بورصة رمضــــان 2016

رمضان ومارثون درامي وحلبة سباق تمتلأ بالجميع، مسلسلات وبرامج وبورصة ننتظرها سنوياً والحكم للجمهور فماذا ننتظر هذا العام؟

يتألق عادل إمام في «مأمون وشركاه» وقصة أب بخيل لأربع أبناء يحرمهم من كل شيء حتى ينفصلوا عنه ويكتشفوا أنه ملياردير وتبدأ رحلة البحث عن الثروة في إطار كوميدي اجتماعي ساخر. يشارك البطولة مصطفى فهمي وشيرين وريم مصطفى وخالد سرحان ونخبة من النجوم. أما محمود عبد العزيز فيغير جلده الدرامي في «رأس الغول» مع ميرفت أمين وفاروق الفيشاوى ولقاء الخميسى ورامى وحيد والمطربة بوسى ودراما كوميدية عن أحد الأشخاص البارعين في النصب والذي يظل مطارداً من قبل الأمن حتى تعلن مكافأة كبيرة للقبض عليه فيبدأ الجميع في البحث عنه كما يقدم يحيى الفخراني في «ونوس» بمشاركة هالة صدقي ونبيل الحلفاوي وباقة من النجوم الشباب شخصية أب لأربع أولاد يظهر له شيطان ويغويه ليترك أبنائه وزوجته ويبدأ رحلة المعاصى فيصبح أداة للشيطان ويسبب المشكلات للكثيرين بدهاء ومكر لمدة 20 عاماً حتي يشعر بالندم ويقرر العودة لأبنائه وإصلاحهم.

يشارك محمد رمضان بطولة «الأسطورة» فردوس عبد الحميد وهشام عبد الحميد وروجينا ودينا وعايدة رياض وتدور أحداثه حول شا

 

ب خريج كلية الحقوق يسكن بالسبتية ويسعى للإنضمام للقضاء فيفشل لسمعة شقيقه تاجر السلاح السيئة ويتورط بأعمال إجرامية وتتوالي الأحداث. ومن السبتية للخانكة ودراما اجتماعية تقدمها غادة عبد الرازق تدور حول واقعة حقيقية لمعلمة بمدرسة دولية تتعرض للتحرش من أحد الطلاب وخلال رحلتها لنيل حقها تتحول لجاني. أما «وعد» لمي عز الدين وأحمد صلاح السعدني وحسن حسني فيتناول فكرة الإختيار بصفة عامة من خلال خطوط درامية متشابكة بقالب رومانسي اجتماعي. ومن فلسفة الحياة لقصة بوليسية يقدمها ظافر العابدين في «الخروج» بمشاركة شريف سلامة وكندة علوش ورشا مهدي عن قصة ضابط شرطة وشريكه اللذان ينغمسان بعملهما علي نحو يدخلهما بمشاكل عدة ويبدأ المجهول في مطاردتهما. وأخيراً، تستكمل داليا البحيري وخالد سرحان وسمير غانم ورجاء الجداوي وهالة فاخر الجزء الثاني من «يوميات زوجة مفروسة أوي» ومسلسل كوميدي اجتماعي بحلقات منفصلة حول صحفية تعمل بنفس الجريدة التي يعمل بها زوجها وينشأ بينهما صراع فكري بسبب مواقفهما السياسية المختلفة بعد ثورة 25 يناير٬ موضحاً شكل العلاقة بين الزوجين بحياتهما الخاصة والعملية والمواقف التي تتعرض لها الأسرة وهموم المرأة بوجه عام.

يطل محمد منير في «المغني» بمشاركة رانيا فريد شوقي بقصة حياته ومسيرته الفنية وأغنيات جديدة كتبت خصيصاً للعمل.

أما «أزمة نسب» لزينة ومحمود عبد المغني وعلا غانم وسلوى خطاب فتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي حول فتاة تحيا بمنطقة شعبية والقضايا الإجتماعية المرتبطة بالصراع الطبقي في المجتمع.

ويطل علينا خالد النبوي في «سبع أرواح» بمشاركة رانيا يوسف وإياد نصار بدور ضابط شرطةُ يلقي القبض علي أحد رجال الدولة بعد تورطه بقتل امرأة ويحكم عليه بالإعدام ثم يستقيل الضابط وتأتيه مكالمة هاتفية تغّير مجري حياته إذ تفيد السيدة بأنها مازالت علي قيد الحياة وأنه تسبب في إعدام رجل بريء٬ ويدخل الضابط في مطاردة مع أتباع الرجل.

وضمن عالم الجريمة، تأتينا نيللي كريم في «سقوط حر» وسيدة مضطربة نفسياً تتهم بقتل زوجها وشقيقتها إذ تجدها الشرطة مع أداة الجريمة وتقرر المحكمة دخولها مصحة نفسية وتتعرض لكثير من المشاكل فتنتكس حتي تكشف حقيقة مقتل زوجها وشقيقتها. وضمن الإطار ذاته،

تقدم يسرا بمشاركة كريم فهمي في «فوق مستوي الشبهات» شخصية إمرأة مريضة نفسية تظهر بوجه طيب ولكنها تلحق الأذي بمن حولها. وفي «جراند أوتيل» يلتقي عمرو يوسف ودينا الشربيني وأنوشكا وسوسن بدر بأحد الفنادق التي يقصدها مجتمع رجال الأعمال لعقد الصفقات وتقتل موظفة بالفندق ويبدأ شقيقها في البحث عن القاتل وبمجرد وصوله لخيوط الجريمة يلقى نفس المصير.

ومن الجريمة للتسلق وأمير كرارة و«الطبال» مع روجينا ونبيل الحلفاوي وشخصية طبال لديه فرقة شعبية تتحول مهنته لأسلوب حياة للإرتقاء بمستواه المادي.

أما ناهد السباعي فتقدم بمشاركة أحمد فريد وهبة عبد العزيز ونرمين زعزع الجزء الثالث من «هبة رجل الغراب» وفتاة من وسط اجتماعي متوسطٌ تقع بغرام صاحب العمل فيما تعاني من تعالي زميلاتها وتتطور الأحداث بمواقف كوميدية ساخرة.

وفي «أفراج القبة» تلتقي منى زكي وإياد نصار وجمال سليمان وصابرين ورانيا يوسف بإحدي الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات وخلال جلسات القراءة لنص جديد٬ يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية وأن المؤلف يعرض أمامهم أسرارهم المشينة فيسعوا لإيقاف المسرحية الفاضحة لكن مالك الفرقة يصر على إستكمال العمل ليتطهر من آثام الماضي.

وفي «هي ودافنشي» بطولة خالد الصاوي وليلى علوي ومي سليم وعبير صبري، تدور الأحداث بإحدي المناطق الشعبية حيث محامية تنقلب حياتها رأساً على عقب بظهور دافنشى.

وتستمر الدراما الإجتماعية ويأتينا مصطفى شعبان و«أبو البنات» مع علا غانم وهشام اسماعيل وصلاح عبد الله وقصة رجل يملك معرض سيارات ويدخل في صراع دائم مع أحد كبار رجال الأعمال بسبب خلاف قديم منذ كانا يتاجران معاً في المخدرات وتتعرض إحدي بنات التاجر للخطف وتتصاعد الأحداث.

ومن بنات التاجر إلي «بنات سوبرمان» لمحمد فراج وشيري عادل ويسرا اللوزي وإنتصار وسوبر مان الأسطوري الذي يأتى لمهمة فيغير وجهته ويذهب لشارع الهرم ويتعرف على إمرأة ويدخل معها بعلاقة وتفاجأ بعد رحيله بأنها حامل فتلقي الطفلة أمام ملجأ وتتوالى الأحداث. وفي «صد رد» لعلي ربيع وأوس أوس تدور الأحداث حول ثلاث شباب٬ يحاولون التخلص من المشاكل اليومية لكنهم يقعون بمشكلات أكبر.

وهناك أيضاً «نيللي وشريهان» لدنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم وفتاة تبحث عن بنت عمها لتنفيذ وصية والدها الذي ترك لغز لم تتكمن من حله إلا بمساعدتها ويلتقيا وتبدأ رحلة فك اللغز.

تدور أحداث «تحت الحزام» لمحمود عبدالمغني ورانيا محمود ياسين حول فكرة الصراع بكل الوسائل االذي ينتقل لجيل الشباب.

وفي «كلمة سر» بطولة لطيفة وحسن يوسف وهشام سليم، تدور الأحداث حول مدرسة لغة فرنسية تعاني من مشكلات دائمة مع زوجها الذي يشك فى كل تصرفاتها وكلماتها فتقرر أن تطلب الطلاق ويبدأ في مطاردتها.

وفي «شقة فيصل» بطولة كريم محمود عبد العزيز وأيتن عامر وصلاح عبد الله٬ يتقابل أربع شباب ويتأثر كل واحد منهم بالآخرين٬ فيسعون لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم. أما «بث مباشر» بطولة طلعت زكريا وسوين بدر ومها أحمد وإنعام سالوسة فيتناول قضايا عائلية بشكل فانتازي يعتمد علي كوميديا الموقف.

وأخيراً، يحكي «السلطان والشاه» بطولة سامر المصري وكمال أبو رية ومحمد رياض ومادلين طبر قصة الصراع بين السلطان سليم الأول والشاه إسماعيل الصفوي وتلك الحقبة التي غيرت مسار الحياة السياسية بالمنطقة العربية٬

في «ماريونت» بطولة مجدي كامل وسوزان نجم الدين ونهال عنبر يأتينا رجل الأعمال وزوجته التي تفكر في الظهور بأحد البرامج التلفزيونية الشهيرة٬ وتصل لمذيعة البرنامج وتطلب منها استضافتها٬ لكنها تفاجأ باعتراض زوجها علي الفكرة خوًفا من فتح ملف قديم خاص بجريمة قتل راح ضحيتها أحد أصدقائه واتهم هو بها قبل أن تتم تبرئته لكنها تصمم وتلقي مصرعها أثناء التسجيل وتتوالي الأحداث.

ويعود إلينا «الكيف» لأحمد رزق، وباسم سمرة، وعفاف شعيب ولوسي وأحمد خليل وقضية الإتجار فى المخدرات والغش التجارى والفنى والفساد المجتمعى وانهيار القيم والسلوكيات السلبية فى الشارع

كما تعود إلينا «ليالي الحلمية» والجزء الثالث وصفية العمرى وإلهام شاهين وهشام سليم وفردوس عبد الحميد ودرة وتتناول أحداث ما بعد ثورة يناير.

ومن الحلمية إلي «يونس ولد فضة» بطولة عمرو سعد وسوسن بدر وأميرة العايدى.

و»القيصر» ليوسف الشريف وشخص يمتلك قدرات غير عادية تابع لإحدى الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة والتي تتبنى عمليات إرهابية، ومع توليه القيادة يفاجئ بحصار الشرطة بأحد أنفاق رفح التي تتولى الشرطة هدمها ويتم القضاء على جميع الموجودين بها إلا هو ويصبح الناجي الوحيد.

أما «شهادة ميلاد» لطارق لطفي وسميرة عبد العزيز فتبدأ أحداثه بعثور البطل على شهادة ميلاده الحقيقية، ورحلة التعرف على شخصيته وكيف عاش مخدوعاً وتم إبعاده عن منصبه كضابط شرطة ويبدأ في تطبيق القانون بنفسه حتى يمر بأزمة وتتوالى الأحداث. وأخيراً،

«يا ريت» ومزيج من قصص الحب والخيانة تنقل لنا الواقع اللبناني والسوري من زاوية إنسانية واجتماعية.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda