حذار من أشعة الشمس

هي المرآة الحقيقية التى تعكس الحالة الصحية والنفسية للجسم بأكمله كما أنها عنوان الجمال والنضارة، لذا، يؤكد الأطباء على أهمية البشرة ،ويوصون بالاهتمام بها بمختلف أنواعها وخاصة في الأجواء المتقلبة التي نعاني منها بشكل متكرر طوال العام حيث الحرارة الشديدة تارة والبرد القارص تارة أخرى، فعن هذا الموضوع الهام نتحدث ونتعرض لأهم الأخطار والاحتياطات التي تساعد على العناية بسلامة البشرة.

أضرار.. أضرار
يؤكد أطباء الجلد أن فرط التعرض لأشعة الشمس يؤدى إلى العديد من الآثار السلبية على البشرة وتختلف درجة تأثر البشرة بأشعة الشمس تبعاً لاختلاف مدة التعرض لأشعة الشمس، فأصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضةً لحدوث الاحمرار وحروق الشمس بينما أصحاب البشرة القمحية أو الداكنة هم أكثر عرضة للاسمرار وظهور البقع الداكنة. ويؤكد الأطباء أن التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة يعجل من ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد وقد يكون أيضاً سبباً مباشراً فى سرطان الجلد. كما أن هناك العديد من الأمراض الجلدية تتدهور مع التعرض لأشعة الشمس مثل حب الشباب والبقع السمراء والذئبة الحمراء والتحسس الضوئى وغيرها.

بم ينصح الأطباء؟
يحذر الأطباء من خطورة التعرض لأشعة الشمس ويكرروا علي ضرورة الحد منها للحفاظ علي سلامة البشرة والحل بسيط.. فقط راعي الإرشادات التالية:

-1 تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وخاصةً خلال الفترة من الثانية عشر صباحاً وحتى الرابعة ظهراً وحتي أثناء فترات الغيوم إذ أن 90 % من الأشعة الفوق البنفسيجية يمكنها النفاذ خلال السحب.
-2 عليك بارتداء ملابس فاتحة للحماية من أشعة الشمس مع ارتداء القبعات واستخدام المظلات خلال الأيام المشمسة.بصورة دائمة. ولحماية العينين، تجنبي النظر المباشر للشمس مع ارتداء نظرات عاكسة لأشعتها.
-3 لا تنسي كريمات الوقاية ذات الحماية المرتفعة على أن يكون النوع المستخدم مناسب لنوع البشرة.
-4 اكثري من شرب المياه خاصةً خلال فترة الصيف بما لا يقل عن 4 لتر يومياً.
-5 حذار من استخدام العطور أو المنتجات المعطرة على سطح الجلد عند التعرض للشمس لتفادى الالتهابات والحساسية.
-6 احرصي على تجفيف الجلد جيداً قبل التعرض لأشعة الشمس.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda