إلهام يونس:الرسم على قشر البيض

الفن يحمل ألف عنوان، والابتكارات لا تنتهي في أذهان الفنانين، ونحن اليوم نقترب من فن جديد نوعاً ما، نمارسه بشكل مبسط كل عام في يوم «شم النسيم»، لكن اليوم نتعرف على جانب جديد منه، ما رأيكم لو (عزمتكم على بيضة)؟

الرسم على البيض..
تعرف كل امرأة بالطبع كيف تتولى تلوين البيض في شم النسيم، بالألوان الطبيعية وهي أكثر صحية بالطبع، أو بالألوان الصناعية المختلفة، وتنتاب الأطفال على الأخص فرحة كبيرة عندما يتناولون هذا البيض صباح يوم الاحتفال، نتحدث اليوم عن شئ أكبر..أكثر صلابة.. أجمل شكلاً، نتحدث اليوم عن الرسم على بيض النعام، بتصميمات مختلفة وبخطوط متناغمة ليخرج لنا عمل فني جميل ومميز.

بيض النعام..
من المعروف أن أنثى النعام تضع كل 48 ساعة بيضة واحدة بمعدل 40 بيضة في الموسم، وهو عدد لا بأس به، والبيضة تكون ذات قشرة قاسية وسماكتها 2 ملم ولونها بيج، استعمالات البيض متعددة سواء للأكل أو يفرغ محتواه ليتم الرسم على قشوره وتسويقها، الرسم على بيضة النعامة يتم باستخدام طلاء أكريلك، ثم تغطى بمادة مانعة للتسرب.

فنانة.. وبيضة
التقينا مع الفنانة «إلهام يونس» والمتخصصة في هذا النوع من الفن والذي يمارسه القليلون في مصر ويلقى رواجاً لدى السائحين وبعض القطاعات المهتمة بالفن الحديث، وكان لنا هذا الحوار السريع.

ماهو تخصصك الفني؟
أنا خريجة كلية الفنون الجميلة قسم تصوير زيتي دفعة عام 2002.

كيف بدأت ممارسة الرسم على بيض النعام؟
لقد عملت فور تخرجي في وظيفة بإحدى المدارس كمدرسة للتربية الفنية.
ونتيجة للصدفة البحتة التقى زوجي بأحد أصدقائه والذي يمتلك مزرعة لتربية النعام وشركة لتسويق لحومها، وبرزت الفكرة في إحدى الجلسات.

كيف تحصلين على البيض؟
كما قلت، إنني أعمل بالفعل في إحدى الشركات المتخصصة في تسويق لحوم النعام، وهو من أكثر أنواع اللحوم فائدة، والبيض الذي ينتجه النعام في المزرعة يكون جزءاً منه غير مخصب، فيتولى العمال هناك تفريغه وتنظيفه،
ومن ثم إرساله إلي لأقوم بوضع تصميماتي والبدء في الرسم عليه.

ما المدة التي يستغرقها الرسم على أية بيضة؟
هذا الأمر يعتمد على صعوبة التصميم ومدى دقة الرسم نفسه، فهناك بعض التصاميم التي تستغرق يومين فقط بينما تصاميم أخرى قد أعمل عليها لمدة أسبوع.

ما هي أنواع التصميمات التي تقومين برسمها على البيض، وأيها يكثر الطلب عليه؟
هناك العديد من التصاميم، فأنا أقدم رسومات إسلامية كالخط العربي بأنواعه والنقوش المختلفة، بالإضافة للتصاميم القبطية كالأيقونات والفرعونية، بالإضافة للتصاميم الخاصة بالمناسبات طوال العام، كعيد الميلاد (الكريسماس) وعيد الحب وشم النسيم، وأقدم كذلك أنواعاً من الفن الأفريقي والنوبي، وهما أكثر التصاميم التي يقبل عليها المهتمون بشراء بيض النعام المرسوم، هناك كذلك بعض التصميمات التي تتضمن الحفر على جدار البيضة وتخريمها لتكوين رسمة معينة، وهذا النوع من التصاميم يعتبر صعباً ومكلفاً حيث أضطر لكسر أكثر من بيضة كي تخرج في النهاية بيضة واحدة بالشكل الذي أريده.

ما هي أسعار تصاميم بيض النعام؟
يصل سعر البيضة المرسومة إلى 230 جنيهاً، وبالنسبة للتصاميم الأصعب ونماذج التفريغ والتخريم قد يصل سعر البيضة إلى 380 جنيهاً.

هل هناك إقبال على هذا النوع من الفنون؟
في الواقع إن الإقبال عليه ليس بالشكل الكافي، فأغلب من يشتري التصاميم هم من الأجانب الزائرين للبلاد كتذكار يقدمونه لأصدقائهم، أو من المصريين من الطبقات المهتمة بالفن وهم ليسوا كثيرين أيضاً، هذا بالإضافة إلى أن هذا النوع من الفنون مازال غير معروف وغير معروض للكثيرين،
حيث أن تصاميمي مثلاً لا أعرضها سوى في المعارض الخاصة بالسفارات الأجنبية كسفارة الولايات المتحدة الأمريكية أو ضمن معارض الـUSAID.

هل هناك كثيرون يمارسون هذا الفن؟
لا، إن العدد قليل يعد على أصابع اليد، وأغلب العارضين في المعارض التي تقام ليسوا فنانين بقدر ما هم هواة لجمع بيض النعام المرسوم ثم يقومون ببيعه مرة أخرى.

ما الخطوة التي تودين اتخاذها فيما بعد؟
أفكر جدياً في مرحلة تصدير تصاميمي للخارج من خلال عمل الشركة.

هل تمارسين أي نوع آخر من الفنون بالإضافة إلى الرسم على بيض النعام؟
أنا أهوى بالطبع رسم لوحات الزيت والأكريلك وأنوي إقامة معرض للوحاتي في القريب العاجل.

هل يأخذك عملك بالفن من عائلتك؟
إنني متزوجة من إنسان متفهم للغاية، فهو ضابط بالجيش بالإضافة لعمله كمدرب لمنتخب الخماسي الحديث المصري، وهو من شجعني منذ البداية ووفر لي فرصة اختراق هذا المجال المختلف، ولدي طفلان (مصطفى) و(منير) ووالدتي تساعدني كثيراً في التواجد معهما.

ما الألوان المستخدمة للرسم على بيض النعام؟
ألوان الأكريلك هي الأفضل من حيث النتيجة ثم تأخذ البيضة بالكامل طبقة من الورنيش اللامع كي يحافظ عليها ويكسبها لمعاناً دائماً.

هل يمكن شراء بيضة نعام صالحة للأكل؟
(ضاحكة) ..بالطبع يمكن وأنا شخصياً أقوم بشراء واحدة كل عام في شم النسيم وأدعو كل عائلتي لتناولها فالبيضة الواحدة تكفي 20-30 شخصاً، وهي مغذية للغاية وبالنسبة لسعرها فهو في حدود 35 جنيهاً فقط، يتم تفريغ البيضة في المنزل بإحداث ثقب في رأسها بواسطة مسمار مثلاً وأداة للدق كالشاكوش.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda