غذاؤك بحدد صحة مولودك …

فترة الحمل من اكثر اوقات الحياة تميزا كما انها فترة تشعرين فيها بمسؤلية كبيرة تجاة صحتك اكثر من اى وقت اخر, و الاهم ان تتوفر لديك المعلومات الكافية لكى تطمئنى على نمو الجنين بصورة سليمة .
ولان الاستعداد للحمل لا يقل اهمية عن فترة الحمل ذاتها , فان المامك بكافة المعلومات الغذائية التى تحتاجينها هو احد الامور الاساسية قبل الحمل و اثناءة او بعد الولادة .
اعدىنفسك للحمل ,
من المعروف ان اجسامنا تتكون بناء على ما نتناولة و ينطبق ذلك الامر تماما على الجنين اثناء مراحل نموة الاولى حيث ان جسمة بما فية من عظام و عضلات و خلايا ودم و جلد و انسجة يتكون بصورة اساسية مما تتناولة امة. و علية , امنحى جنينك الصحة و القوة من خلال حرصك الدائم على تناول الطعام الصحى و المفيد .
من الهام جدا الحرص على اعتياد اسلوب غذائى صحى طوال الحياة و ليس فقط اثناء فترة الحمل فالحمل لا ينبغى ان يغير من عادات الحامل الفغذائية حتى لا تفاجىء باسلوب جديد لا تستطيع اتباعة مما قد يتسبب فى ضغط نفسى و عصبى عليها .نجد مثلا ان الجنين يمتص كلا من الحديد و الكالسيوم من مخزون الام قبل الحمل لذا فعليك الاكثتر من تناول الماكولات التى تحتوى على الحديد كالسبانخ و التفاح و الكمثرى و كذلك الكالسيوم المتوفر فى المنتجات الالبان بجميع انواعها .
استعدى للحمل من اليوم الاول للدورة الشهرية . فعلى الرغم من عدم اكتمال الحمل بعد الا ان معظم النساء يدخلن فى مرحلة الايض من اليوم ال 12 الى اليوم ال 16 من بدء الدورة ,فى اثناء تلك الفترة تفضل المعاشرة الزوجية حيث يتسابق نحو 250 مليون حيوان منوى للوصول الى البويضة و قد يستغرق ذلك الامر حوالى 20 دقيقة و يمكن ان تعتبرى نفسك ابتداء من تلك المرحلة حامل على الصعيد البيولوجى.
حامض الفوليك فى بداية الحمل :
عليك ان تحرصى فى بداية الحمل على تناول الاطعمة الغنية بحامض الفوليك و هو متوفر فى الخضروات ذات الاوراق الخضراء كالسبانخ و الفاصوليا و الجرجير . كما يمكنك تناول اقراص حامض الفوليك الذى يعمل على حماية طفلك من الاصابة بامراض العمود الفقرى و غيرها من مشاكل العظام . احرصى على تناول 400 ميكرو جرام يوميا – على الاقل – من ذلك الحامض فهو مفيد لك ولطفلك .
اشياء لا تغفلى عنها فى و جباتك الاساسية .
من الضرورى ان تقومى بتنظيم و جباتك الثلاث الرئيسية لكى تؤمنى وصول كمية كافية من المغذيات لطفلك كما يجب ان تحتو تلك الوجبات على كل ما هو مغذى و مفيد .اعلمى انة خلال الثلاث شهور الاولى , يكون نمو الجنين سريعا . و يبلغ تطورة مرحلة الكمال فى نهاية تلك الفترة و نجد انة بالرغم من اهمية تلك المدة الا ان الام الحامل تلقى فية الكثير من الصعوبات المعروفة فى الحمل مثل القىء وفقدان الشهية و الصداع ووجع الظهر مما قد يترتب علية عدم الاقبال على تناول الطعام بصورة كبيرة .
هنا تكمن الصعوبة ففى الوقت الذى يحتاج فية الجنين الى انواع مختلفة و متوازنة من الطعام , تفقد الام رغبتها فى تناول الطعام . لذا ,فحرصا على سلامة جنينك , عليك التنازل عن رغبتك فى الابتعاد عن الطعام و ابذلى مجهودا كبيرا فى الاقبال علية اثناء فترة نمو الجنين و هو الامر الذى يؤثر على مستقبلة ككل . لذا يجب عليك مراعاة الاتى :
• شراء الخضروات و الفاكهة الطازجة كلما امكن و عدم تركها فى الثلاجة لفترة طويلة بل احرصى على تناولها دائما طازجة قدر الامكان .
• تناول الخضروات دون طهيها بالكامل باستعمال القليل من الماء.
• الحرص على تناول اللبن ومشتقاتة لانة يحتوى على قدر كبير من الكالسيوم و عليك الابتعاد تماما عن تناول الجبن القديم .
• تناول الحبوب و الغلة “البليلة” دون التخلص من قشور القمح لانها غنية بفيتامينات B المركب وغيرها من المواد المنشطة لنمو الجنين . كذلك اقبلى على تناول الخبز الاسر بدلا من الابيض .
• الاكثار من تناول البروتين الحيوانى سواء كان لحوما او اسماكا او بيضا و عليك ان تكثرى من تناول الاسماك حيث انها تمدك باحماض الاوميجا 3 الدهنية المهمة لنمو دماغ طفلك و عينية مع الحرص على استمرار تناولك لحامض الفوليك .تذكرى ان البروتين يجب تناولة يوميا بجانب مالا يقل عن خمس حبات من الخضروات و الفاكهة و ثلاث من مشتقات الحليب المختلفة .
• اذا اردت الحصول على فيتامين A عليك ان تبتعدى عن تناولة من خلال فيتامين A الحيوانى المتواجد فى الكبد حيث ان لة تاثير سلبى على الطفل و يمكنك استبدالة بفيتامين A النباتى و المتوافر فى الفواكة و الخضروات ذات اللون البرتقالى و الاخضر والاصفلر و الاحمر .
• يجب على الحامل الاكثار من تناول الالياف للحد من الاصابة بالامساك الناتج عن تراكم الطعام فى الامعاء لمدة طويلة بسبب ارتخاء العضلات . و بجانب تناول الالياف , عليك الاكثار من شرب المياة بما لا يقل عن ثلاثة ارتال يوميا لمعالجة تلك الحالة و الوقاية من حدوثها .
• و بالرغم من ان المشيمة تعد حائلا للاصابة بالالتهابات العامة المختلفة , الا انها ليست مضادة للفيروسات مثل الحصبة الالمانة و غيرها . لذا عليك ان تعملى على تقوية جهازك المناعى من خلال تناول الاغذية المحتوية على فيتامين c سواء كانت عصيرا او فاكهة طازجة .

الوجبات الاضافية :
تعمل على توفير كميات كبيرة من الطاقة التى تحتاجين اليها و يحتاج اليها الجنين لمواصلة النمو بجانب الحفاظ على مستوى السكر فى الدم كى لا تشعرى بالدوخة او الرغبة فى الغثيان .
احرصى ان اتكون وجباتك الاضافية الخفيفة مكونة من نسبة عالية من الالياف و لا تكون مليئة بالسكر او الدهون .
ومن اطيب الوجبات الخفيفة لك و لطفلك ما يلى ..
الخضروات,,
الجزر-راس القرنبيط البروكلى-الخسص-الخيار-عصائر و كوكتيلات الخضروات المتبلة .

الفواكة,,
الفواكة الطازجة –عصائر الفواكهة –الفواكه مع الزبادى و العسل-الفواكه المجففة مثل الزبيب و المشمش , والفواكة المجمدة . قومى مثلا بتقشير وضعيها فى الفريزر لتستمتعى باكلها فى اليوم التاتى.
المقرمشات:
بدلا من الشيبسى جربى المكسرات والفشار بدون دهون او ملح .
الحلويات:
اذا كنتى تحبين الشيكولاتة اختارى نوع قليل الدهون والسكيات كما يمكنك تناول بسكويت الخفيف او اصنعى الكيك المنزلى قليل السكر.
الالبان ومنتجاتها:
الزبادى المجمد خالى الدسم –و الجبن قريش –مع الطماطم وعليكى ان تتجنبى اللبن الغير مبستر حيث انة يحمل خطر الاصابة بالبكتيريا اللاستيرية .
اعشاب مفيدة اثناء الحمل:
• يعتبر الثوم والبصل من الاعشاب الهامة للحامل حيث تعمل على قتل البكتيريا و ينصح بالمداومة على تناولهما بدا من الشهر الثالث من الحمل .
• كما تنصح الام الحامل فى الاشهر الاخيرة من الحمل يتناول شاى التوت حيث يعمل على ارتخاء العضلات و تهيئة رحم الام للولادة.
• عليكى الابتعاد نهائيا عن شرب كلا من النعناع والعرقسوس والحلبة خاصة فى بداية اشهر الحمل حيث تعمل على تنشيط الرحم وبالتالى حدوث الاجهاض المبكر .

تسهيل و تخفيف الام الولادة:

المشروبات الممنوعة فى اشهر الحمل الاولى يمكنك تناولها اثناء الوضع حيث تعمل على تنشيط الرحم ومنها مايلى :
مستحلب اليانسون:
• يعمل على تقوية الطلق وتسهيلها كما انة مفيد جدا لتهدئة اعصاب المراة وازالة القلق عنها و يبدا تناول اليانسون فور الشعور بالام الطلق.

العسل والحلبة:
• شرب فنجان من الحلبة المحلاة بالعسل البيض من شانة ان يعمل على تسهيل الولادة والحد من اللاام.
• كذلك يستعمل خليط ثمار اليانسون والكراوية والبلح الهندى المطحون وكذلك بمزجهم بكيات متساوية بمقدار معلقة كبيرة فى كوب من الماء المغلى و يحلى بالعسل البيض و يفضل الايام الاخيرة مع اقتراب موعد الولادة فهو يعمل على تسهيل خروج المولود باقل الم .

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda