عن صحة العيون

د. محمد فخري خطاب

*أستاذ طب وجراحة العيون كلية طب القصر العيني – جامعة القاهرة

*زميل كلية الجراحين الملكية – إنجلترا

*زميل معهد طب وجراحة العيون – إسبانيا

*عضو الجمعية الجمعية الأمريكية والأوروبية لجراحات المياه البيضاء

وتصحيح عيوب الإبصار (الليزك)

حدثنا‭ ‬عن‭ ‬جزيئات‭ ‬العين

العين مثل الكرة يتكون جدارها من ثلاث طبقات وهي الطبقة الخارجية أو القرانية الصلبة وهي الجزء الشفاف الذي نري من خلاله والذي نرتدي فيه العدسات اللاصقة إن إستدعت الضرورة ذلك والطبقة المتوسطة هي المشيمة التي تغذي الطبقة الخارجية للعين وأجزاء كثيرة في العين أيضاً. وأخيراً، والطبقة الداخلية وهي الشبكية. أما عن مكونات العين بداخل الكرة ذاتها فهي الجسم الزجاجي وهو عبارة عن جزء هُلامي يملأ الفراغ الأكبر من العين وعدسة العين و الغرض منها تجميع الصورة علي شبكة العين بحيث تتم عملية الإبصار بصورة طبيعية وتلقائية.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬أكثر‭ ‬أمراض‭ ‬العيون‭ ‬ذيوعاً؟

هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب العين بوجه عام ولكن إذا تحدثنا عن الأكثر إنتشاراً في مصر علي وجه الخصوص فهناك إلتهاب الملتحمة أي الإلتهابات الخارجية وهو مرض معدي ينتقل عن طريق الملامسة ويعود سببه في الأغلب لوجود بكتيريا أو فيروس. عندها، يشكو المريض من إحمرار بالعين وحرقان وأحياناً تصيبه إفرازات صديدية بدرجات متفاوتة. ويكون العلاج في الأغلب وكما يُحدده الطبيب المتخصص هو المضادات الحيوية أو مضادات الإلتهاب سواء كانت علي هيئة قطرة للعين أو مرهم خارجي لها. هناك أيضاً عيوب الإبصار والتي تنتشر بكثرة في مجتمعنا بين مختلف الأعمار للرجال والنشاء علي حد سواء مثل طول النظر وقصره وإنحراف زاوية العين المعروف بالإستيجماتيزم وهو نوع من أنواع ضعف البصر شبيه بطول أو قصر النظر ولكن مُشكلته ترجع لكون المريض قد لا يشعر به فهو لا يشكو من الرؤية ولكن أحياناً يشعر بصُداع أو وجع بالعين ولا يدري له سبب واضح فمشكلة الإستيجماتيزم الأساسية تكمن في كون الصورة لا تأتي كلها علي الشبكية وبالتالي يحدث الإستيجماتيزم.

هل‭ ‬تلعب‭ ‬الوراثة‭ ‬دوراً‭ ‬في‭ ‬طول‭ ‬النظر‭ ‬وقصره؟

طول النظر هو إستطاعة الشخص الرؤية عن بُعد بصورة أفضل والعكس بالنسبة لقصر النظر. وإذا كان عُمر المريض فوق الأربعيين ويعاني من طول النظر فقد لا يري بوضوح أيضاً عن قرب ولا عن بعد، بعض أنواع ضعف البصر تنتج عن الوراثة ولكن ليس شرطاً فأحياناً يوجد أطفال لديهم ضعف نظر علي الرغم من عدم وجود أحد من الأهل يعاني من ضعف النظر. وللعلم، فقصر النظر عادة ما تزداد حدته مع التقدم في السن أما طول النظر الذي يصيب الفرد في الصغر فأحياناً يتحسن من ست لسبع سنوات ثم يثبت.

مل‭ ‬هي‭ ‬عتامة‭ ‬القرانية؟

المقصود بها أن الجزء الشفاف الذي نرتدي عليه العدسات اللاصقة يغشاه نوعاً من السحاب فلا يصبح شفافاً، وهناك العديد من الأسباب المؤدية لحدوث العتامة منها قرحة العين والإلتهابات المتكررة في العين (إلتهابات ڤيروسية) وكذا بعض العيوب الخلقية مثل القرانية المخروطية والرمد الحُبيبي الذي من ضمن مضاعفاته حدوث سحابة القرانية وهو منتشر بكثرة في قري كثيرة بمصر وينتقل بالملامسة ولكنه يختلف من شخص لآخر (بحسب درجة نشاطه وخموله) فهو ليس نشط لدي الأشخاص المهتمون بالنظافة الشخصية وإذا أُهمل الرمد  الحُبيبي فسوف يؤدي لسحابة بالقرانية. ويختلف العلاج بحسب حجمها ومكانها وتمكنها فإذا كانت مركزية ومؤثرة علي الرؤية وحجمها كبير فالحل الوحيد هو عملية زرع القرانية للمريض، قد يكون تغيير كلي لكل القرانية أو جزئي أي زرع قرانية جزئية لجزء من طبقات القرانية وليس القرانية كلها. 

ما‭ ‬هي‭ ‬أسباب‭ ‬قرحة‭ ‬العين؟

قد يكون سببها الإلتهابات أو الإصابة ببكتيريا أو ڤيروسات وأحياناً إستخدام العدسات اللاصقة بالنشبة لبعض الأفراد يؤدي أيضاً لحدوث قرحة العين ويلحق بها أضراراً جسيمة.

ما‭ ‬الفارق‭ ‬بين‭  ‬المياه‭ ‬البيضاء‭ ‬والزرقاء؟‭ ‬

المياه البيضاء هي عتامة العدسة ويطلق عليها «الكتاركت» وأسبابها كثيرة فقد تكون وراثية وقد تأتي نتيجة إصابة في العين أو إلتهابات داخل العين وأحياناً يرتبط حدوث الكتاركت بالتقدم في السن بسبب شيخوخة عدسة العين التي تتحول من شفافة إلي عاتمة. هذا وتؤثر المياه البيضاء علي الرؤية فيشتكي المريض من وجود شبورة أمام العين وكلما زادت المياه زادت الشبورة. علاجها الوحيد وربما الأمثل هو إزالة المياه البيضاء إما عن طريق عملية جراحية أو عن طريق تقنية الموجات فوق الصوتية أو الليزر ويفضل الموجات الفوق صوتية عن طريق فتحة صغيرة واحد و نصف ملي وتحقن العدسة داخل العين بدلاً من العدسة التي تم شفطها بإستخدام المخدرالموضعي وتستغرق العملية عشر دقائق. أما المياه الزرقاء، فتسمي «الجلوكومة» وهي إرتفاع في ضغط العين بشكل يؤثر علي وظائف العصب البصري. قد لا يشعر بها المريض لأنها تؤثر بمجال الإبصار وليست الرؤية. وللمياه الزرقاء أسباب كثيرة فمنها التي تأتي للأطفال في الطفولة المبكرة وأخري تنتج عن غلق زاوية العين التي تصرف السائل بداخل العين للعين والثالثة ناتجة عن إرتفاع بضغط العين ولكن الزاوية التي تصرف السائل مفتوحة مع وجود مشكلة بين إفرازات السائل وتصريفه فإما إفرازه أكثر أو تصريفه أقل من إفرازه. هناك العديد من القطرات للمياه الزرقاء ولكن لا يعتمد العلاج علي القطرة فقط بل علي المريض متابعة ضغط العين ومعرفة مدي حاجته لتغيير القطرة والمتابعة تكون عن طريق قياس ضغط العين ومجال الإبصار وإشاعة مقطعية توضح وظائف العصب البصري. هناك بعض الحالات قد تحتاج للجراحة بالليزر التي تفتح زاوية العين كحالات المياه الزرقاء منذ الولادة.

ما‭ ‬هي‭ ‬أنواع‭ ‬الحول‭ ‬و‭ ‬هل‭ ‬يوجد‭ ‬له‭ ‬علاج؟

للحول أسباب كثيرة فهناك الحول الوحشي الظاهر طوال الوقت والحول الخفي الذي يظهر في بعض الأوقات و الحول الكاذب الذي يعرف بالحور. والحول الوحشي قد يتواجد لدي الأطفال الصغار نتيجة ضعف نظر وللذين يعانون من شلل ببعض الأعصاب المُغذية لعضلات العين  فيجب التأكد من عدم وجود ضعف نظر وإذا إستمر الحول بعد سِن معين من الممكن إجراء جراحة ، أما الحول الخفي، فيأتي نتيجة ضعف النظر وعدم إرتداء النظارة مما يؤدي لعدم تساوي قوة عضلات العين فنجد عين تحدف أكثر من الأخري وعلاج الحول الخفي هو معالجة ضعف النظر وإرتداء النظارة ولو إستمر الحول الوحشي عند الأطفال بعد عُمر معين يمكن عمل جراحة.

ما‭ ‬الأسباب‭ ‬المؤدية‭ ‬للقرانية‭ ‬المخروطية؟

هو عيب يحدث في قرانية المريض ويظهر من سن عشر لعشرين عاماً بسبب ضعف أنسجة القرانية لسبب أو لآخر فيبدأ تحدب القرانية في الزيادة ويبدو ذلك في شكوي المريض من ضعف النظر مع عدم الرؤية بوضوح ثم يصبح تصليح ضعف النظر بالنظارة أمراً غير كاف. عندها، يكتشف الطبيب ويطلب من المريض إجراء تضاريس قرانية يتضح من خلالها كون القرانية مُحدبه للغاية و حلها هو تثبيت القرانية بالأشعة فوق البنفسجية أو بزراعة الحلقات.

زرع‭ ‬القرانية‭.. ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الصناعية‭ ‬والطبيعية‭ ‬

عمليات زرع القرانية التقليدية بمصر هي زرع القرانية الطبيعية إذ تُعطي رؤية أفضل، ولكن في بعض الحالات لا تصلح القرانية الطبيعية حيث أن معدلات الرفض تكون أحياناً مرتفعة للغاية مثل حالات إصابة القرانية الناجمة عن مادة كيميائية أو بعض حالات التليف السطحي للعين. في تلك الحالة نقوم بزراعة قرانية صناعية من نوع خاص كيلا يتم رفضها. 

ما‭ ‬أسباب‭ ‬وجود‭ ‬نقطة‭ ‬سوداء‭ ‬بالعين‭  ‬ورفتها؟

تعرف النقطة السوداء بالذبابة الطائرة وهي مثل عتامات صغيرة بالجزء الزجاجي للعين من الداخل فإذا حدث أي عتامات صغيرة في هذا الجزء الشفاف فسوف تظهر للمريض علي هيئة نقاط سوداء متحركة وذلك لأنها داخل سائل جيل، فعلي الطبيب فحص قاع العين والتأكد من عدم وجود مشكلة في الشبكية فإذا إتضح له عدم وجود مشكلة فلا يوجد خطورة منها. أما رفة العين، فتكون ناتجة عن قلة النوم وعدم إنتظامه مع زيادة الضغوط والتوتر العصبي ووجود إجهاد جسماني أو الإفراط في تناول الشاي والقهوة.

ماذا‭ ‬عن الجراحات‭ ‬بالموجات‭ ‬الصوتية؟

تعتبر الجراحات بالموجات الصوتية سهلة وبسيطة فالمريض لا يحتاج بنج كلي أو غرز  كما أن المقاسات التي تنتج عن العملية دقيقة للغاية. أما إذا أجري العملية طبيب غير متخصص بالجراحات بالموجات الصوتية فقد تؤثر علي القرانية وتلحق بالعين بالغ الضرر.  وللعلم، أغلب مشكلات عيوب الإبصار يتم علاجها بالليزر ويبقي الأهم الفحص الذي يُجري للمريض قبل تصحيح النظر والذي يوضح ما إذا كانت العين يصلح لها الليزك أم لا، فهناك بعض الأشخاص لا يصلح لهم الليزك كصاحب القرانية الرفيعة ومقاس عالي أو عين شديدة الجفاف وصاحب القرانية المخروطية.

إنتشر‭ ‬في‭ ‬الأونة‭ ‬الأخيرة‭ ‬إصابة‭ ‬العين‭ ‬بالخرطوش‭ ‬فماذا‭ ‬هن‭ ‬أضراره؟

الخرطوش في العين كارثة فهذه الرشة الصغيرة تصيب العين بأكثر من طريقة أولاً إصابة ميكانيكية لإنها جسم غريب يخرُم العين وثانياً الإصابة الحرارية حيث أن هذه الرشاية شديدة السخونة فتدخل داخل العين فتحرقها. والإصابة الثالثة للأسف هي كون الطاقة المولدة من الرشاية نفسها تكون أكبر بكثير من حجمها، وهذه الإصابات تُدمر أنسجة العين علي الرغم من صُغر الفتحة التي تدخل منها الرشاية (٢-٣ ملي) وتلحق بها ضرراً بالغاً.

وختاماً‭ ‬هل‭ ‬من‭ ‬ضرورة‭ ‬لإجراء‭ ‬الفحص‭ ‬الدوري؟‮ ‬

بكل تأكيد بل علس العكس الفحص الدوري للعين يقينا مخاطر كثيرة منها إمكانية وجود مشكلات لا نشعر بها بعد تتراكم فتصبح معضلات كبيرة وتلحق بالعين وعملية الإبصار بأكملها أضراراً بالغة قد لا نتمكن من علاجها لاحقاً. والقاعدة العامة ليس للعين فحسب بل لكل ما يتعلق بالجسم والصحو العامة هي كون الوقاية خير من العلاج. ويكون الفحص الدوري للأطفال صغيري السن كل ست شهور لسنة، إذا الشخص كبير السن صاحب المقاس الثابت فمن سنة لسنتين، أما مريض السكر، فيحتاج لفحص قاع العين كل ستة أشهر لسنة.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda