الشمس وحمامات السباحة

سلامة الأطفال من مخاطر حمامات السباحة و التعرض للشمس
عند إنتهاء الدراسة وحلول فصل الصيف. تكون أحدى أمتع نشاطات الأطفال هى السباحة سواء فى حمامات السباحة أو على شاطئ البحر ولكن هناك قواعد للسلامة يجب الإلمام بها للتمتع بالسباحة.أهم هذه القواعد هو ان يكون طفلك تحت رعاية شخص بالغ أثناء السباحة وكذلك أن تزوديه بعوامة مناسبة لسنة ووزنه. لا تعتمدى على وجود مختص الإنقاذ خاصة إذا كان طفلك لا يجيد السباحة.هناك أمور أخرى يجب أخذها فى الاعتبار. فعلى مدار السنوات الماضية ظهرت كثير من الحالات المرضية المرتبطة بالسباحة فى حمامات السباحة لذلك تذكرى هذه النصائح عند استخدام حمامات السباحة العامة لتجنب التعرض لهذه الأمراض فمعظم هذه الأمراض تنتشر فى الماء, يعدّ تعويد طفلك على الماء منذ سنّ مبكر أمر هام من حيث السلامة والأمان، كما أنه متعة كبيرة للغاية. لن يكون طفلك الصغير على استعداد كافٍ لتعلّم السباحة بشكل صحيح قبل بلوغه العام الثاني أو الثالث من العمر، ولكن يمكنك أن تجعليه يشعر بالثقة والاسترخاء في الماء وقد تكون السباحة طريقة أداء تمارين ممتعة لكلّ منكما.
الملابس التي يجب أن يرتديها الطفل
تعتبر حفاضات السباحة حلاً مناسباً، ولكنها ليست إلزامية في معظم حمامات السباحة. لكن تصرّ غالبية حمامات السباحة على أن يرتدي الأطفال الرضّع ملابس سباحة من نوع معين. عوّامات (طوافات) السباحة ليست مناسبة للأطفال في عمر أقل من سنة، ولكن هناك وسائل أخرى مساعدة على السباحة مخصصة لهذه الفئة العمرية.
الاحتياطات التي يجب اتخذها :
من أجل الحفاظ على سلامة طفلك أثناء السباحة، عليك أن تتأكدي من أن درجة حرارة حمام السباحة ما بين 28.8 و 30 درجة مئوية – إذا لزم الأمر، اطلبي من المشرفين على حمام السباحة التحقق من ذلك.تخرجي طفلك من حمام السباحة بمجرد أن يبدأ بالارتعاش وتقومي بلفّه بمنشفة ليشعر بالدفء.تبدئي بجلسات لمدة 10 دقائق ثم تزيدي مدتها بالتدريج إلى أن تصل إلى 20 دقيقة. إذا لم يبلغ طفلك السنة الأولى من عمره بعد، تجنبي إبقاءه في الماء لمدة أطول من 30 دقيقة.تتجنبي الذهاب للسباحة إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد (زكام أو رشح) أو لا يبدو بصحة جيدة.تستشيري الطبيبة المختصة لو كان طفلك يعاني من مشاكل في البشرة للتأكد من أن الكلور الموجود في حمام السباحة لن يهيّج بشرته.
بعض الأمراض التى تظهر بعد السباحة:
التهابات العين- الأذن- الجلد – والتهابات الجهاز التنفسي والتى تسببها الجراثيم التى تعيش فى الماء أو على الأرض.إذا كانت مياه حمام السباحة غير معقمة بشكل كافى، فهذه الجراثيم قد تسبب أمراض للسباحين أثناء تنفسهم أو ملامستهم للمياه المحمله بهذه الجراثيم.لا يمكن أن نعتمد فقط على وجود كلورين فى حمام السباحة. فإنه يقضى على الجراثيم التى تسبب الأمراض التى ذكرناها ولكن يحتاج إلى وقت ليس بقصير ليقوم بذلك. لذا يجب أن يكون لك دور فى الحفاظ على نظافة المياه ولا تعتمدى بشكل كلى على استخدام المطهرات.وإن ابتلاع أو تنفس أو حتى ملامسة المياه الملوثة تؤدي بك إلى الأمراض الجسيمة، وتلك الأمراض تعرف ب ” أمراض مياه الإستحمام ” التي يعتبر من أكثرها شيوعا الإسهال الذي تسببه جراثيم مثل “الكريبتوسبوريديوم، و الجيارديات، و إيكولي”.فالسباح الحامل لتلك الجراثيم يمكن أن ينقلها إلى الماء ومن ثم تلوث أحواض السباحة وبرك الماء بسهولة، لذا فينبغي على الشخص الإستحمام قبل ممارسة السباحة، وهؤلاء المصابون بالإسهال لا يجوز لهم السباحة مطلقاً.فالبحيرات والأنهار وحتى المحيطات يمكن أن تتلوث بسهولة إثر انسكاب مياه الصرف الصحي، وكذلك النفايات الحيوانية وجريان المياه بعد هطول الأمطار.في حمامات السباحة وأحواض المياه الساخنة ينبغي أن تظل عوامل التطهير في مستوياتها الصحيحة، وإلا ستحدث أمراض الجهاز التنفسي أو العين والجلد والأذن.وفي حين أن الكلور يمكن أن يقتل معظم أنواع الجراثيم في أقل من ساعة، هناك البعض منها قد يظل على قيد الحياة لعدة أيام حتى مع استخدامه.

الوقاية
احرص على اختيار حمام سباحة صحي ونظيف ويلبى شروط الصحة والسلامة.تستطيع أن تحكم على نظافة المياه بصورة مبدئية من لونها ووجود الحارس وحزم الإدارة المسؤولة عن صيانته بالإضافة إلى سلوك الأشخاص أنفسهم.تأكد من لون المياه وصفائها فأي تغير يعني وجود مشكلة: اللون المائل إلى الخضرة ينبئ بوجود الطحالب،أما اللون الأخضر الخفيف أوالأحمر المائل إلى البني فقد ينبئ بوجود الحديد أوالنحاس أواحد المعادن الأخرى مما قد يعني وجود مشاكل في الصرف أوفي المواسير.اختيار الصحبة التي تساعدك على مراقبة أطفالك,احرص على نظافة الحمام وقم بدروك في نصح الغير إذا أساء استخدامه.
تعليمات استخدام حمام السباحة:-
الإستحمام قبل الدخول.عدم السباحة في حالة المرض أو الإصابة بالجروح والندوب.عدم ابتلاع مياه حمام السباحة.عدم تغيير الحفاضات بالقرب من حمام السباحة، مع استخدام حفاضات السباحة للأطفال والرضع.تشجيع الأطفال على أخذ راحة من السباحة، مع تجنب أخذها بداخل حمام السباحة.وأخيرا فإن الطريقة الوحيدة لتجنب الإصابة بأمراض مياه الإستحمام هي: تجنب وصول البكتيريا إلى الماء أولا، وثانيا تعليم أسرتك والآخرين السلوك الصحي للإستحمام
من هم في خطر
الذين يعانون بشدة من أمراض مياه الإستحمام هم: الأطفال، والحوامل، وذوي المناعة الضعيفة، وعند تلوث مياه الإستحمام بالنفايات البشرية أو الحيوانية التي تحتوي على الكريبتوسبوريديوم، فيمكن أن تكون مهددة لحياة هؤلاء خاصة أصحاب المناعة الضعيفة.
الحماية من أشعة الشمس والحروق:
معظم الأباء يعلمون أهمية استخدام مستحضرات الحماية من الشمس ويحاولون تجنب تعرض أطفالهم لحروق الشمس. ولكن مع الأسف قد لا ينجحون بشكل تام وتحدث بعض الحروق.وهنا نذكرك ببعض الأخطاء المعتادة التى يقع فيها الكثيرين ومنها:عدم استخدام مستحضرات الوقاية فى الشمس خاصة فى فصل الربيع وبداية الصيف حيث لا تكون أشعة الشمس قوية جداً.عدم استخدام قدر كافى من مستحضرات الوقاية من الشمس. فيجب أن توضع طبقة سميكة على جلد الأطفال.إغفال بعض أجزاء من الجسم مثل الأنف والأكتاف فكل اجزاء الجسم معرضه للإحتراق.عدم استخدام مستحضرات الوقاية فى الوقت المناسب. فهذه المستحضرات يجب وضعها قبل التعرض للشمس بـ 30 دقيقة. فان وضعها بعد الخروج يعنى أن أطفالك معرضون مباشرة لإشعة الشمس لمدة 30 دقيقة و هي المدة التى تحتاجها هذه المستحضرات لتبدأ عملها.عدم تكرار استخدام مستحضرات الوقاية حتى وإن كانت مضاده للماء فيجب إعاده استعمالها بعد مرور بضعة ساعات. .ترك الأطفال يلعبون تحت أشعة الشمس خاصة وقت الذروه وذلك من 10 صباحاً إلى الساعة 4 ظهراً..لتجنب حروق الشمس يفضل إعطاء الأطفال غطاء للرأس ونظارات شمسية لإرتداءها عند التعرض للشمس..تأكدى من استخدام طبقة سميكة من مستحضر أو كريم الحماية ويكون معامل الوقاية فيه 30 أو أعلى وذلك إذا كان طفلك فى عمر 6 أشهر فأكثر وغطاء الرأس والنظارات والملابس الفضفاضه التى تغطى معظم الجسم قد تحمى أولادك من التأثير السيئ للشمس.
حروق الشمس:
التعرض للشمس بشكل مبالغ قد يؤدى للحروق وهى عادة ما تكون شكل من أشكال حروق الدرجة الأولى التى تتمثل فى الاحمرار والألم لساعات بعد التعرض للشمس مع زيادة الأعراض فى 24 ساعة التالية. وبعض الحالات الأكثر سوء يحدث تورم فى الجلد وهى حروق من الدرجة الثانية. كذلك يمكن استخدام الكريمات المرطبة والكريمات التى تحتوى على نسبة بسيطة من الهيدروكورتيزون (1%) 3 مرات يومياً. الحمامات الباردة وكذلك الكمادات الباردة قد تخفف الألم وكذلك شرب المياه والسوائل. إذا تشقق الجلد يمكن الاستمرار فى استخدام الكريمات المرطبة حتى يشفى الجلد.

-للحماية من ضربات الشمس :لحماية الأطفال من ضربات الشمس في فصل الصيف اتبع التالي :تجنب تعرض الطفل لأشعة الشمس خاصة وقت الظهيرة وضع قبعة أو غطاء على الرأس أو استخدام مظلة شمسية ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة لونها فاتح ، ويفضل أن تكون قطنية الإكثار من شرب الماء ( 8 كاسات يوميآ ) وقد يلزم الأمر إلى شرب 15 لترا من الماء المضاف إليه 3 ملاعق من ملح الطعام تناول وجبات طعام صحية ( خضروات وفواكه )، لأن 50% من وزن الطعام يحتوي على سوائل تجنب وضع الزيوت والكريمات على الجلد ، لأنها تمنع التعرق وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجسمتأكد أن المكان الذي يتواجد فيه الأطفال يوفرلهم تهوية جيدة و برودة معتدلة ورطوبة قليلة جدآ الحرص على تنظيم نوم الطفل وان يأخذ قسط وافرا من الراحة

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda