من التراث العالمي

كثيرة هي المواقع الطبيعية التي تجعلنا نقف بدهشة أمام إتحاد الطبيعة والإنسان في إبتكار ظاهرة إنسانية متماشية مع روائع الطبيعة. وفي العالم مواقع دخلت ضمن لائحة التراث العالمي وإن لم تدرج ضمن عجائب الدنيا السبع إذ جمعت بين الإرث الإنساني والطبيعة التي وجدت قبل التاريخ المكتوب. إليكم رحلة شيقة، إبحروا فيها وإدرسوا تطبيقها علي أرض الواقع متي سنحت الفرصة.

بين جزيرتي هاواي وفيجي وسط المحيط الهادئ، تقع محمية جزر فينيكس التي توازي مساحتها مساحة ولاية كاليفورنيا الأميركية وتضم نحو 30 بركاناً ساكناً بعمق المياه الفيروزية وثماني جزر مرجانية وجرفين صخريين مغمورين بالأزرق يبرزان كآخر أنقى أرخبيل مرجاني على الكرة الأرضية، فقد تطوّر الجرفان والأرخبيل في مساحة معزولة لم يطأها بشري. تسبح في عالمهما العذري فصائل من الحيوانات البحرية معروفة وغير معروفة فهناك أنواع من القرش والشفنين كالقرش الصخري الذي يتراقص في المياه فيما تضم الأجرف الصخرية 120 نوعاً من المرجان فضلاً عن الدلافين والحيتان، يشكّل الموقع درباً للسلاحف والحيوانات البحرية بموسم الهجرة وتحتشد بالجزيرة غير المأهولة أسراب الطيور البحرية. فى عام 2010، إنضمت الجزيرة للائحة التراث العالمي والوصول لها يكون بمركب خاص في رحلة قد تستغرق 5 أيام من جزيرة فيجي أو عبر طائرة صغيرة من مطار جزيرة كانتون وفي كل الأحوال يجب الحصول علي موافقة السلطات.

لا تزال الأطلال الرائعة لمدينة تيشيشين إيتزا بالمكسيك دليلاً علي وجود مدينة قديمة كانت مركزاً لإمبراطوية المايا بأميركا الوسطى. فالأهرام المتدرّجة والمعابد والأعمدة المتوّجة بالأقواس والهياكل الحجرية الأخرى تروي حكاية إمبراطورية المايا بين عامي 750 و1200م. يكشف مجمع المدينة العتيقة عن نظرة شعب المايا والتولتيك للكون وأساسها تعادل وثيق لما كان يُرى في سماء الليل الديجور لخليج يوكاتن. ويعدّ معبد كوكولكان الأكثر تميزاً بها يليه الهرم المدرّج الذي يبرهن على دقة علم فلك المايا وأهميته والأثر الواضح لشعب التوتلتيك الذي غزا المدينة عام 1000 ودمج تقاليد الثقافتين. تقع تشيشين إيتزا قرب المدينة الصغرى بيست وتتوافر من مطار ميريدا وإليه حافلات تنقل الركاب. تتمتع بمناخ استوائي متوسط الحرارة وتتاح زيارتها خلال فصلي الربيع والخريف لرؤية ظلال أفعى الكاستيلو.

في أعماق الغابة الكمبودية تسكن عاصمة إمبراطورية خمير القديمة أحد تحف العالم القديم في الفن والهندسة المعمارية فهذه المدينة الأنيقة المشيّدة بالحجر والمحلّقة أعلي مجمّع المتنزّه الأركيولوجي أنغكور تخطف الأنفاس لروعتها. إزدهرت إمبراطورية خمير بين القرنين التاسع والخامس عشر، فيما أشرف حكّامها على إمبراطورية امتدت من ميانمار لفيتنام. وحديثاً اكتشفت ضواحي المدينة التي تمتد مساحتها على ألف كيلومتر مربع فضلاً عن المباني والمعابد التي شيدت بإتقان وفن. تضم المدينة شبكة قنوات مياه وسدود وخزّانات يبلغ عرضها ثمانية كيلومترات وطولها كيلومترين وربع كيلومتر، صُممت الخزّانات والقنوات بشكل فني ينسجم مع روعة هندسة المدينة. إنضمت أنغكور للائحة التراث العالمي عام 1992 بعدما تعرّضت لخطر الزوال بسبب عمليات النهب وحفر التربة غير القانوني مما جعل اليونيسكو عام 1993 تقوم بحملة لحمايتها وترميمها. وعام 2004 تم الإعلان عن نهاية خطر الزوال. الموسم السياحي في أنغكور بين ديسمبر ويناير. ويمكن استئجار سيارة بسائقها وهو في الأغلب مرشداً سياحياً وكذلك ركوب المنطاد والإستمتاع بتصميم مجمع أنغكور.

لألفي عام زُرعت جبال مقاطعة إيفوغا في الفلبين بعناية مع سلسلة لا نهاية لها من مدرجات حقول أرزّ تتسلق على آلاف الأقدام وتتبع المحيط الطبيعي للجبال معززة الجمال العذري الطبيعي لتمثل نموذجاً مثالياً لعلاقة متناغمة بين الإنسان والطبيعة. فهذه الحقول توارثها الريفيون القاطنون هناك من جيل لجيل وبناة المدرجات استعملوا الحجارة وأسوار الطين التي نحتت وشيّدت بتصميم يحفظ البرك المغمورة بالمياه لزراعة الأرزّ. كما أنشئ نظاماً لجلب المياه من غابات الجبال الشاهقة. تحتل مدرّجات حقول الأرز مكانة هامة بثقافة سكان إيفوغا إذ يتعاون الجميع على الزراعة الموسمية ومراقبة الحشرات والحصاد الذي يرتكز على الدورة القمرية وترافقه طقوس دينية. إنضمت حقول الأرز في كورديليراس للائحة التراث العالمي عام 2001 أما الموسم الأنسب لزيارتها فهو إما الشتاء أو خلال شهر يونيو موسم الحصاد حين تتشح الحقول باللون الذهبي.

يعد الكرملين وساحة موسكو الحمراء أحد أيقونات التاريخ الروسي وقلب موسكو والوطن الروسي. عند التجول بالساحة الحمراء تعيش وسط عالم افتراضي كل تفصيل فيه أقرب للكمال في روعته وهندسته المعمارية والألوان التي تزركشه. القباب الملوّنة لكاتدرائية سانت بازيل بالساحة الحمراء أسفل أسوار الكرملين القائم على هضبة بوروفيتسكي والمشرف على نهر موسكو ووسط المدينة. يرصع برج الكرملين مجمع الكاتدرائيات المقببة والقصور المحاطة بالجدران وتعود لعام 1156 وكانت المركز الديني للكنيسة الأورثوذكسية الروسية ومقر إقامة القياصرة. يقع الكرملين على الجهة الغربية للساحة الحمراء الفاصلة بين القلعة المحصّنة وبقية أطراف المدينة. تستعمل الساحة سوقاً ومسرحاً للمهرجانات كما كانت مكان التجمّعات خلال الحكم اللينيني ومركز العروض العسكرية وبها نعش لينين الزجاجي حيث يمكن لزوار المكان رؤية جثمانه الراقد منذ عام 1924.

 

 

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda