مهنة صنع الشيء من لاشيء

سالي الترجمان: مصممة أفراح

الحفل‭ ‬الناجح‭ ‬حلم‭ ‬كل‭ ‬عروس،‭ ‬وحفل‭ ‬الزفاف‭ ‬المبهر‭ ‬والأنيق‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬الذي‭ ‬يخطف‭ ‬الأنظار‭ ‬لا‭ ‬يتم‭ ‬إلا‭ ‬علي‭ ‬أيدي‭ ‬متخصصين‭ ‬ممن‭ ‬يضعون‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬في‭ ‬الحسبان‭ ‬ويولون‭ ‬كافة‭ ‬التفاصيل‭ ‬الدقيقة‭ ‬كل‭ ‬الإهتمام‭. ‬عن‭ ‬تنظيم‭ ‬الأفراح،‭ ‬تتحدث‭ ‬المصممة‭ ‬سالي‭ ‬الترجمان‭ ‬موضحة‭ ‬أن‭ ‬حب‭ ‬العمل‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬يدفع‭ ‬للنجاح‭ ‬به‭. ‬

كيف‭ ‬بدأتي‭ ‬تصميم‭ ‬الأفراح؟

لم أكن أعمل في الأفراح بل بمجال الديكور. كنت أحب تركيب الألوان ودمج الأقمشة، عالم رائع ولكنه يحتاج لشخص درس الهندسة ووجدت أن الأقرب لي هو ديكور الأفراح ولم يكن منتشر بعد في مصر. بدأت من أول الطريق لأثبت نفسي وبمرور الوقت أصبحت معروفة. كنت أحب أن أرتب المنزل وأزينه بالورود وأضع اللمسات الجمالية بأناقة. كانت لي صديقة تعمل بهذا المجال وإقترحت الفكرة علي ووافقت وبدأت البحث علي الإنترنت لزيادة خبراتي وتعميق معلوماتي وإكتسبت خبرتي بنفسي فتلك المهنة لا يوجد من يعلمها والأساس فيها إمتلاك القدرة علي تحويل مكان لتحفة فنية ينبهر بها من يراها.

عندما‭ ‬تأتي‭ ‬العروس‭ ‬كيف‭ ‬تقومي‭ ‬بتوجيهها‭ ‬والتواصل‭ ‬معها؟

لدي نوعين من العرائس الأولي لديها جدول محدد وتعلم ما تريد من زهور وكوشة وغيرها من التفاصيل ومن ثم أقوم بتنفيذ ما تريد بطريقة فنية لتخرج علي أفضل وجه. أما النوع الثاني، فليس لديها فكرة عن أي شئ ومن ثم أبدأ معها من الصفر وأقترح عليها الأفكار ونختار الأفضل. ولإن تلك العروس ليس لديها خبرة كافية، تكون المسئولية بالكامل علي عاتقي. وتمكن المشكلة في مدي تقبل العروس للأفكار والمقترحات. أنا شخصياً أفضل العروس التي تعرف ما تريد بعكس التي تجهل كثير من المعلومات وقد تقوم بتخريب فرحها بنفسها. كان لدي فرح لعروس عنيدة وحتي قبل الفرح بثلاث أيام لم تكن قد إتخذت قراراً من كثرة ما قامت به من أمور خارجة عن المألوف وكانت النتيجة فرح ممل للغاية لعروس عنيدة خربت فرحها بنفسها.

كيف‭ ‬تخططين‭ ‬لحفل‭ ‬زفاف‭ ‬ناجح؟

حفل الزفاف لا يمكن إعادته فهو مشهد واحد بدون إعادة ويجب مراعاة التوقيت فتوجد أفراح صباحية وأخري في الظهيرة وثالثة في المساء ويجب وضع ذلك في الإعتبار وأن يتم ضبط الوقت المتاح لك علي ما يطلب منك. عليك أيضاً مراعاة كافة التفاصيل الدقيقة وترتيب الجدول الزمني ليأتي الفرح علي أكمل وجه ويستمتع العروسين به. أنا أهتم بكل التفاصيل من أصغرها لأكبرها فأدق التفاصيل تكون هامة للغاية كالكراسي والأغطية والمفارش وعناصر الديكور والأكسسوارات وغيرها. وإذا رأيت أمراً غير مناسب، أعيد عمله من جديد ليخرج في النهاية علي الصورة التي أريدها فأنا إنسانة قلوقة جداً وأهتم بأدق التفاصيل. الكلمات الأساسية لتصميم حفل زفاف هي نظيف وبسيط وطبيعي.يشعر العديد من العرسان والعرائس بالتوتر خلال مرحلة أو أخرى وأهم ما في الأمر هو أن تبقي هادئة ومنظمة، كما يحتاج منظم حفلات الزفاف الناجح لتكوين علاقة مع العروسين لفهم طلباتهم وميزانيتهم وأيضاً تخفيف التوتر والضغوطات.

هل‭ ‬يؤثر‭ ‬عليك‭ ‬توقيت‭ ‬الفرح‭ ‬عند‭ ‬الإعداد‭ ‬له؟‭ ‬

لكل مقام مقال فأهم ما يميز أفراح النهار مثلاً هو الألوان وكلما أضفتي ألواناً زاهية قوية كالبرتقالي والموف الفاتح والفوشيا، تكون النتيجة مزيد من الحيوية والإشراق والإنطلاق. أما الأفراح المسائية فيغلب عليها اللون الأبيض والكريستال. وتظل الأفراح النهارية هي الأصعب علي الإطلاق كما تكون تكاليفها أكثر فأنا أبدأ من الرمال سواء كانت حديقة أو شاطي ونقوم بوضع الأخشاب كأرضية وبعدها الموكيت والأقمشة والكراسي والكوشة والعمل في هذا النوع من الأفراح شاق للغاية ولكنه ممتع جداً عندما تري المكان في البداية لا تتخيلي إطلاقاً المنظر الذي تريه في النهاية.

كيف تضعين التصور العام لديكورات الحفل؟

حلم كل عروس هو فرحها الذي تحاول أن يكون في أجمل شكل وصورة وأنا أحاول فقط جعل حلمها حقيقة علي النحو الذي أراه يتناسب معها فكل عروسين لديهما فكرة أحاول تنفيذها بالشكل الذي يرضيهما ويرضيني في نفس الوقت. أما بوكيه العروس، فيتم إختياره معها علي أساس طولها وحجمها وأقوم بإقتراح أنواع زهور تتناسب معها ومع فستانها ولها في النهاية حرية الإختيار. ومن الأمور الهامة أيضاً شكل المكان وأسلوب ترتيبه من الطاولات والأكسسوارات وعناصر الديكور المختلفة.

كيف‭ ‬ترين‭ ‬أساسيات‭ ‬حفل‭ ‬الزفاف‭ ‬الناجح؟

العروسان هما الأساس فعندما يكونا في «مود» جيد يجعلا كل ما يتم إنجازه ناجحاً وبإتفاقهما يصبح كل شيء ناجحاً. في الأغلب، تتم عملية وضع الديكورات في نفس اليوم، لكن هناك أفراحاً كبيرة تستدعى العمل لمدة يومين أو ثلاثة بشكل متواصل. في النهاية فالوقت يعتمد علي حجم الفرح ونحن نعمل بنظام فريق العمل ولكل منا دور.

هل‭ ‬تساعدين‭ ‬العروس‭ ‬في‭ ‬اختيار‭ ‬دعوات‭ ‬الفرح؟

أساعد العروس علي إختيار كل شيء وخاصة دعوات الفرح ولها نوعان أحدهما خارجاً علي شكل الفرح وآخر يكون شبيهاً بديكور الفرح الخاص به وكذلك الأزهار وقطع الأكسسوارات تخضع لنفس الفلسفة.

حدثينا‭ ‬عن‭ ‬موضة‭ ‬حفلات‭ ‬الزفاف‭ ‬حالياً؟

الـ Center Pieces أساسية ولا غني عنها فكل عروس تريد فرحها مختلفاً عن أي فرح حضرته من قبل، هذا هو المطلب الأساسي لكل عروس وأهم ألوان الكوشة هي الأبيض والفوشيا والتيفاني.‭ ‬وللعلم، لم تعد الكوشة أساسية كما كانت في الماضي فالعروسين يكونا علي البيست أغلب الوقت ويفضلا أن يكون المكان المخصص لهما صغيراً ولكن مميز فأحاول أن أدخل فيه الكريستالات واللؤلؤ وكل ما هو جديد. وحالياً، بدأت تظهر عدة أفكار وتقاليع مبتكرة منها الشمعدانات والتماثيل. أري أننا أصبحنا نحب التميز بفضل إنفتاحنا علي العالم ونحاول أن نبتكر دائماً. الموضة الآن أيضاً وضع شموع في الممرات وفوانيس على الدرج المؤدي للباب والمدخل وإستخدام زجاج  وكريستال وللعلم لا تساعد الثريات المذهلة في خلق أجواء قصص خرافية فحسب بل أيضاً تعمل على تحسين الإضاءة وإثراء أجواء الحفل.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬أفراح‭ ‬المشاهير؟

صممت كثير من أفراح المشاهير ولكن يحضُرني الآن إيمي وغسان وطارق واكد شقيق الفنان عمرو واكد وهذا الفرح كان مميزاً بلونيه الأحمر والأسود وقمت بعمل ديكورات أفراح للأفلام ومنها بوبوس وأعز أصحاب ودعوة فرح.

ما‭ ‬أصعب‭ ‬المواقف‭ ‬التي‭ ‬تعرضتي‭ ‬لها؟

أتذكر موقف صعب تعرضت له وكان يوم 30 أكتوبر فبعد الإنتهاء من جميع تجهيزات الفرح فوجئنا بنزول الأمطار وكان موقفاً صعباً للغاية خاصة أنه لم يكن معي أي من أهل العروسين، وبدأت في عمل الديكورات مرة أخري وأستقبل المدعوين في الوقت نفسه، ولكن الحمدلله في النهاية الفرح نال إعجاب الموجودين جميعاً.

كيف‭ ‬تعملين‭ ‬علي‭ ‬تطوير‭ ‬أفكارك؟

أطلع دائماً علي كل ما هو جديد وغريب سواء عن طريق الإنترنت أو السفر أو شراء الكتالوجات وفي النهاية أنفذ كل شيء بطريقتي وذوقي الخاص.

ما‭ ‬هو‭ ‬أفضل‭ ‬جزء‭ ‬في‭ ‬عملك‭ ‬كمنظمة‭ ‬حفلات‭ ‬زفاف؟

أري تنظيم حفلات الزفاف من أروع الوظائف التي تحقق كثير من المتعة من خلال التعامل مع أشخاص مختلفين كما أشعر بالرضا لأن مساعدتي في تنظيم أجمل يوم في حياة العروسين جعلت منه يوماً أكثر تميزاً.

هل‭ ‬تستطيع‭ ‬العروس‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬زفاف‭ ‬أحلامها‭ ‬بميزانية‭ ‬محددة؟

بالطبع! فإن كان لديها ميزانية محددة، هذا لا يعني أنها لا تستطيع الحصول على زفاف أحلامها.

كيف‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬يساعد‭ ‬منظم‭ ‬حفلات‭ ‬الزفاف‭ ‬العروس‭ ‬والعريس‭ ‬في‭ ‬تخطيط‭ ‬زفافهما‭ ‬اعتماداً‭ ‬على‭ ‬ميزانية‭ ‬محددة؟

لا يعتمد العرس الجميل على حجم الميزانية بقدر ما يعتمد على التخطيط والتنظيم، فبالتخطيط الجيد قد يكون عُرس بميزانية منخفضة بنفس روعة عُرس بميزانية مرتفعة. من الممكن أن يساعد منتظم حفل الزفاف العروسين المقيدين بميزانية محددة من خلال إستخدام مواد مختلفة للتزيين، فمثلاً من الممكن إستخدام زجاج بجودة عالية بدلاً من الكريستال، وشراشف ومناديل مصمماً محلياً وأزهار محلية بدلاً من أزهار مستوردة.

ما‭ ‬هو‭ ‬أغرب‭ ‬أمر‭ ‬طلبه‭ ‬منك‭ ‬عروسين؟

طلب أحد العرسان إن كان بإمكانهما الدخول بطريقة احتفالية مع كافة اصدقائهما وفرقة مكسيكية وراقصين بملابس ملونة. ومن أحد أغرب الأمور أيضاً، طلب أحد العرسان إن كان من الممكن أن يزفا إلى الفندق على عربة زفاف يجرها حصان.\

ما‭ ‬الجديد‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الأفراح؟

أغلب العرائس يبحثن اليوم عن إقامة الأفراح بأماكن مبتكرة كالعين السخنة والساحل الشمالي والجونة وخاصة خلال شهري أغسطس وسبتمبر وهي فكرة جديدة ومبتكرة فأغلب الناس تكون في تلك الأماكن لقضاء الإجازة ونحن ننفذها بفكر مختلفة وإسلوب متميز ونقوم بالتجهيزات اللازمة والتي تكون شديدة الإرهاق فإعداد الفرح في مكان مفتوح به رمال ومياه وهواء صعب للغاية حتي أننا نقوم بلصق الديكور بالسليكون كيلا يخرب ودائماً أكون علي إستعداد لأية مفاجآت.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬طموحاتك‭ ‬المستقبلية‭ ‬؟

انا دائما أحب أن أسعد الناس وكل ما أحلم به هو أن أسعدهم في تلك الليلة التي تكون حلم كل عروس وأتطلع دائماً لتحقيق هذا الحلم علي أرض الواقع والحمد الله كنت قادرة علي إثبات إسمي في السوق كمنظمة أفراح من خلال عملي فأنا أقوم به علي أكمل وجه فيري المدعويين الفرح بدون عيوب وبطبيعة عملي أحرص دائماً علي تقديم  الأفضل ولأثبت إسمي بجداره في هذا المجال وأتطلع لنجاح أكثر وأن أحظي بالتوفيق من عند الله.

كلمة‭ ‬أخيرة‭ ‬لكل‭ ‬عروسين؟

أتمني لكل المقبلين علي الزواج حياة سعيدة وأحب أن أنصح كلاً من العروسين علي أن يولوا الثقة لمن سيقوم بإعداد علي فرحهما وأن يتركا هذا العبء عليه بعيداً عن القلق، لأن القلق سيفسد فرحتهما وهذا يوم عمر كل عروس وعريس ولا يصح أن يفسد لأي سبب بل عليهما الإستمتاع به علي أكمل وجه.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda