أطعمة سحرية لجمال بشرتك

نسمع كثيراً مقولات مثل: «أنت مرآة ما تأكلين» و»جمالك يبدأ من الداخل». وإذا أردنا التحقق من مثل تلك الأقوال سنجد هاتين المقولتين صحيحتان تماماً عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة. وليس فقط إعتمادك على نظام غذائي صحي يحقق لك أمنية الحصول على بشرة نقية ورطبة ومتألقة، بل أيضا هناك مجموعة محددة من الأطعمة، تعمل خصيصا على علاج مشكلات البشرة المختلفة خاصة البثور والتلف والتجاعيد وتساهم بشكل كبير في جعل بشرتك مشرقة وجذابة.

لعلاج البثور والتجاعيد

منتجات الألبان خفيفة الدسم

فيتامين أ أساسي لصحة البشرة إذ يساعد على تجديد خلاياها كما أن مادة الريتنول المستخدمة فى كثير من الأدوية والمراهم لعلاج البثور والخطوط الرفيعة، صنعت فى الأساس من فيتامن أ. وتعتبر منتجات الألبان خفيفة الدسم كالزبادي خالي الدسم مصدراً غنياً للفيتامين، ويُنصح بتناوله بجانب الكبد والجزر والبروكلي البطاطا والسبانخ والكرنب.

بذور الكتان لعلاج التجاعيد

من المؤكد أنك سمعتِ مرات عديدة عن أهمية السالمون فى محاربة التجاعيد لغناه بدهون الأوميجا 3 الصحية، لكن ما لا تعرفينه أن بذور الكتان غنية أيضاً بكم هائل من تلك الدهون الصحية، وتعتبر حلاً غذائياً سحرياً للفتيات اللواتي يلاحظن تسلل التجاعيد والخطوط الرفيعة لبشرتهن. ومن المعروف أن الأوميجا 3 لا تقوي أغشية الخلايا ومن ثم تمنع إمتصاص السموم التالفة فقط، بل إنها تحفظ الرطوبة داخل البشرة مما يجعلها تبدو صحية ومتوردة وشبابية دائماً. ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالأوميجا 3 اللوز وزيت الكانولا. داومي علي تناول الأطعمة الغنية بتلك المكونات ولاحظي الفارق الكبير فيما قبل وبعد العلاج.

إعادة الحيوية للبشرة المحترقة

الشاي الأخضر لعلاج حروق الشمسdelicious-jasmine-tea

لاقي الشاي الأخضر إهتماماً بحثياً كبيراً بين الأطباء لما يمتلكه من فوائد صحية عظيمة للبشرة والجسم وتبقي الفائدة الأكبر والأهم  تكمن في كونه من أقوى المواد المعالجة لتلف البشرة ذلك لأنه يحتوى على مواد مضادة للإلتهابات وعناصر مضادة للتأكسد مما يعني أنه يقي البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسحية والتي تلحق كثير من الضرر بالبشرة. هذا وقد أكدت الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يحرصون على تناول الشاي الأخصر بإنتظام أقل عرضة للإصابة بأمراض سرطان الجلد من غيرهم وبنسبة كبيرة أيضاً.

تأجيل علامات الشيخوخة

التونة لعلاج ترهلات البشرة

تناول التونة بإنتظام يمد البشرة بعناصر غذائية رائعة خاصة عنصر السيلينيوم، أحد أهم مضادات الأكسدة، والذي يساعد فى منع تلف الخلايا فضلاً عن تحفيز إنتاج بروتين الإيلاستين بالبشرة وهو ما يبقى البشرة مشدودة وناعمة ومرنة وبلا ترهلات. السيلينيوم موجود أيضاً بالديك الرومي واللحم. كما يعتبر الأفوكادو أيضاً من أغني الأصناف بالدهون الصحية غير المشبعة والتي تساعد فى الحفاظ على نعومة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد. هذه الدهون أيضا تلتحم بجدران خلايا البشرة فتزيد من قوتها ومرونتها. ومن المصادر الأخرى للدهون غير المشبعة خلاصة زيت الزيتون وكذا زيت اللوز وزبدة الفول السوداني.

أغذية أساسية لبشرة صحية

الطماطم المطبوخة لعلاج تلف البشرة

تعد ثمرة الطماطم، وعلى وجه الخصوص المطبوخة، مصدراً غنياً بالليكوبين وهي إحدى المواد المضادة الأكسدة وتتبع عائلة الكاروتينويدات التي تمنح اللون الأحمر لثمار الفاكهة والخضروات. وتساعد هذه المادة أيضا فى محاربة تلف خلايا البشرة والتجاعيد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس كما أنها تحفظ البشرة من الإصابة بسرطان البشرة. وتتضمن مصادر الليكوبين، البطيخ والجريب فروت الأحمر والباباي والفلفل الرومي الأحمر.

البطاطا لنعومة البشرة

مصدر ممتاز لفيتامين C والذي يعد أحد أهم الفيتامينات التى تعمل على تنشيط إنتاج الكولاجين وهو البروتين المسئول عن شباب البشرة ويعطيها المظهر الممتلئ والمتورد الطبيعي. وفي تقرير نشر بالمجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية، وجد الباحثون من خلال دراسة علمية أن عينة البحث التى إلتزمت بفيتامين C يومياً لثلاث سنوات، قل معدل ظهور تجاعيد البشرة عندهم مقارنة بالعينة الأخرى. ويتوافر فيتامين. C فى الباباي والجزر والفواكه الحامضية كالليمون والبرتقال واليوسفي

اللوز واقٍ طبيعي من الشمس

هناك العديد من الفتيامينات الطبيعية التى تلعب دوراً وقائياً من أشعة الشمس وغالباً ما تتواجد فى منتجات الصن سكرين المتوافرة بالأسواق، ويعتبر فيتامين E أهم هذه الفيتامينات وأكثر قدرة على محارية أشعة الشمس وإعادة ترميم البشرة. وهذا الفيتامين موجود بنسبة كبيرة فى اللوز وبذور عباد الشمس والبندق.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda