عن خشـونـة المفـاصل

د: هشام فرج

نسمع‭ ‬عنها‭ ‬وربما‭ ‬أصيب‭ ‬بها‭ ‬الكثيرون‭ ‬من‭ ‬حولنا‭ ‬بيد‭ ‬أن‭ ‬إدراكنا‭ ‬لحقيقة‭ ‬المرض‭ ‬وأعراضه‭ ‬وطرق‭ ‬علاجه‭ ‬لا‭ ‬زال‭ ‬محدوداً‭ ‬وربما‭ ‬يقتصر‭ ‬علي‭ ‬المريض‭ ‬ذاته‭ ‬والمحيطين‭ ‬به‭ ‬برغم‭ ‬ذيوع‭ ‬المرض‭ ‬وكثرة‭ ‬إنتشاره‭ ‬يوماً‭ ‬بعد‭ ‬يوم‭. ‬عن‭ ‬خشونة‭ ‬المفاصل‭ ‬وأعراضها‭ ‬وأشهر‭ ‬أسبابها،‭ ‬يتحدث‭ ‬د‭. ‬هشام‭ ‬فرج‭ ‬مشيراً‭ ‬الي‭ ‬أن‭ ‬التغيير‭ ‬الكلي‭ ‬بنمط‭ ‬حياة‭ ‬المريض‭ ‬هو‭ ‬الخطوة‭ ‬الأولي‭ ‬للعلاج‭ ‬السليم‭.‬

يُعد مرض خشونة المفاصل من الأمراض المزمنة التي يحدث بها تآكل مستمر بالغضاريف المبطنة للمفاصل تليها سلسلة من التداعيات لتنتهي بالالآم مزمنة وتحديد بحركة المفصل مع إمكانية حدوث تشوه كلي أو جزئي بالمفصل ذاته. ومن أكثر المفاصل عرضة للإصابة بالخشونة مفصل الركبة يليه مفصل الفخذ والكاحل ثم الكتف علماً بأن الخشونة يمكنها إصابة أي مفصل بالجسم بما فيهم مفاصل الأصابع واليد والقدمين والمرفق بيد أن تلك المناطق تندُر إصابتها بمرض الخشونة. أسباب الإصابة عديدة ومتنوعة وعلي رأسها عامل التقدم في السن والذي يصاحبه عدد من المتغيرات الكيميائية بتركيب الأنسجة ذاتها وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية لتآكل الغضاريف. أضف لذلك الوزن الزائد والذي يصل لحد السمنة المفرطة اذ يزداد الضغط على الغضاريف مما يؤدى لتأكلها بصورة سريعة ولافتة. قد تنجم أيضاً خشونة المفاصل عن تشوه الأطراف كوجود تقوس بالساقين أو إلتصاق بالفخذين أو غيرها من أشكال التشوهات. وفي حالات أخري، تأتي الخشونة كنتيجة طبيعية للتعرض لأمراض سابقة كالروماتويد وكذا التعرض لإصابات سابقة كوجود كسر سىء الإلتئام بالمفصل أو قطع غضاريف الركبة المهملة أو قطع بالرباط الصليبى. ويظل نمط الحياة أحد أهم أسباب الإصابة بخشونة المفاصل فهناك بعض المهن تستلزم الضغط علي مفصل بعينه فخشونة الركبة -علي سبيل المثال- شائعة الحدوث لممارسي المهن التى تحتاج لثنى الركبة بصورة مستمرة ومتكررة وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على الغضاريف كحالة لاعبى كرة القدم والسائقين فيما تكثر الإصابة بخشونة مفصل الكتف لدي لاعبى البيسبول وخشونة الأصابع لدي العاملين بصناعة القطن.

أعراض المرض منوعة وملحوظة. ففى البداية، تزداد الآلام المفصلية مع المجهود وتقل مع الراحة بينما يصبح الألم فى المراحل المتأخرة مزمناً ومستمراً بل وتزداد حدته ليلاً. يشعر المريض مع بداية المرض أيضاً بتيبس بالمفصل إثر فترات الراحة ويقل بالتدريج مع الحركة بيد أنه فى المراحل المتأخرة، يستمر التيبس بصورة مستديمة بل ويزايد بمرور الوقت. يلحظ المريض أيضاً وجود تورم بالمفصل ويكون تورم متقطع نتيجة لحدوث إرتشاح بالركبة او مستمر نتيجة لوجود تضخم بكبسولة المفصل أو إلتهاب مزمن بالأغشية المبطنة للمفصل أو لوجود زوائد عظمية. وفي المراحل المتأخرة، قد يحدث تشوه بالمفصل ذاته كأن يحدث تقوس بالساقين عند الأصابة بخشونة الركبة. وأخيراً، قد يحدث أيضاً أن يفقد المفصل وظيفته بصورة كلية أو جزئية إثر الإصابة بالمرض فمثلاً يجد المريض صعوبة في صعود ونزول السلم وتقل مسافة المشى بحالة خشونة الركبة ولا يستطيع لبس الحذاء أو ربط رباطه في حالة خشونة مفصل الفخد كما لا يستطيع تناول الطعام بسهولة أو حتي تسريح شعره في حالة الإصابة بخشونة بمفصل الكتف. هناك أيضاً بعض الأعراض الأخرى المحتملة الحدوث كصوت خرفشة بالمفصل وبروز حويصلات حوله كما قد تؤدى لقطع بالغضاريف الهلالية الموصلة للمفصل.

بين‭ ‬التشخيص‭ ‬والعلاج

في الأساس، يعتمد التشخيص على الأعراض وشكوى المريض وفحص الطبيب بجانب أشعة اكس والرنين المغناطيسى والتي يتم اللجوء اليها فى بعض الحالات. أما أسلوب العلاج، فيتوقف على حالة المفصل ودرجة الخشونة وحجم الأعراض وكذا سن المريض ودرجة نشاطه ومدي إحتياجه للمفصل وأخيراً نتيجة الأشعة. ولما كان من المؤسف ألا يوجد عقار يقضى تماماً على الخشونة فالهدف من العلاج يقتصر علي تقليل الالام والمحافظة على حركة المفصل مع تقوية العضلات حوله وحمايته من التحميل الزائد والأهم تغيير نمط الحياة للمريض ككل. وتتراوح طرق العلاج ما بين علاج دوائى وعلاج طبيعى وأحياناً تدخل جراحى. ففي الحالات البسيطة والمتوسطة، يقتصر العلاج علي العلاج الطبيعي للمحافظة على حركة المفصل مع تقوية العضلات والتشخيص بالكمادات الدافئة والموجات فوق الصوتية والأشعة تحت الحمراء والليزر ويتعين تكراره بصورة منتظمة مع تقليل التحميل علي المفصل بتقليل الوزن وتجنب صعود ونزول السلم والقرفصة مع الصلاة على الكرسى ولبس أحذية تمتص الصدمات. يصلُح العلاج الدوائي أيضاً في تلك الحالات ويقتصر علي المسكنات لتقليل الألم والإلتهابات وحفظ الغضاريف وهى أدوية تحوي مادة تدخل بتركيب الغضاريف لتقليل تدهور الحالة. وأخيراً، الحقن الموضعي ويتم من خلاله حقن المفصل بمادة Hyaluranit Acid لتقليل إحتكاك المفصل وتقوية الغضاريف وتقليل الألم. وفى أحيان أخري، يتم حقن المفصل بالكورتيزون لتقليل الإلتهاب والشعور بالألم ولا يُنصح بالإستخدام المتكرر. أما العلاج الجراحي، فيتم بواسطة منظار جراحي لعمل سنفرة للركبة وتصلح تلك الجراحة لعمل إستئصال للزوائد العظمية والغشاء السينوفى الملتهب وإزالة الأجسام السائبة مع عمل سنفرة للغضروف والتقرح وهى تساعد على تقليل الالام و تقليل ورم ركبة لفترة طويلة. هناك أيضاً جراحات الشق العظمي ويتم بواسطتها كى العظام حول المفصل لتقليل الحمل على المفاصل مع إستعدال التشوهات ويتم اللجوء إليها بحالات خاصة والأفضل بالحالات المتقدمة والإسعاضة بالمفاصل الصناعية وفيها يتم إستئصال لسطح المفصل المصاب وإستبداله بآخر صناعى على شكل المفصل الأصلى ومن أشهرها المفصل الصناعى الكامل للركبة والفخذ والكتف. وللحق، حققت تلك المفاصل نتائج مذهلة فى الآونة الأخيرة وخاصة في ضوء التطور العلمى المستمر بصناعة المعادن. ومؤخراً، يجري خبراء البحث العلمي بحوثاً حول كيفية إستخدام الخلايا الجزعية وزراعة الغضاريف بيد أنها لا زالت جميعاً تحت الدراسة والأمل فيها كبير.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda