بشكل عام، فإن المسكنات والكحول يزيد كل منها من تاثير الأخر. فالكحول يمكن مثلاً أن تؤدي بكم إلى السكر، ودمجها مع مسكن الألم، الذي يحتوي على المواد التي يمكن أن تسبب التشوش، يمكن أن يكون خطيراً جداً. حتى لو شربتم كأس واحد من البيرة، مع مسكن للألم – فمن الأفضل ألا تقودوا السيارة. بشكل عام، يوصى بعدم شرب الكحول سوياً مع المسكنات في نفس الوقت.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬5

‭ ‬دمج‭ ‬المسكنات‭ ‬مع‭ ‬أدوية‭ ‬أخرى‭.‬

كثيرون يتناولون مسكنات الألم من دون التفكير في الأدوية، الأعشاب الطبية، والمكملات الغذائية الأخرى التي يتناولونها بإنتظام. مثل هذا الخلط يمكن أن يؤدي إلى تعطيل فاعلية أحد الأدوية. على سبيل المثال، فإن الأسبرين يمكن أن يؤثر على عمل أدوية معينة لمعالجة مرض السكري، بينما الكودائين أو الاوكسيكودون يمكن أن يعرقلا عمل بعض مضادات الإكتئاب، وهكذا. لذلك، إذا كنتم تتناولون أدوية معينة بإنتظام وتريدون تناول مسكن للألم ايضاً، فيتوجب عليكم أن تتحققوا من كون هذه الأدوية لا تتعارض مع بعضها البعض.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬6

‭ ‬القيادة‭ ‬تحت‭ ‬تأثير‭ ‬الأدوية‭.‬

ربما لا تبدو القيادة تحت تأثير الباراسيتامول على هذه الدرجة من السوء، ولكن بعض المسكنات يمكن أن تسبب التشوش الشديد ومن المعروف أن ردات الفعل، أو التأثيرات الجانبية، لأي نوع من الأدوية تختلف من شخص إلى آخر. بعض الأشخاص يصيبهم تشوش شديد وتعب تحت تأثير المسكنات. ولذلك، فإن هؤلاء ينصحون بالإمتناع عن قيادة السيارة، حتى ولو تناولوا قرصاً واحداً فقط لا غير (تذكروا… القرص الواحد ليس أضعف من اثنين)

خطا‭ ‬رقم‭ ‬7

تقاسم‭ ‬الأدوية‭ ‬مع‭ ‬الأخرين‭.‬

لسوء الحظ، من الشائع جداً أن يتشارك الناس في الأدوية المسكنة للألم التي تستلزم وصفة طبية، سواء مع أفراد العائلة، أو الأصدقاءأو حتى الجيران أو أي شخص آخر. عليناأ ندرك انه ليس كل دواء مناسب للجميع، وهذا ينطبق بصورة أكبر عندما يتعلق الأمر بالأدوية التي تستلزم وصفة طبية. هذا الدواء تم وصفه لمعالجة مشكلة معينة ولشخص معين من قبل الطبيب الذي يعرفه ويعرف مشكلته، حيث قام بملاءمة الدواء والجرعة المناسبة للمشكلة الخاصة لدى هذا الشخص. ما يصلح للبعض لا يصلح للأخرين، وما يمكن أن يكون ملائماً لمعالجة نوع واحد من الألم قد لا يكون ملائماً لمعالجة نوع آخر من الألم. ربما كنتم تتقاسمون أدويتكم بدافع الرغبة في المساعدة، ولكنكم قد تتسببون بالمزيد من الضرر في نهاية المطاف.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬8

‭ ‬عدم‭ ‬التحدث‭ ‬مع‭ ‬الصيدلي‭.‬

عدم قراءة نشرة التعليمات المرفقة بالدواء هو خطأ واحد، ولكنه مفهوم.  فالنشرة لا تكون مكتوبة دائماً بشكل مفهوم وبعض المعلومات ليست واردة فيها اصلاً. المشكلة هي أنه عند وصولكم إلى المنزل، تدركون أن نشرة التعليمات غير واضحة، وعندها ليس هنالك من تستطيعون التشاور معه أو الإستعانة به ما لم تعودوا إلى الطبيب، مرة أخرى، لطرح السؤال والإستفسار فقط، ومعظمنا لا يفعل ذلك. لهذا الغرض بالضبط هنالك الصيدلي. نعم، هؤلاء الأشخاص ذوو الرداء الأبيض في الصيدليات ليسوا موجودين هناك عبثاً. عندما تشترون دواء مسكناً للألم، حتى ولو كان لا يستلزم وصفة طبية، اقراوا نشرة التعليمات خلال تواجدكم في الصيدلية، وإذا ثارت لديكم اية تساؤلات – فيمكن أن توجهوها إلى الصيدلي. لهذا الغرض هو موجود هناك.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬9

‭ ‬تخزين‭ ‬مسكنات‭ ‬الالم‭ ‬‮«‬لحالات‭ ‬الطوارئ‮»‬

يميل الكثيرون إلى «تخزين» الأدوية لتكون في المنزل، في متناول اليد عند الحاجة. المشكلة هي عندما تنتهي صلاحية هذه الأدوية، وخاصاً إذا تم تخزينها في ظروف غير مناسبة (مثل الرطوبة).  لا فائدة لمثل هذه المسكنات، بل إنها تصبح ضارة. عندما تقومون بشراء المسكنات دون وصفة طبية، تحققوا بعناية من تاريخ إنتهاء صلاحيتها، وتأكدوا من عدم إستخدام المسكنات المنتهية صلاحيتها.

خطا‭ ‬رقم‭ ‬10

كسر‭ ‬الاقراص‭ ‬بالقوة

العديد من الأدوية يجب أن يتم تناولها بالضبط بالشكل الذي تم تصميمها عليه، وإلا فإنها لن تكون فعالة. وهذا يعني انه إذا كان هناك خط في منتصف القرص للقطع – فيجب قطع القرص بالخط المرسوم، وإذا تعذر ذلك، يجب بلع القرص كاملاً، إذا لم يخبرك الطبيب خلاف ذلك. عند قطع القرص في مكان غير الخط أو القرص الذي لم تكن فيه علامة خط القطع، قد لا يساعدكم الدواء على النحو الذي تريدون، ناهيك عن الطعم المر، حيث انكم تكونون قد قطعتم الغلاف المبطن للقرص.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda