سوقطرة: أرض الآلهة المباركة

كانت جزيرة سوقطرة منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد أحد المراكز الهامة لإنتاج السلع المقدسة، ولذلك إكتسبت شهرتها وأهميتها كمصدر لإنتاج تلك السلع التي كانت تستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم حيث ساد الإعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركـة من الآلهة وإرتبطت الجزيرة في التاريخ القديم بمملكة حضرموت. ونظراً لأهمية الدور الذي لعبته الجزيرة في إنتاج السلع المقدسة والنفائس واللؤلؤ فقد كان لها حضور في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء وإستمرت أخبارها تتوارث عبر مختلف العصور التاريخية. وفي مرحلة الإستكشافات الجغرافية كانت الجزيرة مطمعاً للغزاة حيث إحتلها البرتغاليون في مطلع القرن السادس عشر عام (1507م) ، ثم احتلها البريطانيون حيث شكلت الجزيرة قاعدة خلفية لاحتلالهم لمدينة عدن عام (1839م) .تعرضت جزيرة سوقطرة لسنوات طويلة من العزلة والإهمال ولكن بعد تحقيق الوحدة اليمنية المباركة إستعادت مجدها التاريخي وتواصلها الحضاري لما تمثله من أهمية لليمن سواء من ناحية موقعها الإستراتيجي في نهاية خليج عدن وإشرافها على الطريق الملاحي بإتجاه القرن الأفريقي وغرب المحيط الهندي أو لما تكتنزه من ثروات طبيعية كبيرة بالإضافة لكونها أحد أهم مناطق التنوع البيولوجي بالعالم بأسره. هذا وتحظى جزيرة سوقطرة بإهتمام كبير نظراً لمخزونها المتنوع وخصائصها الطبيعية المتنوعة التى تعد عامل جذب سياحي في الجزيرة وتجعلها متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع بيولوجي ولذلك فهى تحظى أيضاً بإهتماماً عالمياً من قبل المنظمات الدولية من أمثال منظمة اليونسكو والهيئات الدولية لحماية البيئة للحفاظ على جزيرة سوقطرة كجوهرة طبيعية وأرض مباركة. الإهتمام الأول ينحصر في برامج تنموية للحفاظ على الجزيرة كمحمية طبيعية في إطار برنامج الإنسان ومحيطه الحيوي وترشيح سوقطرة كمحمية طبيعية تحظى باهتمام إقليمي وعالمي لخدمة البشرية. وبهذه المعادلة يشكل الإنسان المقيم في الجزيرة أو الوافد إليها أهم عنصر حيث يعطي بعــداً خاصاً لأهمية التكامل بين عناصر الحياة المختلفة وبذلك يمكن أن يعيش في مستوى حضاري جيد إذا ما أجاد التعامل المتوازن بين مطالبه الحياتية وحماية طبيعة وبيئة الجزيرة من الدمار،

لكل‭ ‬مكان‭ ‬خصوصيته

مديرية حديبــو وتعتبر المركز الإداري لجزيرة سوقطرة وتقع في السهل الشمالي للجزيرة وتطل عليها سلسلة جبال حجهر من الناحية الشمالية كما يحيط بها غابات كثيفة من أشجار النخيل على إمتداد الوديان التي تجري فيها المياه على مدار العام، تتوفر في مدينة حديبو بعض الخدمات المتواضعة ويتبعها عدد من القرى أهمها قرية قاضب الواقعة على الطريق من مطار موري الذي تم تجهيزه حديثاً بخدمات متطورة وتهيئته لإستقبال الطائرات الكبيرة بمختلف أنواعها. أما مديرية قلنسية وعبد الكوري، فمركزها مدينة قلنسية الواقعة بالشريط الساحلي الغربي لجزيرة سوقطرة وتعتبر التجمع الحضري الثاني بعد حديبو. يعود تسمية قلنسية إلى فترة الإحتلال البرتغالي للجزيرة عام1507م ومنازل المدينة مكونة من دور واحد فقط ويغلب عليها اللون الأبيض مما يضفي على المدينة طابعاً جميلاً. يحيط بقلنسية عدد من الشواطئ الجميلة والتجمعات القروية التي تعتمد في نشاطها على الصيد والرعي، كما تعتبر هذه المديرية نقطة إستقبال سفن الصيد القادمة من حضرموت.

لا‭ ‬تنسي‭ ‬الطيور‭ ‬والنباتات

بداية، الغطاء النباتي وتتميز جزيرة سوقطرة بغطاء نباتي وفير حيث تصل الأنواع النباتية فيها لنحو 750 نوعاً نباتياً منها مجموعة من النباتات يُستفاد منها في الطب العشبي وعلاج كثير من الأمراض. من هذه النباتات أشجار الصبر السوقطري وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الإستعمال في الجزيرة كالجراز والأيفوربيا وغيرها كما يوجد في الجزيرة نباتات نادرة أخرى ومما يلفت نظر الزائر إنتشار شجرة بالإضافة إلى غابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة أهمها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام حيث يشكل البساط السندسى الأخضر مع زرقة البحر المحيط بالجزيرة لوحة فنية رائعة. يلي الغطاء النباتي في الأهمية الثروة الكبيرة من الطيـــور المتعددة الأنواع والتي يقبل عليها الزوار من كافة أنحاء العالم.

حقائق‭ ‬أساسية

تقع سوقطرة شرق خليج عدن وتبعد 380 كم من رأس فرتك بمحافظة المهرة كما تبـعـد عـن محافـظـة عدن بحـوالـي 553 ميلاً. تتنوع تضاريس الجزيرة بين جبال وسهول وهضاب وأودية وخلجان منها الهضبة الوسطى وتشغل أغلب مساحة الجزيرة وتطل على السهول الساحلية بشكل متدرج في الإنخفاض ويقسمها وادي دي عزرو لقسمين رئيسيين هما الهضبة الشرقية والغربية. بها عدد من السهول الساحلية الشمالية وتتوزع بمناطق متفرقة كسهول رأس مذهن وسهول وادي درباعة ووادي طوعن وسهول حديبو. أما السهول الساحلية الجنوبية، فتضم سهول وادي ديفعرهو وسهل وادي ديعزرهو. السهل الساحلي الجنوبي لجبال قطرية وهو ما يسمى بسهل نوجد وسهل قعرة، وتغطي هذه السهول التربة الغنية الصالحة للزراعة بينما تنتشر الكثبان الرملية الناعمة قرب الساحل.تتوزع الجبال بجهات متفرقة من سطح الهضبة الوسطى وأهمها سلسلة جبال حجهر، وأعلى قمة بها يبلغ إرتفاعها (1505 مترات)، وتمتد هذه السلسلة من الجبال من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي لمسافة (24 كم) تقريبا، ويزداد ارتفاعها بالوسط والشرق وتضيق وتنخفض في الغرب. الأوديـة :يوجد في جزيرة سوقطرة عدد كبير من الأودية، وتتخذ مسارات واتجاهات عدة بحسب تأثيرات السطح وهي وديان تصب شمال الجزيرة مثل وادي دانجهن  ووادي طوعق. ووديان تصب في الشمال الغربي كوادي ديمجت ووادي فرحة ووديان تصب جنوب الجزيرة والواقعة للشرق من جبل قرية وهي وديان ذات مجاري طويلة وأحواض متسعة وذات تصريف أكبر من الأودية الشمالية. ووديان الجنوب مثل وادي ستريو، تريفرز ووادي مطيف. تنتهي هذه الوديان عند حافة الهضبة وتصب في السهل الساحلي الجنوبي، أما الوديان التي تصل مصباتها للبحر فهي وادي سهوب ووادي عسهم بالإضافة للأودية الفرعية الواقعة بين الجبال. أما الرؤوس والخلجان، فيوجد في الجزيرة عدة رؤوس صخرية حيث يمتد بعضها لمياه البحر كالرؤوس الواقعة شمالاً وشرقاً وأهمها رأس مومي وديدم ورأس مذهن. أما الخلجان، فتوجد مجموعة قليلة في الجزيرة وأهميتها تكمن فى استغلالها كموانئ طبيعية وخاصة أثناء تعرض أجزاء من الجزيرة للرياح القوية التي تضرب سهل حديبو والأجزاء الشرقية والغربية بدء من مطلع شهر يونيو وحتى أواخر سبتمبر  ولذلك تجد السفن ملاذاً آمناً بخلجان الجزيرة كخليج بتدرفقه في الشرق بين رأس مومي ورأس ديدم، «عنبه تماريدا» في الشمال بين رأس قرقمة ورأس عند، وخليج شربرب في الغرب بين رأس بادوه ورأس شوعب. وتنقسم الجزيرة إدارياً لمديريتين هما مديرية حديبو ومديرية قلنسية وبموجب القرار الجمهوري بالقانون (23) لسنة 1999م ألحقت إدارياً بمحافظة حضرموت.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda