نهاية الحب مأساة

لا تزال قصص الحب وأساطير الغرام التي ظلت خالدة بأبيات الشعراء وروايات الأدباء العالمين حاضرة في ذاكرة قلوب العشاق ومضرب للأمثال على مر العصور وتطل المفارقة العحيبة والقاسم المشترك ما بينها جميعاً هو تلك النهاية المأساوية التي وضعت خاتمة لأكثر قصص الحب خلوداً وشهرة حتى ما كُلل منها بالزواج.

تعتبر قصة حب كليوباترا وأنطونيو الأشهر علي الإطلاق وقد جسدها الكاتب الإنجليزي شكسبير في مسرحيته المأساوية «أنطونيو وكليوباترا»، وقعا في الحب من النظرة الأولي وأثارت علاقتهما أثارت حفيظة الرومان إذ كان أنطونيو قائد الرومان وخشوا أن تزيد قوة مصر بوجود تلك العلاقة، وبرغم كل التهديدات، تزوج أمطونيو من كليوباترا حتي جاء يوم وكان أنطونيو يخوض حرباً ضد الرومان، تلقى إشاعات كاذبة بأن كليوباترا ماتت فإنتحر بسيفه، وعندما عرفت كليوباترا حزنت ولم تحتمل فإنتحرت هي الأخرى بالسم. أما غرام رويو وجولييت، فلا زال الأشهر حتي الآن، إنها قصة مأساة أبدع في كتابتها الشاعر الإنجليزي الأشهر وليام شكسبير وهي قصة شابين ينتميان لعائلتين استحكم العداء بينهما لكن الحب جمعهما وغامرا بالزواج بيد أن موتهما المأساوي وحدّ العائلتين في نهاية المطاف.

عُرفت قصة لانسيلوت وجنيفر بالمأساوية فقد وقع السير لانسيلوت في غرام الملكة جنيفر زوجة الملك آرثر ثم تطورت علاقتهما في سرية تامة حتى أصبحت الملكة لا تستطيع الصبر وأعلنت عشقها له ثم هربا معاً. وفي ذات ليلة هاجمت مجموعة تابعة للملك بيت العاشقين، فتمكن لانسيلوت من الفرار، لكنهم ألقوا القبض على حنيفر فُحكم عليها بالموت حرقاً بتُهمة الزنا، وبعد أيام عاد لانسيلوت لإنقاذها من الحرق، وحين ألقي القبض عليه انقسم الفرسان بين من يريد قتلهما ومن يريد العفو عنهما، مما أضعف حُكم الملك آرثر، وانتهى الحال بالعشيقين لكنيسة بائسة. أما نابليون، فتزوج من جوزفين الثرية التي تكبره سناً، وبمرور الوقت أصبحا يتبادلا الحب الشديد لكن بسبب العقم انفصلا وماتت جوزفين معتزلة المجتمع بقصر مالميزون، إلا أن العشق بينهما لم يقل أبداً حتى النهاية.

وبين سطور التاريخ، تقبع قصة سليم إبن الإمبراطور أكبر، في حب فتاة من بنات الهوي تدعى أناركيل، ولم يتقبل والده الإمبراطور أن يقترن إبنه بها وبذل محاولات عديدة لتشويه صورة أناركيل في نظر إبنه مما دفع بالإبن لإعلان الحرب على والده، فهُزم أمام جيوش الإمبراطورية وحُكم عليه بالموت. وحين حاولت أناركيل إنقاذه من الموت، قام جيش الإمبراطورية بدفنها في الأسمنت المسلح أمام ناظري حبيبها وهي حية قبل أن يقتلوه. هناك أيضاً الملك جهانو الذي تزوج من أرجمند بانو حين كان يبلغ من العمر 15 عاماً وكانت هي لا تزال فتاة مراهقة وأنجبا 14 طفلاً، وبسبب عشقه الشديد لها أطلق عليها إسم ممتاز محل، وظلت قصة حبهما مشتعلة حتى توفيت سنة 1629 وفقام الشاة بتخليد ذكراها بتشييد ضريح ضخم يحمل اسمها وهو اليوم تاج محل في الهند.

وفي اليونان، يعرف الجميع قصة الحب اليونانية القديمة حين وقع أورفيوس في غرام إيرودايس وتزوجها ثم رآها أحد الإقطاعيين اليونانيين فأحبها وظل يطاردها حتي جاء يوم كان يطاردها فيه ووقعت في حوض مليئ بالأفاعي فماتت مسمومة وأصيب زوجها بإحباط وحزن شديد وقضى بقية سنوات حياته ينشد الأغاني الحزينة حتى مات. أما أوديسيوس وبينلوبي، فيُمثلا المعنى الحقيقي للتضحية إذ افترقا لمدة عشرين عاماً بعد زواجهما بوقت قصير بسبب الحروب وظلا ينتظرا اللقاء مرة أخرى، وبرغم أن وبينلوبي لم تكن تأمل كثيراً في عودته، رفضت 108 من العرسان ممن تقدموا لخطبتها وهو أيضاً رفض الإرتباط بغيرها برغم اضطراره للإبتعاد عن زوجته لوقت طويل. وفي المملكة المتحدة، لم يكن الأمير ألبرت يحظى بشعبية كبيرة حين تزوج الملكة فكتوريا في البداية، ثم بدأ الناس يعجبون بصدقه ودماثة خلقه وإخلاصه للعائلة الحاكمة. كانت فيكتوريا تحب زوجها حباً جماً وتعتمد على نصيحته في كثير من أمور الحكم وأنجبت منه تسعة أبناء، وحين تُوفي ألبرت، أصيبت فكتوريا بإحباط وحزن عميق ولم تظهر على العامة لمدة ثلاث سنوات وظلت على حدادها 40 عاماً حتى تُوفيت.

ومن سطور العشق أيضاً، يذكر التاريخ إليزابيث بنيت ودارسي، إبن العائلة الثرية صاحبة المكانة الإجتماعية المرموقة فيما كانت إليزابيث الإبنة الثانية لرجل من أسرة متواضعة وهو الأمر الذي لم تقبله عائلة دارسي ذات الجذور الرفيعة والتعليم المميز، لكن دارسي وقع في حب إليزابيث التي صدته في البداية لكنها وقعت في حبه بعد وقت قصير، وأيقنت أنها لا يمكن أن تعيش مع رجل غيره. أما بوني وكلايد، فزوجان أمريكيان اشتهرا في الثلاثينيات بجرائمهما التي روعت جنوب الغرب الأمريكي، وكانت عصاباتهما مسؤولة عن مقتل تسعة على الأقل من ضباط شرطة ومدنيين، وكان الحب بينهما من أول وهلة فعندما إلتقيا قررت كلايد الإنضمام لعصابة بوني وحين قُتلا بإحدي مطردات الشرطة لهما، أوصيا بدفنهما معا لكن أسرة بوني رفضت.

وفي العراق، كان بيراموس جميل الخلقة وكان صديق الطفولة لتيسبي، التي كانت من أجمل جميلات بابل. عاشا بحي واحد ووقعا في الحب وكبر الحب معهما لكن العائلتين رفضتا الزواج.وفي إحدى الليالي قرر الحبيبان اللقاء بالحقول القريبة تحت إحدى أشجار التوت ووصلت تيسبي لموقع اللقاء أولاً فشاهدت أسداً يقترب منها فهربت محاولة الإختباء بين الصخور وبينما كانت  تجري، سقط غطاء رأسها فإلتقطه الأسد بين فكيه. وحين وصل الحبيب ورأى غطاء رأس الحبيبة بين فكي الأسد، ظن أن الأسد أكلها فإنتحر بسيفه ولما خرجت تيسبي وجدت ما فعله الحبيب بنفسه، فإلتقطت السيف وطعنت نفسها حتى الموت.

وأثناء حكم الملك آرثر، كانت إيسولد ابنة ملك أيرلندا وتمت خطبتها إلى ملك كورنوول، مارك، الذي أرسل إبن أخته تريستان لمرافقة إيسولد إلى كورنوول، لكنهما وقعا في الحب أثناء الرحلة. أتمت إيسولد زواجها من مارك لكنها لم تستطع نسيان حبها لتريستان واستمرت علاقة الحب بينهما حتي بعد الزواج. وحين علم الملك مارك بأمر العلاقة، سامح إيسولد لكنه حظر على تريستان دخول كورنوول فأعياه المرض وأرسل بطلب غيسولد علها تشفيه لكن أحدهم أبلغه أنها ترفض القدوم فمات كمداً وحين وصلت الحبيبة كان الوقت متأخراً جداً.

أما باولو وفرانسيسكا فهما بطلان شهيران في «الكوميديا الالهية» لدانتي التي روت قصة حب حقيقية. كانت فرانسيسكا قد تزوجت من غيانسيتو مالاتيستا وكان رجلاً كريهاً فوقعت في غرام شقيقه باولو وكانت علاقة الحب قد نشأت بينهما حين كانا يقرآن أحد الكتب حول العاشقين الشهيرين لانسيلوت وجنيفر وحين انكشف أمر علاقتهما قتلهما غيانسيتو. وأخيراً ولي آخراً، ذكرت قصة هيلين من طروادة وحرب طروادة في الإلياذة للكاتب اليوناني الشهير هوميروس، وهي قصة امتزج فيها الواقع بالأسطورة.وتعتبر هيلين واحدة من أجمل الشخصيات النسائية في ذلك الوقت. لقد كانت متزوجة من ملك اسبارطة مينيلوس. ووقع باريس ابن ملك طروادة بريام في حبها وخطفها وعاد بها الى طروادة.فجمع اليونانيون جيشا جرارا لاستعادة هيلين وتم تدمير طروادة واعيدت هيلين سالمة الى اسبارطة حيث عاشت بسعادة مع مينيلوس بقية حياتها.

قصص لا نمل تكرارها وتذكر تفاصيلها الدقيقة وملامحها المحفورة في القلوب والعقول وذكريات لا تنسي لأمس لن يعود.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda