فوكيت لغز الشرق الخالد

لموقعها بمفترق طرق التجارة القديمة وغناها بالموانئ، حظيت بوكيت بتدفق السلع والأفكار والعادات من مختلف أنحاء العالم. تم ضم المدينة لتايلاند حين تمكنت جيوش من سوخوثاي من طرد المحتلين. إستمرت القوات البورمية في القتال للسيطرة على الجزيرة، إلا أنها هُزمت عام 1785 حين فك سكان الجزيرة الحصار. كانت السيدتان شان وموك من أعظم أبطال بوكيت وقد قادتا الشعب للتغلب على البورميين في معركة ثالانج. تراث بوكيت تايلندي وصيني وأوروبي وهي أشبه بمستعمرة صينية وتنتشر بها القصور البرتغالية الصينية بالقرب من طريق ياوورات. يُعد بانشينبراتشا أرقى قصور المستعمرة ويقوم على عناية المنزل الكائن في طريق كرابي أرملة وتفتح أبواب الطابق الأرضي للزوار. هناك أيضاً القصر الريفي أو سالا كالانج وصممه المعماري الإيطالي لزيادة النسائم الساحلية وهناك قصر المحافظ وهو أحد المباني الأخرى الشبيه بالجوهرة على الأرض الجميلة.
إستكشف الحي الصيني المفعم بالحركة على الطرق المؤدية لكرابي وياووارات وثالانج ويعكس التراث الثقافي الصيني البارز لبوكيت. تعمُق المباني التجارية السكنية والمعابد والمطاعم الصينية. أما منطقة التنين الذهبي، فهي المركز التجاري الذي يذخز بمحلات الذهب وقد تم زخرفة العديد من المباني بألوان زاهية وتصاميم كلاسيكية. لا تنس زيارة معبد بود جو تاويست، الذي يرجع تاريخه إلى 200 سنة. وبمنتصف الشارع يقع مزار جوي توي وهو أحد المراكز الدينية الروحية. وهناك أيضاً معبد وات شالونج أحد من أهم المعابد البوذية وبداخله التمثال المعدني لـ«لوانغ بو شام»، الذى ساعد أهل بوكيت على إخماد التمرد الذي قام به الحمالين الصينيين في عام 1876 في عهد راما الخامس. ومن أهم ما يميز الجزيرة وجود أجمل مواقع الغوص وتطور سياحة الغوص والرحلات البحرية فيمكن للغواصين الإختيار ما بين رحلات لغوص لمدة يوم واحد وبين رحلات لعدة أيام أو أسابيع.
تعتبر بوكيت أروع جزيرة في تايلاند، وهي مشهورة بمناخها المعتدل وإسمها مشتق من الكلمة المالايوية التي تعني «هضبة» والتي تصف بدقة طبيعة الأرض الجبلية التي تبرز من البحر الزمردي عندما تزور بوكيت بالقارب. لا تنس ثوب السباحة والكريم الواقي من الشمس فبوكيت تتمتع بدرجات حرارة دافئة طوال العام بفضل المناخ الموسمي الإستوائي ويظل الوقت المثالي لزيارة الجزيرة من شهر نوفمبر وحتى مارس، حيث تعلن درجات الحرارة المعتدلة والطقس الجميل عن قدوم ما يسميه التايلانديون «الشتاء التايلاندي». وفيه يهب نسيم البحر العليل بكثرة وتتراوح درجات الحرارة من 24 إلى 32 مئوية. يعتبر شهر أبريل بداية العام الجديد في تايلاند حيث يقام احتفال ترش فيه الماء يعرف بإسم سونجكران (عيد الماء) وهو عبارة عن فترة للراحة أثناء الأيام الحارة حيث ترتفع درجة الحرارة بسهولة إلى 40 مئوية. يعتبر موسم الأمطار في أندمان في الفترة من مايو إلى أكتوبر حيث تقع العواصف الرعدية بشكل أكثر من المعتاد.
توفر بوكيت مناظر طبيعية خلابة ورائعة ومناطق سباحة مثالية. يعد شاطئ ناي هارن الواقع جنوب المنتجع أحد الشواطئ الساحرة الذي يمتد على طول مساحة ضيقة من الرمال والمعروف بساحله الرائع وهناك شاطئ آخر رائع، وهو شاطئ لايم سينغ، الواقع بين شاطئ كمالا وشاطئ سورين. ولا يمكن الوصول للخليج إلا من خلال ممر شديد الإنحدار. هناك أيضاً شاطئ لايان الواقع وراء الثقوب الخلفية لنادي بانيان تري جولف كلوب هو لؤلؤة الشواطئ، والمعروف بموقعه الرومانسي. إذ يحاط الخليج الواقع بإنحناء بسيط من الأرض، وبجزيرة يكسوها شجر جوز الهند وأخيراً إختتم جولة الجولف وتوجه للشاطئ للإستلقاء في الشمس. إختر ما بين شاطئ بون ويُدعي بالعامية ناي يائير بالقرب من شاطئ ناكالاي حيث الموقع المميز بين الفيلات الخاصة والفاخرة وشاطئ باتونج والذي يمتد بطول ثلاثة كيلومترات على بعد 15 كيلومتراً من بوكيت وتكثر فيه الفنادق والمطاعم والنوادي الليلية. ويسمى الطرف الشمالى لخليج باتونج “كليم” ويقصده كثيرون للإستمتاع بغروب الشمس وشاطئ كارون وهو ثاني أكبر الشواطئ السياحية ويقع على بعد حوالى 20 كيلومترا من المدينة وهو ملئ بالمنتجعات الكبيرة بطول الطريق وراء الخط الساحلى بجانب العديد من المطاعم والمحلات.
يمكنك الإستمتاع بزيارة المعابد وفك رموز الرسومات الجدارية كل يوم أو زيارة بوكيت فانتازيا، وهو عبارة عن مكان يتم فيه عرض الرسومات التي يرجع تاريخها لقرون من التاريخ والثقافة التايلاندية هذا بالإضافة إلي وجود مدرج دائري ضخم وفنون معمارية يرجع طرازها لعصر سوخوتاي مع ‹الأساطير ،والألغاز والسحر› يبدأ العرض بتقديم الأساطير التايلاندية القديمة ثم بعد ذلك يقضي الزوار رحلة رائعة في أروع الأماكن، بدءً من الإستمتاع بمعرفة تاريخ الملوك والأميرات الذين يرتدون ملابس فاخرة إلى المخلوقات الأسطورية الهائلة. كما يتم ليلياً عرض مزيج من الألعاب النارية التقليدية والأضواء الساطعة والبهلوانات والأغاني والرقص. تعكف قرية الكرنفال، التي يفضلها العديد من السياح، على استضافة الكرنفالات والألعاب والتسوق.
ترعى الحكومة التايلاندية متحف بوكيت المائي الذي يجتذب الزوار ليروا التنوع الحيوي لبحر أندمان العجيب وفي بوكيت آكوريوم ما يزيد عن 20 معرض من العوالم البحرية المصغرة حيث يري الزوار النباتات والحيوانات المائية من خلال نفق شفاف ومنها السمكة الفراشة وسمك الزينة والسمك الراسي والأسماك ذات الزعانف الزرقاء والسلاحف البحرية وغيرها الكثير. وفي حمام السباحة يلمس الزوار برفق الشعاب المرجانية القريبة من السطح كخيار البحر وسمك المانتا الشعاعي ونجم البحر.
وأخيراً، في حديقة الفراشات إستكشف الحدائق الإستوائية. في حديقة الطيور، تتجول الببغاوات والنسور والمكاك [قرد آسيوي] وراقب أعشاش الطيور! تعرض حديقة أوركيد آلاف الأنواع على مدار العام اعتماداً على فترة تفتح الزهور التي أحياناً تستمر يوم واحد فقط. وقد تصادف زيارتك في وقت ازدهار أكبر أنواع أوركيد في العالم وهو أوركيد النمر.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda