العمود الفقري بين الصواب والخطأ

القامة  هي وضع  الجسم الطبيعي الذي من خلاله يتم توزيع الأوزان على العمود الفقري بالتساوي. وظهور تشوه في تلك القامة يتجلى ليس فقط بعلامات خارجية ولكنه يُسبب  أيضاً كثير من الإنزعاج والألم وقد يؤدي لظهور بعض الأمراض كما يحد من مقاومة الجسم للإجهاد البدني ويُساهم إنخفاض المناعة. لا تنتظري الحل بل سارعي إليه.

من المهم ألا تفوت اللحظة التى يُمكن علاج الموقف خلالها وزيارة الطبيب في الوقت المناسب لمنع تطور المرض ومن ثم تجنب العواقب والحفاظ علي الصحة. تبدو أولى بوادر إضرابات العمود الفقري لدي  الطفل علي هيئة آلام في الصدر والعمود الفقري والظهر وتعب مع ضعف التركيز وغيرها من الأعراض. قد يلحظ الأهل أيضاً وجود تهدلات على الطفل وعدم ظهور العمود الفقري بصورة طبيعية وأحياناً عدم تماثل الأقدام وإنحراف الخصر أو سير الطفل بشكل جانبي مع عدم قدرته علي الإنحناء إلى الأمام أو غير ذلك. أما الأطفال حديثي الولادة، فلا توجد لديهم إنحناءات بالعمود الفقري عند النظر إليه من الجانب ويمكن رؤية تقوس صغير فحسب من جهة الظهر. ويظل الأساس هو عدم وجود أي تشوه أو إنحناءات أو طيات بل يجب أن يكون كل شيء متساوي وعلى مستوى واحد. وعند وجود إضطراب ما، يكون وضع جسم الطفل على شكل حرف سي بالإنجليزية وهناك طيات جلديه إضافية ويدير رأسه إلى جانب واحد فقط مع وجود إضطرابات أخرى. ولاحقاً خلال مرحلة البلوغ، عندما ننظر إلى الوضع الطبيعي  لشخص يتمتع بصحة جيدة، نري جميع خطوط متناظرة والعمود الفقري مستقيماً. وعندما يكون اإانحناء إلى الأمام الأضلاع والحوض وأجزاء أخرى من الجسم تكون على خط واحد. وإذا نظرت إلى العمود الفقري لشخص يتمتع بصحة جيدة، من الجانب  ترى كيف يمتلك الظهر منحنيات مميزة ومدى وضوح تلك المنحنيات ووضع العمود الفقري.

وتكون القامة وهي الوضع المثالي للجسم عندما يكون هناك إنحناء طفيف إلى الأمام  بالعمود الفقري العنقي وإنحناء طفيف بالعمود الفقري الصدري إلى الوراء وإنحناء طفيف في العمود الفقري بمنطقة الخصر  إلى الأمام وفي منطقة الحوض قليلاً إلى الوراء. ويحدث إنحناء مفرط إذا كان بمنطقة الخصر زيادة مفرطة في الإنحناء وإنحناء مفرط في منطقة الحوض والصدر مع عدم وجود إنحناء في العنق. أما التهدل، فهو وضع  يكون فيه إفراط بأغلب الإنحناءات في  العمود الفقري. وفي حالة  الظهر المستقيم، لا يوجد إنحناءات في الظهر بحيث يبدو الظهر مستقيم وكأنه «لوح خشبي» فيما يأخذ العمود الفقري  -في حالة الدائري –  شكل قوس. وإذا ما حدث عند الإنحناء إلى الأمام من جانب واحد بروز للأضلاع فهذا هو  الجنف الجانبي ولعل من الضروري تمييز الجنف عن  الجنف الجانبي فأغلب حالات الجنف يُمكن الشفاء منها تماماً إذا تم العلاج في التوقيت المناسب أما إذا ظهر الجنف بالفعل، يصبح العلاج أكثر صعوبة.

عن    الجنف

هو تشوه في العمود الفقري، وعلى النقيض من  الجنف الجاني ، لا يوجد إنحناء في العمود الفقري ولكن هناك تشوه في الأضلاع والصدر مما يشكل خطورة أكبر علي المريض.  وتظل إضطرابات العمود الفقري شديدة الخطورة لأنها قد تسبب تشكيل غير طبيعي يؤدي لظهور الجنف والتحدب والإنحناء كما يبدأ العمود الفقري في الشيخوخة المبكرة وتتطور آلام أسفل الظهر ويحدث النتوء والفتق الفقري.

زيارة الطبيب.. أساسية 

تظل زيارة الطبيب  في الوقت المناسب هي الوسيلة المثلي لحماية طفلك وتجنب عواقب وخيمة لاحقاً. تشير الإحصاءات إلى أن 80-95٪ من أطفال المدارس لديهم تشوهات في القامة فضلاً عن كون آلام مرض أسفل الظهر أصبحت اليوم تصيب من هم أصغر سناً بسبب الإهمال في التعامل مع العمود الفقري خلال مرحلة الطفولة.

إذا ما لاحظت بوادر من أعراض مرضية لدي الطفل، سارعي بالذهاب للطبيب ومنها شكاوى الطفل من ألم في الظهر أو الصدر عند المشي وشعوره بألم في القدمين وظهور تغيير بإنحناءات العمود الفقري أو ترهل عند الجلوس على طاولة أو إنحناء واضح في العمود الفقري أو إختلاف طول الساقين أو الإصابة بنزلات البرد المتكررة وغيرها من الإضطرابات المحتملة الأخرى. هناك حالات أخري تستدعي أيضاً زيارة المريض ومنها إذا كان وضع الطفل أثناء الحمل خاطئاً أو كان هناك تشابك للحبل السري أو إذا كانت الولادة صعبة أو سريعة أو إستغرقت فترة طويلة أو  تم إستخدام أدوات التوليد. ومن الأعراض الأخري التي تستلزم زيارة الطبيب وجود عدم تناسق في أجزاء مختلفة من الجسم والرأس. وأخيراً، إذا ظهرت بوادر إضطرابات في سلوك الطفل أو لاحظت الأم زيادة مفرطة في النشاط أوالخمول أو إضطراب نوم الطفل وعدم القدرة على المص أو إختلال وظيفي في الدماغ وإذا ما سقط الطفل على ظهره أو رقبته أو رأسه بقوة وهو الأمر الذي يتكرر دوماً مع الأطفال.

إختبارات العمود الفقري

1 إنحناء  إلى الأمام مع وضع الساقين جنباً إلى جنب على التوالي، وينبغي ان تلمس  الأيدي  الأرض.  إذا نظرت  إلى الظهر عند الإنحناء يجب أن يكون بروز الأضلاع بطول العمود الفقري متناظر بدقة من اليمين واليسار وإلا فإنه من الضروري مراجعة الطبيب.

2 يجب أن يكون وسط الذقن قادر على لمس الأكتاف. قم بتحريك الرقبة لتستطيع الذقن لمس الأكتاف مع دوران الرأس إلى اليمين واليسار يجب يساوي 80-90 درجة وإلا عليك بالإسراع برؤية الطبيب.

التقويم اليدوي

تقويم العمود الفقري اليدوي عند الأطفال هو إتجاه جديد ذو شعبية في العلاج اليدوي ويعمل من خلال تأثير الأيدي على جسد الطفل مما يسمح بتشخيص وعلاج أمراض الجهاز العضلي لدي الأطفال منذ الولادة وحتى سن المراهقة. وقد إنتشرت لاحقاً العديد من المدارس التي تقوم بتقويم العظام وعلاج العمود الفقري لدي الأطفال. هذا ويُطلق علي هذا الإتجاه في روسيا «تصحيح العظام لدي الأطفال» أما في الولايات المتحدة  فعلاج تقويم العمود الفقري لدي الأطفال مصطلح جامع بما أنه يستخدم تقنيات معقدة في التشخيص والعلاج ويجمع ما بين هذين الإتجاهين.

التوقيت هام للغاية

بعد بضعة جلسات، ستلاحظين أن طفلك أصبح يستلقي بشكل مستقيم ويدير رأسه بشكل أفضل كما أصبح أكثر هدوء أو على العكس أضبح أكثر نشاطاً. وكثيراً ما يحدث بعد جلسة واحدة أو جلستين أن يبدأ الطفل الذي كان مُتأخرا في التطور النفسي في الزحف أو الجلوس أو الوقوف. إعلمي أن مشوار الألف ميل يبدأ دوماً بخوة فتكون البداية بإزالة إضطرابات الجهاز الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة وعندما يصبح الطفل راشداً. يمكن الشروع في علاج الأمراض الأخري مثل إستبعاد الجنف والإعتلال الغضروفي والفتق الفقري وأمراض أخرى كثيرة.

إذا لاحظت لدي طفلك أية إضطرابات فلا تماطلي وتنتظري حتي تختفي المشكلة من تلقاء ذاتها وإعلمي أنه في سن 2-3 أسابيع ينبغي أن يتم تحديد موعد لزيارة طبيب تقويم عظام الأطفال لتحديد المشكلة وعلاجها في الوقت المناسب.  

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda