الإمارات العربية:قلعة «حتا» وجبل «حفيت»..

واحة البوا.. من أهم المناطق السياحية في أبوظبي والأكبر من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي حيث مدينة «ليو» القديمة ومدينة زايد الحديثة. وعلى امتداد طريق الكورنيش للبحر، مجموعة من المطاعم والمقاهي.

أبو ظبى.. عاصمة الإمارات جغرافياً ويوجد بها أكثر من 20 حديقة عامة.. وكذلك طرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار.. وهذه الحدائق والمتنزهات ليست فقط للراحة.. وإنما هي أيضاً ملاذ آمن للحياة البرية ومحميات طبيعية لها.. حيث تم تحريم الصيد حفاظاً على الحياة البرية..كما توجد الشواطئ الحديثة التي أقيمت في أبوظبي بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحات الخضراء وكذلك المطاعم الراقية وغير ذلك من أماكن الراحة.

جبل حفيت.. كثير التعرج ومرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة، اشتهر بكونه منطقة تقليدية لصيد الماعز البري العربي، شيد مؤخراً طريق يصل حتى قمته وتشكل وتنتشر به الطيور وكذلك الكهوف.

استراحة حفيت.. تقع بمدينة العين بالقرب من حدائق هيلي وأسفل جبل «حفيت» وتأخذ موقعها فوق الماء الطبيعي الساخن، كما تتميز مياهها المعدنية بكثير من الخصائص الطبية وتم الوصول إلى مستودع ضخم من المياه الصحية صار فيما بعد وجهة الزوار من المواطنين والمقيمين والسياح.

حديقة الحيوان.. تعد الأكبر والأكثر تنوعاً في الشرق الأوسط وتضم عدد كبير من الحيوانات البرية بالإضافة إلى حيوانات من دول عديدة وكثير من النباتات النادرة.

متحف العين.. يضم العديد من الآثار التي اكتشفت في جبل حفيت) وعدد كبير من الأدوات النحاسية. يحوي هذا المكان دليل وجود الإنسان في تلك المنطقة منذ أكثر من خمسة آلاف سنة ويبدو ذلك من خلال جدران قلعة الجاهلي التى يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر للميلاد وتم تجديدها بإبداع فني أخاذ.

جزر دلما.. كنز أثري لعب دوراً هاماً في الحضارة الإنسانية اذ يضم محميات طبيعية لحيوانات برية نادرة بالإضافة إلى جمالها الطبيعي بما تحويه من خضرة عكست تطورها وحفاظها على البيئة المحيطة.

إمارة دبي.. ثاني أكبر إمارة بين الإمارات السبع والأكثر شهرة اذ تجمع بين التقليد والضيافة العربية والحداثة كما أنها من أهم مراكز السياحة والتجارة في العالم. الأنشطة بها عديدة من جولة على امتداد خور دبى وقرية التراث حيث تستطيع أن تشاهد الكثير من العادات التراثية التقليدية ومنزل الشيخ سعيد في الشندغة وقلعة الفهيدي التاريخية التي تم تحويلها الى متحف فريد يجمع تاريخ دبي حديثها وقديمها وشاطئ الجميرا حيث روعة البحر ومنظره الخلاب وحديقة الحيوان على طريق شاطئ الجميرا التى تضم كافة أنواع الحيوانات من كل بقاع العالم ومسجد الجميرا المشهور بروعة الفن المعماري وهيبة برج العرب الذي يقف شامخاً على ضفاف البحر ومجمع مكاتب وفنادق أبراج الإمارات على أحدث شوارع الدولة وأكثرها حيوية وهو طريق الشيخ زايد وأكبر الحدائق والمتنزهات منها حديقة مشرف والصفا والحدائق البحرية.

قلعة حتا.. تقع على سفوح جبال خلابة وتحيط بها المياه المتدفقة من هاماتها ومزارع النخيل التي مكونة بذلك أحد المنتجعات السياحية الكبرى بالدولة كما أنها من أشهر المنتجعات الصحية التى يفد اليها الزائرون للتداوي من أمراض عديدة وممارسة الرياضات المنوعة.

إمارة الشارقة.. العاصمة الثقافية والأدبية التى تحتضن متاحف ذات طابع عالمي عصري مثل متحف الفنون الجديد الذي يضم نخبة نادرة من القطع الفنية التاريخية والتي ترسم التاريخ القريب للدولة، ومتنزه الصحراء الذي يضم متحف التاريخ الطبيعي الذي يأخذك برحلة لا تخلو من الإثارة عبر الزمن من تكون الأرض والطبيعة ومركز حيوانات شبه الجزيرة الذى يضم الحيوانات المهددة بالانقراض في صالات مغلقة مكيفة وأيضاً متحف التاريخ الطبيعي وكذلك روعة العرض بمتحف الشارقة للآثار والمتحف الإسلامي.

عجمان.. تحتل موقعاً استراتيجياً متوسطاً بين إمارات الدولة وتحولت إلى مدينة عصرية تتوافر فيها جميع الخدمات والمرافق الحديثة. على الرغم من ذلك، حافظت على طابعها التقليدي القديم. توفر شواطئها ذات الهواء النقي نشاطات بحرية مختلفة تجذب العديد من عشاق البحر، كما يوجد بها مناطق سياحية وأثرية هامة منها حصن عجمان كأحد المعالم الأثرية في الدولة.

أم القيوين.. شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورات كثيرة. بها مركز أم القيوين السياحي على بحيرة أم القيوين حيث الجزر الخضراء على مسافة عدة أميال من المياه النظيفة مما جعل هذه المنطقة مثالية لممارسة الرياضات البحرية بمختلف أنواعها، كذلك هناك النادي البحري حيث ممارسة رياضة التزلج وسباق القوارب في مياه الخور. تتمتع الإمارة بأرقى نوادي الفروسية إذ يقام سباق الخيل في فصل الشتاء ويعتبر سباق الهجن من الرياضات التي تتمتع بها أم القيوين ولها شعبية كبيرة.

رأس الخيمة.. وقديماً كانت تعرف ب«جلفار» وتقع في أقصى حدود المشرق العربي. بها لسان مائي يسمى «الخور»، ترسو السفن على جانبيه.

المتحف الوطني.. يحتل حصناً تاريخياً يرجع تاريخ تأسيسه إلى أواسط القرن الثامن عشر الميلادي وكان يستخدم سابقاً سكناً للأسر الحاكمة. يضم المتحف مجموعة منوعة ونادرة من الآثار القديمة والحفريات التي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة وتحتوي على آثار بشرية ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد بالإضافة الى معالم أثرية تتمثل في الأبراج المخروطية التي تستخدم للحراسة والاستطلاع خاصة الشريط الساحلي ويقع الحصن المشهور «بقصر الزباء» على الجبل المطل على المدافن.

إمارة الفجيرة.. تقع في حضن المحيط الهندي على الساحل الشرقي وبها جبل هاجر المرتفع بعظمته وشموخه وتحيط به الوديان من أسفل التي بدورها تحتضن الحصون والقلاع التاريخية القديمة ويحيط بها النخيل من جميع جوانبها. كما تضم بين جنباتها فنادق سياحية فخمة، وتعد الاختيار المناسب لقضاء العطلات الصيفية ونهاية الأسبوع وتتمتع الإمارة بأماكن سياحية خلابة ورياضة الغوص،

من المشاهد المثيرة بها مصارعة الثيران وهي ليست مصارعة حتى الموت غير أنها منازلة بين حيوانين وتقام كل يوم جمعة من أشهر الصيف. كما يوجد بها متحف يحتوي على مقتنيات أثرية وتراثية قديمة تنتمي إلى العصر البرونزي قبل 4500 سنة.

قلعة «البثنة».. تقع في منطقة مرتفعة تشرف على وادي حام وتتميز بموقعها الاستراتيجي الهام عبر مئات السنين كما تضم شلالات وادي الوريعة وهى من أبرز المعالم السياحية.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda