الجرافيتي فن أم خربشة؟

تعجّ شوارع المدن حول العالم برسوم على الأرصفة والمباني البعض يراي فيه تخريباً وعشوائية فيما يراه الآخرون إضافة فنية تضيف الكثير من الطابع واللون وتكسر الرتابة والملل، فكيف يراه أحد رواده الشباب؟

أنا طاهر السيد (22 عاماً) طالب بكلية طب الفم والأسنان، لدي هوايات كثيرة مثل الرسم والغناء ولكن الجرافيتي هو عشقي الأكبر وبرغم عدم وجود علاقة ما بين دراستي والجارافيتي إلا أنني أعشق كليهما دراستي الأكاديمية ومهنتي المستقبلية وهوايتي المحببة وهي الرسم والألوان. أنا أحب الرسم وكنت أريد رسم شئ يراه كل الناس ويعبر عما بداخلي ومن هنا بدأت الرسم علي الجدران. قبل الثورة، كنت أقوم بالرسم مع مجموعة من الأصدقاء ولكن بعد الثورة بدأت أرسم رسومات علي الجدران ولكن بمفردي. أتمني نقل معتقداتي وأفكاري للجمهور من خلال رسوماتي سواء تعلق الأمر بمشكلة إجتماعية أو سياسية أو مجرد فكرة بداخلي.

يعتقد البعض أن فن الجرافيتي بدأ حديثاً في نيويورك أو في دول أوروبا ولكن في الواقع نشأت فكرة الجرافيتي قبل ذلك بكثير وتحديداً في عصور ما قبل الميلاد ولحق بها كثير من التطور بمرور الزمن وقد كان موجوداً إبان عصر الحضارة الفرعونية القديمة فلولا الكتابة على الجدران لما عرفنا أي شيء عن التاريخ الفرعوني العريق والجرافيتي هو فن معبر عرفه العالم منذ آلاف السنين كأحد أقدم أشكال التواصل الكتابي بالرسم والألوان. والجرافيتي هو فن الرسم على الجدران العامة أو الخاصة بإستخدام أدوات خاصة وبطريقة فنية لكلمات مقصودة أو مسميات أو عبارات والأساس فيه هو التعبير الحر الذي يأتي في الأغلب من قبل أشخاص مجهولين لأنها أفعال مخالفة للقوانين فالبعض يعتبره اعتداء على ممتلكات الآخرين. وفي مصر، بدأ ظهور الجرافيتى بعد ثورة يناير بسبب عدم وجود مساحة كافية لحرية التعبير عن الرأى وتراجع وسائل الإعلام عن نشر الحقيقة ومن هنا ظهر الجرافيتى كوسيلة للتعبير الحر عن آراء الشباب فى الأحداث ومن ثم قاموا بالرسم على الحوائط فى الشوارع وكانت بداية ظهوره مع أحداث محمد محمود. وللجرافيتى عدة أنواع وهو ليس مرتبطاً بالسياسة فقط ولكن هناك جرافيتى فنى وآخر رياضى وتم خلطهما معاً. وللجرافيتي علاقة بالفن التجريدي يبدو جلياً من خلال التجرد من كل شئ والبدء في وضع خطوط وأشكال غير موجودة وليس لها علاقة بشئ موجود بالطبيعة ولكنها تعبر عن مشاعر بداخل الفرد أو ما يفكر فيه وللأسف لا يوجد أماكن مخصصة للجرافيتي لأنه في الأساس رسم علي الجدران في الشوارع وهو أمر غير مصرح به قانوناً لذا أتمني تخصيص أماكن للرسم والإستفادة من انواع الفنون المختلفة التي يقدمها الجرافيتي.

ينقسم الجرافيتي لأكثر من نوع فهناك الجرافيتي المعبر وفيه يكون لدي الشخص فكرة أو تعبير معين يقوم بإبرازها بواسطة رسومات معينة وان أو بكتابة معبرة لجذب الإنتباه من خلال الألوان وهناك نوع آخر يقوم الفنان فيه برسم أشكال مختلفة ليس لها معني ولكنه مجرد استعراض للقدرة أو الموهبة من خلال تكنيك معين ويكون الهدف منها أيضاً لفت الأنظار فتجد البعض يقومون بالكتابة على الأملاك العامة كالقطارات والباصات مما يعد تخريب ويتم معاقبة مرتكبوها من قبل الشرطة ومنها الكتابات ذات الطابع السياسي والتي تطبع الجارفيتي بطابع الإبتذال ومع هذا فالجرافيتي بوجه عام لايهدف للتخريب بقدر ما يهدف للتعبير والعديد من الدول تخصص للمكبوتين مساحات لتزيين جدران المدينة. وأنا شخصياً أحب الجرافيتي التعبيري الذي يوصل رسالة معينة وهو مهم للتعبير عن الرأي بوسيلة بسيطة وهي جدران الشوارع. وللجرافيتي شقان أحدهما فني والآخر شخبطة فهناك جزء تعبيري نعبر به عن رسالة معينة أو موضوع ما وجزء آخر شخبطة يحاول فيه الرسام إثبات قدرته الفنية. وكأي فن آخر، واجه الجرافيتي كثير من الإنتقادات في البداية ففي بداية الفن التجريدي كان يطلق عليه شخبطة وبمرور الوقت بدأ الناس يتأثرون بكل خط ولون وبدأوا في استيعاب تلك الرسومات.

هناك العديد من الأسماء اللامعة بعالم الجرافيتي وأنا شخصياً تأثرت بشدة بالفنان بانكسي وهو من أشهر رسامي الجرافيتي التعبيري كما أنه يقوم برسم جرافيتي له علاقة بموضوعات سياسية وهو رسام جرافيتي إنجليزي شهير ومجهول في نفس الوقت، كان أول ظهور لرسوماته على جدران بريستول، ولندن وقد أثارت تلك الرسومات العديد من التساؤلات حول شخصه وأفكاره وآرائه وبصورة خاصة صورة الموناليزا وهي تحمل قنبلة. وتقديراً لفنه، حصل بانكسي على جائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا والتي وزعتها قناة أي تي في البريطانية وكما كان متوقعاً لم يحضر بانكسي لإستلام جائزته واستمرت شخصيته مجهولة حتى تلك اللحظة ولا يدري أحد عنه سوي أنه فنان شهير لكن لا يعرف أحد أي شيء عن شخصيته الحقيقية. وبالإضافة لأعماله الكثيرة في غزة، فهو أيضاً شديد التأثر بالأطفال وكثير التعبير عنهم.

هناك عدة أنواع للأدوات المستخدمة فهناك الألوان الإسبري وهناك ألوان أخري يتم تطبيقها علي الحائط وتوزيعها بواسطة الفرشاة وهناك طرق عديدة للرسم فهناك رسم بالتفريغ من خلال لوحة معينة يتم تفريغها علي هيئة معينة وبعد ذلك يتم وضعها علي الحائط وتلوينها وهناك نوع آخر وفيه يتم الرسم بطريقة مباشرة من خلال رش الإسبراي علي الحائط كما يتم أيضاً التحكم في الخطوط والأشكال بطريقة معينة وأخيراً هناك الرسم بالفرشاة والألوان في النهاية هي التي تتحكم في شكل اللوحة بالإضافة للألوان الصريحة وكل تلك الأنواع والألوان وطرق تطبيقها يتم اختيارها بحسب حالة اللوحة. أغلب رسوماتي سياسية وتعبر عن قصة معينة وألجأ لإستخدام الألوان الصريحة كما أستخدم أشكال من الطبيعة بعكس أغلب فناني الجرافيتي كما أقوم بإستخدام أشكال لها فكرة معينة تعبر عن شئ واقعي وموضوع أنفعل به.

أعتقد أن الإهتمام بكل أنواع الفنون والثقافة بمصر شبه منعدم ولا يحظي بأي إهتمام أو دعم وبصورة خاصة فن الجرافيتي الذي لا يهتم به أحد علي أساس اعتباره فن شارع كما يعتقد الكثيرون أو علي أساس اعتباره تخريباً فنحن نولي اهتماماً كبيراً لأنواع معينة من الفنون ونهمل أنواع الفنون الأخري كالرسم والندوات الشعرية ومن ثم لابد من توجيه إهتمام الدولة لتلك الفنون وغيرها علي أساس كونها وسيلة يعبر بها الشباب عن أفكارهم ففي الخارج يهتمون بالرسم وإقامة المعارض ويوجد جهات متخصصة تولي أهمية كبيرة لتلك النشاطات.

هذا ويواجه فن الجرافيتي العديد من التحديات فهو في الأساس فن غير قانوني إذ يتم تطبيقه علي جدران الشوارع وهذا ممنوع بحكم القانون وهذه أكبر عقبة تواجه رسام الجرافيتي بوجه عام وبالإضافة للإنتقادات التي يتعرض لها رسام الجرافيتي من قبل المارة ممن يعترضون علي أعماله وأفكاره وألوانه ويتم أحياناً الإساءة إليه بالإضافة لكون الأدوات المستخدمة من فرش وألوان باهظة الثمن. يحدث أحياناً أن ينتهي الرسام من عمل ما ليأتي شخص ما ويقوم بتخريب الرسومات أو الرسم فوقها مما يؤثر وبشدة علي رسام الجرافيتي الذي يشعر بالحزن فمن الجائز تقديم عمل فني جيد ولكن من السهل للغاية تخريبها وجميعها صعوبات تصيب الرسام بالإحباط وقد تجعله لا يرسم مرة أخري. وتظل العقبة الأكبر هي قلة الأدوات المستخدمة في الجرافيتي لعدم انتشار هذا الفن كما لا يوجد مكان نرسم فيه فصحيح أن الجرافيتي قد يعتبر عمل خارج عن القانون أحياناً ولكن في الولايات المتحدة مثلا هناك أماكن مخصصة للشباب للرسم على الجدران ومزاولة هذا الفن كما لا يوجد تشجيع بالقدر الكافي بالإضافة للسخرية التي يتعرض لها رسام الجرافيتي.

  • graffiti-5

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda