أسماء شوارع القاهرة..ماذا تعني؟

القاهرة العامرة، هي أقرب عواصم الدنيا للقلوب، وعندما نتجول في شوارعها أو نتنقل بين مكان وآخر يلفت انتباهنا هذا الكم الهائل من الأسماء الغريبة التي أطلقها المصريون على شوارعهم، فمنها ما كان معبراً ومنها ما لا يحمل أي معنى على الإطلاق، فما سبب هذه التسميات؟

شارع أحمد باشا
ابن ابراهيم باشا وجده محمد علي باشا وأخوه اسماعيل باشا-أول وزير للداخلية في مصر عام 1857.

أحمد حلمي
أبرز صحفي في جريدة اللواء في عهد الزعيم مصطفى كامل-أشتهر بحملاته الناقدة على الأسرة الخديوية-أول صحفي صدر عليه حكم بالسجن-دعا إلى مقاطعة المصريين للبضائع الإنجليزية للضغط لإقامة مجلس نيابى في مصر-جد الفنان صلاح جاهين.

أمير الجيوش
نسبة إلى أمير الجيوش بدر الجمالي الذي زاد في رقعة القاهرة ونقل أسوارها في عهد المستنصر بالله الفاطمي.

ابن سندر
هو مسروح بن سندر-كان عبداً لأحد أعيان العرب في صدر الإسلام-أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم به خيراً-انتقل إلى مصر في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومنحه عمرو بن العاص هذه المنطقة.

الأزبكية
مقر البرجوازية القاهرية ويرجع اسمها إلى الأتابك أزبك بن ططخ وهو من مماليك الأشرف برسباي الذي بدأ في تعميرها عام 880 هجرياً بعدما كانت منطقة خربة وحفر مجرى من الخليج الناصري ليوصل الماء إلى أرض الأزبكية وقد شجع ذلك الأهالي فبدأوا البناء حولها.

البطل أحمد عبد العزيز
من كبار ضباط الجيش المصري وعندما رأى أن الحكام العرب قد تأخروا في قرار دخول الجيوش العربية إلى فلسطين عام 1948لمواجهة الصهاينة استقال من الجيش المصري وانطلق مع مجموعة من رجاله لمقاومة القوات الصهيونية واشتشهد في فلسطين.

الحوض المرصود
نسبة إلى وجود حوض من الصوان الأسود طوله 270سم وعرضه الأمامي 138سم والخلفي 178 سم وارتفاعه 192سم وكان معداً للشرب وعندما دخل الفرنسيون مصر أخرجوه من موقعه وأرسلوه إلى باريس واستولى عليه الإنجليز وهو موجود في متحف لندن.

الزمالك
في عام 1830 بنى محمد علي باشا قصراً بين المزارع في الجهة الشمالية من أرض الجزيرة الكبيرة واتخذه مكاناً للنزهة وكان بالقرب من هذا القصر أخصاص وعشش يصطف فيها رجال حاشيته فسميت الزمالك وهي كلمة ألبانية معناها الأخصاص أو العشش المصنوعة من البوص والقش.

باب الخلق
اسمه أصلاً باب الخرق وكان فضاء تخترقه الرياح فسمى الخرق ثم حرف إلى الخلق.

بركة الفيل
نسبة إلى رجل يدعى الفيل من أمراء دولة بن طولون.

مطار ألماظة
نسبة إلى كونت ألماسي وهو طيار مجرى عاش فى مصر فى الثلاثينيات والأربعينيات، واكتشف مع مستر ومسز كلايتون -فى بعثة أمر بها وتولى تكلفتها أمير من أسرة محمد على اسمه كمال الدين- كهفاً فى العوينات على الحدود بين مصر وليبيا يحتوى على رسوم تعود إلى آلاف السنين، وقد كتب عنه روائى كندي من أصل سريلانكى رواية ذاعت وانتشرت جداً خاصة بعد تحويلها إلى فيلم «المريض الإنجليزي» لكن أحداث الرواية لا تمثل الحقيقة خاصة أن للرجل مذكرات منشورة بالمجرية والألمانية.

حسين حجازي
لاعب كرة ورياضي شهير رأس أول فريق مصري للألعاب الأوليمبية عام1930في بلجيكا، لعب في أندية السكة الحديد والأهلي والزمالك واعتزل عام1931 وتوفى سنة 1961.

خان الخليل
نسبة إلى جهاركس الخليلي رئيس الأسطبلات في عهد السلطان الظاهر برقوق وكان في هذا المكان مقابر أسرة الخلفاء الفاطميين، وعند إنشاء خان الخليلي أهان جهاركس الخليلي حرمة الأموات فعاقبه الله ومات ميتة سيئة في معركة بالشام.

سيمون بوليفار
أحد المناضلين في سبيل الحرية-حارب إسبانيا لتحرير أمريكا اللاتينية-أطلق عليه محرر أمريكا اللاتينية-عاش في الفترة1783-1830.

كلوت بك
طبيب فرنسي الأصل، عهد إليه محمد علي باشا بمنصب رئيس أطباء الجيش-أنشأ مدرسة لتخريج الأطباء من المصريين في أبو زعبل، عاش في الفترة1793-1868.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda