للمغامرين فقط:أخطر مكان في العالم ..

اذا كنت من عشاق المغامرة والبحث عن المتاعب، فليس أفضل من أصعب وأخطر جولة سياحية في العالم.. هناك، على سفح جبل «هواشان» في مقاطعة «شانكسي» بالصين الشعبية.. أحد أعلى الجبال وأقربها إلى سلسلة جبال الهيملايا بالتبت.وهو واحد من خمسة جبال مقدسة في الصين هي جبال «تايشان»، «هينجشان»، «هونان» و«سونجشان» وجبل «هواشان».. حاول أن تتسلقه أو حتى تقترب منه.. وتمني السلامة طوال الرحلة نحو المجهول!!

يضم عدداً من المعابد المقدسة والتي كان الأباطرة الصينيون القدماء يحجون إليها والتي مازال الكثيرون من أتباعهم يحجون إليها حتى اليوم. جبل هواشان يضم خمس قمم تشكل من بعيد للناظر خمس بتلات لزهرة جميلة تخلب الألباب. القمة الأولى هي القمة الشرقية يبلغ ارتفاعها 2090 متراً فوق سطح البحر وتسمى أيضاً بـ «القمة المواجهة للشمس» حيث يمكنك التمتع بأفضل منظر لشروق الشمس هناك، وهناك القمة الوسطى والقمة الغربية والتي تسمى بـ«قمة اللوتس» بسبب مظهرها المماثل لتلك النبتة الجميلة، أما أكبر القمم ارتفاعاً فهي القمة الجنوبية بارتفاع 2016 متراً، كما تضم أكثر المعابد إحاطة بالتبجيل على جبل هواشان، أما القمة الشمالية فقد حصلت على اسمها المميز«شرفة السحاب» بجدارة نظراً لأن الواقف عليها وكأنه يطل على السحب من شرفة مبنى عال، وهي أكثر القمم خطورة للمرتادين والسياح، حيث يسمى أحد منحدراتها باسم «منحدر حك الأذن» أو Ear rubbing cliff بسبب اضطرار رواده من المرور بضغط أذنهم وحكها بمحاذاة الصخور.إنه ليس نوع من التسلق الخطر كما قد يخطر ببال أحد، فتسلق الجبال يحتاج إلى استخدام معدات معينة وخاصة بالإضافة إلى خبرة كبيرة ومهارة، على العكس من ذلك ستجد ممشى عاماً يقطعه كل شخص شجاع بدرجة كافية بغض النظر عن قدراته الجسدية أو خبراته السابقة برياضة تسلق الجبال،ومع هذا فإن خطأ واحداً قد يودي بك إلى النهاية!. أغلب المتسلقين من الطلبة الصينيين وبعض الحجاج والرهبان الزائرين، وأماكن كثيرة من منحدرات هذا الجبل هي عبارة عن عدد من السلاسل المثبتة بالجدار الصخري فقط.

هناك منطقة في هذا الجبل تسمى بالسلالم السماوية«Heavenly stairs»، ربما لأن من يسقط منها يصعد فوراً للسماء؟ ربما!!
والمضحك في الأمر أن الجزء الأول من جولتك لصعود هذا الجبل يبدو بسيطاً وخالياً من الصعوبة والخطورة، ربما ليغري السائح باستكمال جولته المحفوفة بالمخاطر وتأمل الجمال على قمة الجبل في نهاية الجولة. الإغراء ليس بهين لدرجة أن العديد من السياح يقومون بهذه الجولة في فصل الشتاء حينما تنهمر الثلوج بغزارة على الجبل إمعاناً في المخاطرة.
أكثر الأمور صعوبة ليست في مجرد الصعود بل التفكير في أنك ستعود كل هذه المسافة مرة أخرى للأسفل هذا بالإضافة لوجود آخرين يتجهون للقمة أيضاً أثناء نزولك وهم ليسوا أكثر مهارة منك في التسلق بل أغلبهم يتسلقون جبلاً للمرة الأولى، فما بالك بهذا الجبل؟ كل ما يملكونه هو أيديهم وأرجلهم وكمية هائلة من الشجاعة التي تقترب من حد التهور. من أحد أهم علامات الطريق إلى القمم المختلفة هو «مسار القفل الذهبي» أو « Gold Lock pass» حيث تنتشر فيه السلالسل على الجانبين وعليها يقوم الزوار بتعليق العديد من الأقفال الذهبية التي يقومون بشرائها وتعليقها هناك للتبرك وطلب السلامة للأحبة، وهو منظر لا يمكن نسيانه..مئات الأقفال الذهبية على طول هذا الطريق مروراً حتى القمة البعيدة.
التسلق حتى قمة جبل هواشان يستغرق من 4 إلى 6 ساعات والبعض يفضل التسلق ليلاً حتى القمة الشرقية«القمة المواجهة للشمس» للتمتع بأروع منظر للشروق على الإطلاق رغم ما قد يحيط بهذا الأمر من خطورة، ولكن يبدو أن روعة الجبل تلقي بلعنة ما على كل زواره.ينصح الزوار لهذا الجبل بارتداء أحذية مناسبة بالإضافة لزوج من القفازات وعصا للتسلق، يجب كذلك تناول كمية من الأطعمة عالية السعرات للمساعدة في تحمل المجهود الكبير المبذول خلال رحلة التسلق للقمم الخمس وكمية مناسبة من الماء وارتداء ملابس ثقيلة نوعاً لأن الجو في المرتفعات يكون أبرد قليلاً مما هو عليه في الأسفل. يمكن لمن يخشى بعض أجزاء الجبل الوعرة أن يستقل «التليفريك» والذي يمتد لمسافة 1500 متر حتى القمة الشمالية. يبقى أن تعرف أن أفضل الأوقات للقيام بهذه المغامرة هي الفترة من أبريل وحتى شهر أكتوبر من كل عام.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda