القطار حيث الزمن لا يحتسب

في زمن ما، كان السفر بالقطار مغامرة لا مثيل لها وكان كثير من المسافرين يفضلون مشاهدة التغير المستمر بالمناظر الطبيعية بدلاً من الشعور بالملل من مشاهد الرحلات البحرية المتشابهة بالمحيط ذاته كما جعلت القطارات من السفر نكتبها على سطور ذاكرتنا الشخصية لتشحن بأجمل صور لمقصورات فخمة تعيدنا لزمن جميل حيث كان الترف مشغولاً بأناقة تنساب على مسارات السكك الحديدية وهي تتسلق القمم الشاهقة وتتدحرج نحو الأودية وتخترق الصحراء. لعبت القطارات أيضاً دوراً رئيسياً في النهضة التجارية والصناعية لكثير من البلدان وكان اختراع المحرك البخاري أولى بشائر العصر الصناعي الذي رسم معالم العالم الحديث بسيلٍ من الإختراعات وأصبحت خطوط السكك الحديدية من مظاهر التنمية العالمية من خلال ربط المدن البعيدة ببعضها وتشكيل حلقة وصل بين القارات. واليوم وبرغم من استبدال المحركات البخارية بأخرى أكثر قوة وأقل تكلفة تعمل بالوقود أو الكهرباء، لا تزال القطارات تشكل وسيلة أساسية للنقل حول العالم.

٧ أيام في ضيافة القيصر

يعد قطار سيبريا السريع بروسيا جزء من أطول شبكة سكك حديدية في العالم تمتد عبر سيبيريا الكلاسيكية من موسكو إلى فلاديفوستوك علي مقربة من حدود روسيا مع الصين وكوريا الشمالية فتربط موسكو بالشرق الأقصى الروسي وبحر اليابان. في أواخر القرن التاسع عشر، أعاقت وصلات النقل الفقيرة بالمنطقة وتلك التي تربطها بباقي البلدان تنمية سيبيريا ومن ثم بدأ القيصر ألكسندر الثالث خلال عام 1891م وخلفه إبنه القيصر نيكولاس الثاني خلال عام 1916م في تأسيس السكك الحديدية والتي عرفت بطريق القياصرة. يتميز القطار بوجود عدة درجات منها الأولى والثانية، أما الدرجة الثالثة فبها أماكن المبيت مع حمام خاص للإستحمام، وبجانب طريق سيبيريا، كانت وسيلة النقل الرئيسية هي الأنهار فيما يتم خلال فصل الشتاء نقل البضائع والركاب بالزحافات التي تجرها الخيول عبر الطرق إذ تغطي أغلب الأنهار بالجليد. تستغرق الرحلة ذهاباً أو إياباً نحو 6-7 أيام يعبر القطار خلالها أكثر الأماكن عزلةً في روسيا ومنغوليا.

الطريق ٌلي سانت موريتز

يقدّم قطار غلاسيير السريع رحلة مميزة تحظى بإقبال الجميع حول العالم إذ يعد أحد أشهر القطارات بعبوره قمم جبال الألب وتقديمه مشهداً بانورامياً لجبال الألب السويسرية والأودية المحيطة وغابات الجبال والمراعي الجبلية والقرى الصغيرة، تبلغ مدة الرحلة سبع ساعات ونصف يعبر خلالها 291 جسراً و91 نفق من زيرمات إلي سانت موريتز وكثير من المناظر الطبيعية كقمم الجبال وحقول دوار الشمس والمروج الشاسعة والوديان الجليدية والريف السويسري الخلاب. تم اختيار هذا الخط كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008 كما يعدّ أحد دلائل الإبداع الهندسي السويسري فيما تعد رحلته من أكثر الرحلات تصويراً حول العالم.

يومين لإختراق كندا

إن كنت ترغب بأفضل طريقة لمشاهدة الطبيعة الساحرة في شمال كندا، فخطط لرحلة قطار روكي ماونتينيير عبر سلسلة جبال روكي وهي الرحلة التي تستغرق يومين من فانكوفر إلى مدينة بانف يعبر القطار خلالها بحيرات زرقاء وجبال مغطاة بالثلوج وغابات صنوبر ومروج خضراء. ويظل روكي ماونتنير أحد أفخم قطارات السفر في العالم بأسطح وجدران عرباته الزجاجية التي تتيح للمسافر أقصى درجات المتعة بين أحضان الطبيعة. والطريف أن تلك المتعة المتاحة للسياح اليوم كانت قبل 130عاماً بمثابة كابوس مزعج للمهندسين والعمال ممن قاموا ببناء خط السكك الحديدية عبر الوديان الضيقة والقمم الصخرية الشاهقة والمنحدرات الخطرة للربط بين شرق وغرب كندا مترامية الأطراف في رحلة يستغرق القطار يومين لإجتيازها.

مغامرة بيروية فوق السحاب

إنها بيرو، تلك البلد التي تدهشك بأروقتها الطبيعية وتفاصيلها الساكنة التي تخترقها بسفرك بقطار فيروكاريل، خط السكة الحديدية التاريخية الأعلى الذي يرميك وسط عالم من الجمال الطبيعي يتوقف فيه نبض الزمن ليغض الطرف عن هروبه من بين قضبانه فيتركه حراً كما النسر المحلّق فوق جبال الأنديز المهيبة ويرتاح مساءً بوكره ويتأمل الأفق الأزرق الذي يغرق في ليل يرصّع ستارته الديوج القمر والنجوم، فتسقط أنوارها على رؤوس قمم بعضها احتفظ ببقايا ثلج الشتاء وكأنها  شخوص عملاقة تتسامر بهمس كيلا توقظ  الريح التي تهدأ عند محطة غلاسيال دو تيكليو التي تضم أعلى سكة تحويل على سطح الكوكب. من شاطئ العاصمة ليما ينطلق هذا القطار نحو جبال البيرو الغنية بالمعادن ويصعد علي إرتفاع 4700 متر مخترقاً الصحراء والسفوح الخصبة للأنديز قبل النزول نحو مدينة هوانكايو في مغامرة بيروية بكل وجوهها تحتشد فيها صور لا يمكن للعبة الوقت أن تبهت ألوانها.

رحلة هاري بوتر.. هل تعرفها؟

يسير قطار جاكوبايت البخاري في إسكتلاندا ببطء الزمن فتعيش معه لحظات دهشة وسط طبيعة خلابة تجلت بوضوح في فيلم هاري بوتر الفتى الساحر الذي يأخذنا عبر الشاشة العملاقة أثناء ركوبه هذا القطار إلى ريف اسكتلندا المضمخ بالسحر المهيب فجمال الجبال وضخامتها تشعرك بالرهبة الممزوجة بالدهشة التي لا تقل غموضاً عن السحر الإفتراضي الذي يدعيه هاري بوتر. فتعبرين بلداتٍ وريفاً نثرت بين تضاريسه وأوديته بيوت عتيقة حافظت على بهاء تاريخها على مدى العصور، كما أن خط هذا القطار عرف خطى تشارلز إدوارد ستيوارت الأسطورية وهو آخر معارضي العرش الإسكتلندي الذي لجأ لماليج إحدى قرى منطقة هايلاندز ثم انتقل لجزيرة سكاي إثر إستيلاء الجيش البريطاني على القرية عام 1745 ومنذ عام 1901 يخترق قطار جاكوبايت خلال ساعتين ريفاً يحبس الأنفاس وسط المناخ النقي الذي يغلفه.

فخامة الشوق وألوانه

إنه قطار إيسترن أند أوريانتل إكسبريس الذي يحتضن بمقصوراته ترف الشرق وفخامته بدء بالألوان ومروراً بالديكورات وصولاً لنوافذ تطل علي جمال مفعم بالألوان المتحركة بحسب مزاج الطبيعة وأهوائها. ينطلق هذا القطار الآسيوي من المدينة العصرية في سنغافورة ويعبر كوالالومبور ليتوقف عند محطة بانغكوك التايلندية في رحلة يخترق خلالها ريف إستوائي خصب وحقول الأرّز ومزارع الشاي، هذا الخط الحديدي الفريد من نوعه ينظم عدة رحلات شهرياً ويُقدّم أفضل الخدمات الفندقية المتمثلة في المطبخ الآسيوي المبتكر وترف المقصورات والحمامات الخاصة وبوتيك ومقصورة بانورامية تتيح الإستمتاع بالمشاهد التي يخترقها القطار وتستغرق الرحلة من ثلاثة إلى سبعة أيام.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda