علاجات منزلية للزوائد الجلدية

من‭ ‬منا‭ ‬لا‭ ‬يعرف‭ ‬الزوائد‭ ‬الجلدية‭ ‬أو‭ ‬اللحمية‭ ‬التي‭ ‬تنتشر‭ ‬بمناطق‭ ‬متفرقة‭ ‬من‭ ‬الجسم‭ ‬كالوجه‭ ‬والرقبة‭ ‬والذراعين‭ ‬وأعلي‭ ‬الحاجبين‭ ‬وكذلك‭ ‬بعض‭ ‬أجزاء‭ ‬الجسم‭ ‬والتي‭ ‬تنال‭ ‬من‭ ‬جمال‭ ‬المرأة‭ ‬وتؤثر‭ ‬سلباً‭ ‬على‭ ‬مظهرها‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬تضعف‭ ‬ثقتها‭ ‬بنفسها‭ ‬وتؤثر‭ ‬على‭ ‬تفاعلها‭ ‬مع‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬حولها‭. ‬وبرغم‭ ‬وجود‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬منتجات‭ ‬التجميل‭ ‬التي‭ ‬تزيل‭ ‬مثل‭ ‬تلك‭ ‬الزوائد‭ ‬غير‭ ‬المرغوبة،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬تأثيرها‭ ‬في‭ ‬الأغلب‭ ‬يكون‭ ‬محدوداً‭ ‬وينتهي‭ ‬فور‭ ‬التوقف‭ ‬عن‭ ‬استخدام‭ ‬المنتج٬‭ ‬ولأن‭ ‬المشكلة‭ ‬تبدو‭ ‬ملحة‭ ‬وتستدعي‭ ‬حلولاً‭ ‬جذرية،‭ ‬اخترنا‭ ‬لك‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الوصفات‭ ‬المنزلية‭ ‬ذات‭ ‬التأثير‭ ‬الممتد‭ ‬والأهم‭ ‬التعرف‭ ‬علي‭ ‬المشكلة‭ ‬وأسبابها‭ ‬وطبيعتها‭ ‬والعلاج‭ ‬الأمثل‭ ‬لها‭.‬

تظهر الزوائد الجلدية لدي الجميع دون استثناء بيد أنها تزداد شيوعاً بين كبار السن ومن يعانون من مرض السكري وأيضاً لدي النساء الحوامل لكونهن الأكثر عرضة لحدوث تغييرات بمستويات الهرمونات. قد تظهر الزوائد الجلدية بدون سبب واضح وتنمو بوضوح عند إحتكاك الطبقات الجلدية أو الملابس وهو السبب في ظهورها لدي من يعانوا من زيادة الوزن أو الأطفال الصغار  ممن لديهم فائض من طبقات الجلد. وللعلم الزوائد الجلدية غير ضارة كما أنها لا تسبب في الأغلب الألم أو عدم الراحة برغم رغبتنا الدائمة في التخلص منها بسبب مظهرها القبيح مع صعوبة إرتداء الملابس أو المجوهرات بمنطقة الرقبة وإذا كانت المشكلة تؤثر علي صحتك الجسدية أو العقلية وقد تسقط الزوائد أحياناً من تلقاء نفسها إذا كانت ملتوية الأنسجة أو حدث نقص بإمدادات الدم. ومن أبرز أعراضها حدوث إمتداد صغير بالجلد وردي أو بني اللون مع ظهور أشكال وعلامات غير منتظمة ولكنها غير مؤلمة بالمرة.

علاجات‭ ‬منزلية‭ ‬فعالة

خل‭ ‬التفاح

يعتبر خل التفاح النقي من أكثر العلاجات تأثيراً للتغلب على أغلب مشكلات البشرة وكذلك علاج قشرة الشعر وحكة الرأس بفضل طبيعته الحمضية كما يساعد على إذابة الخلايا والأنسجة المكونة للزوائد اللحمية على الجلد. عليك بإستخدام قطعة نظيفة من القطن وغمسها بخل التفاح والمسح على الزوائد ثلاث مرات يومياً ولمدة أسبوع. وإذا كانت بشرتك حساسة عليك بتخفيف الخل بالماء البارد.

الليمون

يحتوي الليمون على حمض الستريك القادر علي القضاء علي تلك الزوائد إذ يعمل على تحليل الأنسجة والخلايا المسببة لها. إعصري نصف ليمونة على قطعة من القطن وقومي بمس مكان الزوائد اللحمية وستلاحظين تغير ملحوظ بلونها بعد عدة مرات وحتي تختفي تماماً. قومي بغسل وإزالة حمض الستريك من على البشرة قبل الخروج من المنزل كيلا يتفاعل مع حرارة الشمس مسبباً مزيد من إلتهاب البشرة.

عصارة‭ ‬التين‭ ‬الشوكي

إذا كان لديك شجرة لفاكهة التين الشوكي بحديقة المنزل أو كانت قريبة منك، عليك بكسر غصن واحد منها وستلاحظين خروج سائل أبيض سميك أشيه بالحليب. إستخدمي تلك العصارة البيضاء وطبيقها على الزوائد اللحمية ثلاث مرات يومياً كفيل لمدة ثلاثة أسابيع ولاحظي الفرق.

قشر‭ ‬الموز

يحتوي قشر الموز على بعض المعادن الأساسية وأهمها معدن البوتاسيوم القادر علي علاج الزوائد نهائياً. إستخدمي قشر الموز من الداخل لتدليك الزوائد اللحمية مرة واحدة كل ليلة لمدة أسبوعين وستذهلك النتيجة.

الصبار

يستخدم نبات الصبار منذ القدم لأغراض تجميلية ودوائية. ولعلاج الزوائد الجلدية، قطعي نبات الصبار وإستخرجي عصارته السميكة وضعيها على مكان الزوائد لعلاجها ومحوها نهائياً فتلك العصارة تحتوى على كنز من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات. دلكي أماكن الإصابة بها ثلاث مرات يومياً ولمدة أسبوعين وإعلمي أنه ليس لها أية أعراض جانبية بل على العكس تعمل على تحسين مظهر البشرة وتحفظ لها رونقها وجمالها بعكس العلاجات الكيميائية التي تترك أثرها على بشرتك بعد العلاج

زيت‭ ‬التوابل

لزيت التوابل خصائص مضادة للجراثيم بفضل إحتوائه علي تيربيندس والمكونات الفينولية ولها خصائص مضادة للإلتهابات والتشنج ومقاومة التأكسد وتساعد علي تطهير الجلد وعلاج الزوائد الجلدية خلال 2- 4 أسابيع وقد تمتد لشهرين. إمزجي قطرات زيت التوابل مع قطرات زيت جوز الهند معاً حتي يمتزجوا .ثم ضعي الخليط علي الزوائد الجلدية ثلاث مرات يومياً. قد يحدث تغيير بلون الجلد يومياً حتي نصل إلي اللون الأحمر أو الأرجواني والأسود الداكن تدريجياً وينصح بعدم وضع الخليط علي الجفون لكون العيون حساسة للغاية .

زيت‭ ‬الخروع

زيت الخروع من العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من الزوائد الجلدية  بفضل خواصه المفيدة للجلد. جهزي عجينة بخلط كميات متساوية من زيت الخروع مع صودا الخبز وأضيفي إليه قطرات من زيت الليمون أو زيت النعناع للحصول علي عجينة متماسكة ثم ضعيها علي الزوائد الجلدية وغطيها بقطعة شاش طوال الليل. وفي صباح اليوم التالي، قومي بغسله بالماء الدافئ . كرري العملية مرتين أسبوعياً حتي تختفي العلامات تماماً.

عصير‭ ‬البصل

لعصير البصل خصائص حامضية تساعد علي التخلص من الزوائد الجلدية  بتقطيع البصل لأجزاء صغيرة وإضافة نصف معلقة من الملح  وتركه طوال الليل ثم وضع العصير فوق الزوائد الجلدية قبل النوم وتغطيته بقطعة شاش. وفي الصباح، يتم غسله بالماء الدافئ  وتكرر العملية لكل ليلة لمدة إسبوع حتي تنفصل الزوائد الجلدية.

عصير‭ ‬الأناناس

أحد أفضل العصائر لإزالة الزوائد الجلدية في غضون شهر تقريباً. إغمسي قطعة قطن بعصير الأناناس ودلكي بها مناطق الزوائد الجلدية وإتركي العصير حتي يجف. كرري العملية مرتين يومياً لبضعة أسابيع .

الثوم

من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج المشاكل الجلدية ومنها الزوائد الجلدية بفضل الإنزيمات التي تقلل من حجم الزوائد. إفرمي قليل من الثوم لعمل معجون وضعيه علي الزوائد اللحمية وإتركيه طوال الليل ثم إغسله صباحاً بالماء الدافئ. كرري العملية يومياً ولبضعة أيام حتي تنفصل الزوائد الجلدية تماماً.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda