فى الفلك: الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

من أوائل العلوم التي نشأت مع مطلع فجر البشرية.. يهتم فى الأساس بمراقبة ودراسة الاحداث التي تقع خارج نطاق الكرة الأرضية وغلافها الجوي ويقوم أيضاً بالتنبؤ بالظواهر الفلكية المختلفة.. يدرس بدايات الاجسام التي يمكن مراقباتها في السماء خارج حدود الكرة الأرضية وتطورها وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، والاحداث الكثيرة المرافقة لها..

فى الفلك:  الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

فى الفلك: الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

كان علم الفلك بداية يلقن من قبل كهنة المعابد. وكان لكل من قدماء المصريين والبابليين فلكهم الخاص بهم, فلقد عثر علي تقاويم فوق أغطية التوابيت الفرعونية ترجع لسنة 2000-1600ق.م. ووجد أن أسقف مقابر المملكة الحديثة فد زينت بصور النجوم التي كانت ترى بالسماء وأطلق عليها أسماؤها، كما وجد في بلاد ما بين النهرين تشكيلات لصور النجوم. وكان البابليون يتنبؤن بدقة بالخسوف والكسوف للشمس والقمر.
وتاريخ الفلك يبدأ منذ عصر ما قبل التاريخ حيث كان الإنسان الأول قد شغل تفكيره بالحركة الظاهرية المتكررة للشمس والقمر وتتابع الليل والنهار حيث يظهر الظلام وتظهر النجوم وحيث يتبعه النهار لتتواري في نوره. وكان يعزي هذا للقوى الخارقة لكثير من الآلهة.

الفلك في كل الحضارات
كان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.
وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال إن الكون بيضة والأرض صفارها وقبة السماء الزرقاء بياضها.
أما الروس، فيعتقدون أن الأرض عبارة عن قرص يطفو على الماء تحمله ثلاثة حيتان عظيمة. فى حين اعتقدت بعض المجتمعات في افريقيا أن الشمس تسقط كل ليلة عند الافق الغربي إلى العالم الأسفل, فتدفعها الفيلة للأعلى ثانية لتضيء الأرض من جديد، وتتابع هذه الحركة يومياً.
وللهنود الحمر قصص طريفة وغريبة حيث كانوا يعتقدون أن اميراتهم الصغيرات يجب أن يسهرن على ضوء المشاعل ليلاً حتى يأتي طائر الكونكورد «رسول السماء» ليأخذ المشاعل ويضيء الشمس من جديد لتنتهى الظلمة ويبدأ يوم جديد.
على حين اعتقد السومريون أن الأرض هضبة تعلوها القبة السماوية, وتقوم فوق جدار مرتفع علي أطرافها البعيدة, واعتبروا الأرض بانثيون هائل تسكن فوق جبل شاهق.

فى الفلك:  الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

فى الفلك: الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

أما البابليون، فقد رأوا أن المحيطات ما هى الآ وسيلة تسند الأرض والسماء، وأن الأرض كتلة جوفاء تطفو فوق تلك المحيطات وفي مركزها تقع مملكة الأموات. لهذا يعتبر إله البابليين الشمس والقمر. فغالبا ما تصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس. وهذه مفاهيم بنيت علي أساسها اتجهات المعابد الجنائزية.
والكلدانيون من خلال مراقبتهم لحركة الشمس ومواقع النجوم بالسماء وضعوا تقويمهم. واستطاعوا التنبؤ من خلال دورتي الشمس والقمر بحركتيهما مما مكنهم من وضع تقويم البروج، فريطوا من خلالها بين الإنسان وأقداره. واعتبروا أن حركات النجوم إنما هي خاضعة لمشيئة الآلهة. لهذا توأموا بين التنجيم والفلك.
ومن خلال تقويم البروج تمكنوا من التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر. لكنهم لم يجدوا لها تفسيراً علمياً أو منطقياً،
وكان تقويمهم يعتمد أساسا علي السنة القمرية التي لم تكن تتوافق مع الفصول المناخية.

فى الفلك:  الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

فى الفلك: الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

عند قدماء المصريين
رع يواجه الثعبان أبوبى
كان قدماء المصريين يعتقدون أن الأرض مستطيلة طويلة يتوسطها نهر النيل الذي ينبع من نهر أعظم يجري حولها تسبح فوقه النجوم الآلهة. والسماء ترتكز علي جبال بأركان الكون الأربعة وتتدلى منها هذه النجوم.
لهذا كان الإله رع يسير حول الأرض باستمرار. ليواجه الثعبان أبوبي (رمز قوى الظلام الشريرة) حتى يصبحا خلف الجبال جهة الغرب والتي ترفع السماء. وهناك يهزم رع ويسقط, فيحل الظلام. وفي الصباح ينتصر رع علي هذه القوي الشريرة ويستيقظ من جهة الشرق. بينما حورس إله القمر يسير بقاربه ليطوف حول العالم.

فى الفلك:  الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

فى الفلك: الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

وكان القمر يعتبر إحدي عينيه. ويلاحقه أعداؤه لفقيء هذه العين بإلقائها في النيل وينجحوا مجتمعين في هذه المهمة فيظلم القمر. لكن الإله رع يهب لنجدة عين حورس (القمر) ويعيدها لحورس، وتمكنوا منذ 3000 سنة ق.م. بالقيام بالرصد الفلكي وقياس الزمن وتحديده من خلال السنة والأشهر. وبنوا الأهرامات أضلاعها أو وجوهها المختلفة متجهة دائماً للجهات الأربع الأصلية. ومن خلال هذا نجدهم قد حددوا الشمال الحقيقي. والفلك الفرعوني لم يهتموا به عكس بلاد الرافدين ولاسيما بالدورة القمرية. واهتموا اهتماماً خاصاً بالشمس لأنها كانت ترمز للإله رع.
وفي إحدى الرسومات يصور المصريون السماء على أنها بقرة عظيمة، حُليت بطنها بالنجوم, وتحتها يقف الإله شو (إله الفضاء) ويرفعها بذراعيه حاملاً اياها كطفل صغير خفيف.

أيضا تصور المصريون الشمس وحركاتها كأنها عجل ذهبي, في الصباح يولد من رحم بقرة السماء, ويكبر خلال النهار إلى ان يصبح ثورا في المساء, فيلقح امه لكي تلد شمساً جديدة في الصباح التالي، وتصوروها أيضا بأنها جُعل يدفع الشمس نحو السماء, كما يفعل الجعل بدحرجة كرة من الروث أمامه، وتصوروها أيضا بأنها امرأة لها طفل يكبر خلال النهار, وفي المساء يصير كهلا ويختفي بعد الغروب في العالم السفلي.

من الأزياج إلى الاسلام
مفخرة الحضارة الفارسية في علوم الفلك. «الأزياج» أو الجداول الحسابية التى تبين مواقع النجوم. کان كتب الأزياج عند الفارس الساسانية. والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زیگ) أي: الوتر.
أما ابان الحضارة الاسلامية، نشط علم الفلك في الحضارة العربية في عدة مراحل، ولعل الاهتمام بمتابعة حركة الهلال لتحديد مواعيد الاشهر القمرية كان بداية العمل في هذا الاتجاه. ويعرف أن بعض العلماء العرب قاموا ببناء مراصد للنجوم في مناطق مختلفة من الدولة الإسلامية.
إبان الحكم الفاطمي برز علم الفلك بسبب اهتمام الحكام به آنذاك، وكانت المعضلة التي حاول الفلكيون آنذاك حلها هي مدارات الكواكب حول الأرض، فكانوا يحاولون وضع نظرية جامعة متكاملة تحل حركة الافلاك والنجوم والكواكب، لكنها لم تولد أبداً. فقد

كانت نقطة الانطلاق خاطئة دوماً، وهي التسليم بمركزية الأرض.
البيروني وهو أول من اكتشف ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس، ذلك الاكتشاف الذي نسبه لنفسه كوبرنيك.
درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس، فنفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحاً علمياً دقيقاً وكاملاً.

فى الفلك:  الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

فى الفلك: الأرض هضبة والأميرة يزورها طائر السماء

أكثر من مجرد خرافات
أهم ما في هذا العلم بالذات ـ علم الفلك ـ هو تمكنه خلال مدة قصيرة من نسخ كل جذوره السابقة..
لاشك أننا نهتم بعلم الفلك الصيني، وعلم الفلك الكلداني وغيرهما.. ولكن اهتمامنا به إنما يقع في سياق تاريخي بمعظمه، أما علم الفلك اليوم فلا يسمى مصرياً ولا أمريكيا ولا أوروبياً، بل هو (علم الفلك) وكل تلك الفرضيات عن قرن ثور أو ناب فيل زالت تماماً من السياق العلمي. لم يصل علم الفلك طبعاً إلى معلومات يقينية عن كل شيء، لكنه بكل تاكيد تجاوز ونسخ كل الخرافات التي كانت من المسلمات في الماضي، وأخذ عنها الحقائق الأساسية فقط في القرن العشرين،
تم تقسيم علم الفلك لقسمين، علم الفلك النظري وعلم فلك الرصد، على الرغم من ان بعض الفلكيين يدرسون كلا الفرعين، إلا أن ذلك ليس شائعا، لأن كل من الفرعين يتطلب مهارات خاصة، وعادة ما يتخصص الفلكيون بأحد هذين الفرعين.
ويتم تصنيف علم الفلك حسب موضوع الدراسة وينقسم إلى الأقسام التالية والقياسات المختلفة
* قياسات فلكية: دراسة موقعِ الأجسامِ في السماءِ وتغيير مواقعها . يقوم هذا العلم بتحديد الجمل الإحداثية لتحديد مواقع النجوم وطبيعة حركتها ، تحديدا خواصها الحركية التي تندرج في إطار علم الحركة .
* فيزياء فلكية: دراسة فيزياءِ الكونِ، بضمن ذلك الخواص الطبيعيةِ (مثل لمعان، كثافة، درجة حرارة، تركيب كيميائي) للأجسامِ الفلكيةِ.
* علم الكون: دراسة أصلِ الكونِ وتطورِه. إنّ دراسةَ علم الكون تندرج ضمن الفيزياء الفلكية النظرية في إطارها الأكبرِ.
* علم تشكيل وتطورِ مجرات : دراسة تشكيلِ المجراتِ، وتطورهما.
* علم فلك مجري: دراسة التركيبِ ومكوّناتِ مجرتِنا والمجراتِ الأخرى.
* علم فلك خارج المجرة: دراسة الأجسامِ (بشكل رئيسي مجرات) خارج مجرتِنا.
* علم فلك النجمي: دراسة النجومِ.
* تطور النجوم: دراسة تطورِ النجومِ مِنْ تشكيلِها إلى نهايتِها كبقايا نجمية .
* تشكيل النجوم: دراسة الشروطِ والعملياتِ التي تؤدي إلى تشكيلِ النجومِ في داخلِ الغازِ .
* علم الكواكب: دراسة كواكب نظام شمسي.
* علم الأحياء الفلكي: دراسة نشوء وتطورِ الأنظمةِ الحيويةِ في الكونِ.

كيف تحصل على كل المعلومات
في علمِ الفلك، يتم الحصول على المعلومات بشكل رئيسي من الكشف وتحليل إشعاع كهرومغناطيسي وفوتونات، لكن المعلومات تحمل أيضاً مِن قِبل شعاع كوني ، نيوترونات، نيازك،، وفي المستقبل القريبِ، يمكن اعتماد موجات الجاذبية .
يمكن تقسيم علم الفلك تقليديا عن طريق تحديد منطقةِ طيف كهرومغناطيسي مُلاحَظ:
* علم فلك بصري جزءُ عِلْمِ الفلك الذي يتخصص باستعمال أجهزةً لاكتِشاف وتحليل ضوء ذي طول موجة الذي يُمْكِنُ أَنْ تراه عين (حوالي 400 – 800 nm). إنّ الأداةَ الأكثر شيوعاً في هذا القسم هو منظار فلكي، مَع مصور إلكتروني وأدوات الطيف .
* علم فلك تحت الأحمر يَتعاملُ مع الإشعاعِ تحت الأحمرِ (أطوال موجة أطول مِنْ الضوء الأحمرِ). إنّ الأداةَ الأكثر شيوعاً منظار لكن هذه المناظير تتميز بوجود حساسات للأشعة تحت الحمراء.
* علم فلك إشعاعي يَكتشفُ إشعاع طولِ موجة مِنْ المليمترِ إلى ديكاميتر .
* علم فلك طاقي يَتضمّنُ عِلْمَ فلك الاشعة السينية، علم فلك اشعاع غاما، وأخيرا علم فلك الأشعة (فوق البنفسجي) ، بالإضافة إلى دِراسات النيوترونات والأشعة الكونية.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda