الرمان.. علاج سحرى

وصف الرمان في الطب القديم بأن الحلو منه جيد للمعدة ونافع للحلق والصدر والرئة كما أنه علاج فعال وجيد للسعال، ماؤه ملين طبيعي للبطن، يغذي البدن ويعد غذاء نافعاً سهل التحلل لرقته ولطافته، يفيد حامضه في علاج المعدة الملتهبة ويسكن الصفراء ويطفئ حرارة الكبد ويقوي الأعضاء بشكل عام، حب الرمان أيضاً نافع للآلام العارضة للقلب وفم المعدة كما أنه يقطع الإسهال ويمنع القئ. وتعد تناول حبة واحدة منه مع العسل بمثابة طلاء فوري للقروح الخبيثة والجروح والحروق، ويقال إن من ابتلع ثلاث زهرات من زهراته أمن الرمد تماماً.

سر الرمانة
يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات «A, B, C» ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنجنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%. وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف خاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية، وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون خاصة ضعف النظر وأن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها، وللرمان فائدة كبيرة ومؤكدة في علاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما أنه نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda