في رومانيا الساحرة

تقع جمهورية رومانيا في شرق قارة أوروبا وعاصمتها بوخارست، تمتاز بجمال وسحر الطبيعة الخلابة وهي ذات طابع جبلي حيث تمتد بها الهضاب الشاسعة التي تخترقها الأنهار ومن أشهرها نهر الدانوب كما تعد منطقة لجذب للسياح من مختلف أنحاء العالم خاصة في فصل الشتاء حيث تمتلئ المناطق الجبلية بالسائحين والمواطنين الرومانيين الباحثين عن عطلة جميلة بجبالها. توجد بها مناطق سياحية أثرية كمتاحف رومانيا التاريخية بالعاصمة بوخارست وشلالات بيجار الساحرة التي يوحي منظرها بالإسترخاء والهدوء، بجانب مجموعة مميزة من التلال والجبال والحدائق وتمتلك رومانيا أحد أكبر مناطق الغابات في أوروبا والتي تغطي تقريبا 27% من الأراضي.وتتمتع رومانيا بالسياحة الريفية مع التركيز على التراث الشعبي والتقاليد التي أصبحت بديلاً هاماً يستهدف تعزيز المواقع كالنخالة وقلعة دراكولا،والكنائس بشمال مولدافيا والكنائس مارامورس الخشبية وبها أيضاً دلتا نهر الدانوب الذي يشكل جزء كبير من الحدود مع صربيا وبلغاريا ويصب في البحر الأسود ليشكل دلتا الدانوب وهو ثاني أكبر وأفضل الأماكن للحفاظ على الدلتا في أوروبا. تقع رومانيا بوسط أوروبا، شمال شبه جزيرة البلقان وعلى الشاطئ الغربي للبحر الأسود ولها حدود مع المجر وصربيا وأوكرانيا ومولدوفا وبلغاريا وتبلغ مساحتها 238391 كم وتتميز بالمناخ المعتدل القاري وتوزيع التضاريس بالتساوي بين الجبال والتلال والسهول فيما تسيطر جبال الكاربات على وسطها مع 14 من سلاسل الجبال التي تمتد لأكثر من 2.000 متر.
مدينة بوخارست هي عاصمة رومانيا وأكبر مدنها وأحد المراكز الصناعية الرئيسية ومحاور النقل بأوروبا الشرقية وبها مجموعة واسعة من مرافق عقد المؤتمرات والمرافق التعليمية والأماكن الثقافية والمحلات التجارية والمناطق الترفيهية كما تختلط فيها الأساطير بالحقائق فتبسط جناحيها على نهر دامبوفيتا الذي يشقها لنصفين وبها العديد من المتنزهات والحدائق الكبيرة منها متنزه هيراستراو وحديقة بوخارست النباتية. أما قلعة بيليس، فتقع في سينايا وقد بنيت في الفترة بين 1873 و1883 بغرض توفير مسكن صيفي للأسرة الرومانية الحاكمة ودفن الملك كارول الأول فيها بعد موته عام 1914 وبها 168 غرفة ويسمح فقط بمشاهدة 35 غرفة للزوار. تلبس بوخارست عباءة معمارية فريدة تظهر جلية في تنوع وتجاور المباني الحديثة التي تسرد لك قصصاً تاريخية عند رؤيتها فهي خليط بين العمارتين الشيوعية والحديثة وعمارة العصور الوسطى، ويمكن رؤية هذا التاريخ مجسماً بميدان الثورة الذي يضم أجمل المباني التاريخية. وقد دمرت العديد من مباني بوخارست الأثرية من جراء الحروب والزلازل وأعمال النظام الشيوعي السابق بقيادة نيكولاي شاوشيسكو بيد أن المدينة ظلت شامخة رغم تاريخها العصيب والبعض يطلق علىها مسمى باريس الشرق أو باريس الصغيرة لوجود قوس النصر بساحتها الرئيسية. ومن المعالم التي لا تفوت السائح زيارتها قصر فيكتوريا وهو قصر رائع الجمال يزوره المئات سنوياً ليشاهدوا المبنى الفريد وهو مقر لرئيس وزراء رومانيا وحكومته وتم بناؤه تحت إشراف المهندس المعماري الشهير دوبليو ماركو.
أما هواة الموسيقى والفنون، فيقبولن علي زيارة المسرح الروماني وسط بوخارست وهو مسرح تقام فيه الحفلات الموسيقية ويعد معلماً تاريخياً هاماً صممه المعماري الفرنسي ألبير جاليرون بنمط كلاسيكي جديد وأضاف إليه بعض اللمسات الرومانسية السحرية ويضم حديقة صغيرة وتمثال للشاعر الروماني ميهلي إيمينيسو وهو مسرح مزخرف يضم قبة كبيرة ويقام فيه مهرجان جورج إينسكو الموسيقي الدولي السنوي. ومن المسرح للقصر البرلماني وثاني أكبر مبنى إداري مدني في العالم بعد البنتاجون، يذكر أنه تم تدمير جزء كبير من المدينة لبناء هذا المبنى والذي سجل أرقاماً قياسية بموسوعة جينيس فبالإضافة لضخامته فهو أغلى مبنى في العالم بتكلفة بناء تقدر بملياري جنيه إسترليني وهو كذلك أثقل مبنى إذ يضم مليون طن من الرخام ويضم ما يفوق الألف قاعة.
يعرض المتحف الكروي في بوخارست نماذج للمساكن القديمة لكل منطقة في رومانيا وهناك أيضا المتحف الطبيعي المخصص للحياة البرية ويبعد عن وسط المدينة بنحو 20 دقيقة ويضم جميع أنواع الحيوانات والأحياء المائية على وجه الأرض حتى المنقرضة منها وتعرض بشكل محنط بالإضافة لمتحف أكاساهور سترو والذي يوثق لأشكال التراث الروماني والحياة الإجتماعية للمدن الرومانية ويعكس حضارة كل بلد ويقع بجانب أكبر بحيرة بأوروبا الشرقية وهي بحيرة هورستو كما تقام به العروض والرقصات الفلكلورية وخاصة في فصل الصيف فيما يعد متحف الفن فرعاً للمتحف الوطني للفنون برومانيا ويضم مجموعات فنية نادرة تم التبرع بها مع بداية عام 1927من قبل عائلات نبيلة في بوخارست بالإضافة لأعمال الرسامين الرومانيين المشهورين وقطع السجاد التركي الرائع والمطرزات.
توعد حديقة هوريستو والمقامة على بحيرة هوريستو أكبر حديقة في شرق أوروبا وتضم أكثر من 10.000 نوع من النباتات وكانت تستخدم كحديقة للأسرة الملكية وتتميز بجوها الساحر الخلاب ومناظرها الطبيعية المذهلة. تنتشر بالحديقة البحيرات الزرقاء وتنعكس عليها أشعة الشمس الذهبية ويمكن للزوار تأجير القوارب والذهاب في نزهة طويلة حول البحيرات الموجودة بجانب الحديقة. أما حديقة تشيشميجيو، فتقع جنوب شرقي رومانيا على ضفاف نهر ديمبوفيتسا الذي يصب في نهر أرجيش بمنطقة سهلية من السهل الروماني فيما تقع مدينة بلويشت شمال العاصمة وبها عدة بحيرات تحيط بها المنتزهات أهمها حديقة تشيشميجيو وهيراستراو وفلورياسكا وتي وكولينتينا التي تمتد عبر الأجزاء الشمالية للمدينة بطول نهر كولينتينا فرع من نهر ديمبوفيتسا.
تعد بحيرة مورييي أكبر بحيرة في بوخارست بمساحة 246 هكتار وتبعد نحو 6 كم عن وسط بوخارست وتعد من أجمل الوجهات السياحية حيث المشي والتجول والسباحة ورؤية غروب الشمس وشروقها وسط جمال طبيعي لا يوصف وتوجد بحيرة صناعية صغيرة محاطة بحديقة تشيشميجيو التي ارتادها كثير من الشعراء والكتاب وتأسست الحديقة عام 1847 بواسطة المعماري الألماني كارل ماير فيما توصف بحيرة كيو بأنها مكان مفتوح لممارسة الرياضة ولعب التنس وهي ملجأ للإسترخاء وتناول القهوة المميزة والطعام الروماني وأخيراً تعرف بحيرة التيتان بالبحيرة الفنية حيث تنتشر حولها العروض الفنية والمهرجانات السياحية طوال الصيف.
تزخر بوخارست بالأسواق الشعبية الرخيصة حيث التسوق وشراء الهدايا التذكارية المميزة ومنها سوق أوبور بياتزا وتبعد عن وسط بوخارست حوالي ربع ساعة وكذلك سوق سكوربن بياتزا وسوق مقازين والسوق الصينية. وأخيراً، لا يفوت السائح زيارة قلعة دراكولا وتقع في بران بمقاطعة براشوفا وهي القلعة المخيفة التي نسجت حولها الأساطير وتم تصوير الفيلم السينمائي الشهير لقاء مع مصاص الدماء بها وتقع بمنطقة تعج بالسياح وحولها سوق تجارية للهدايا التذكارية والتحف والمشغولات الجلدية والصوفية والخشبية المميزة والتي تحمل توقيع الكونت دراكولا.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda