أساسي لصيانة السيارة

المحافظة‭ ‬علي‭ ‬سيارتك‭ ‬سواء‭ ‬كانت‭ ‬جديدة‭ ‬أو‭ ‬مستعملة‭ ‬بحالة‭ ‬جيدة‭ ‬ولأطول‭ ‬فترة‭ ‬وصيانتها‭ ‬مما‭ ‬قد‭ ‬يلحق‭ ‬بها‭ ‬من‭ ‬أضرار‭ ‬جراء‭ ‬سوء‭ ‬الإستعمال‭ ‬وضعف‭ ‬الصيانة‭ ‬الدورية‭ ‬ليست‭ ‬بالأمر‭ ‬العسير‭. ‬إليك‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬النصائح‭ ‬الهامة‭ ‬حول‭ ‬صيانة‭ ‬السيارة‭ ‬وبعض‭ ‬المشاكل‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تتعرض‭ ‬لها‭ ‬وسبل‭ ‬العلاج‭ ‬السليم‭ ‬طبقيها‭ ‬ولاحظي‭ ‬الفرق‭.‬

هذا‭ ‬ما‭ ‬يقتل‭ ‬بطارية‭ ‬السيارة‭ ‬

العناية ببطارية السيارة وتنظيفها من آن لآخر من الإتساخات وعوامل الرطوبة التي قد تصيب أقطابها أمراً بالغ الأهمية إذ قد تتسبب في تفريغ شحنة البطارية والتي تكون منخفضة للغاية عند بدء التشغيل في الشتاء  لذا يوصي بتنظيف جسم البطارية البلاستيكي والأقطاب بواسطة قطعة قماشية مصنوعة من مواد مقاومة للشحنات الكهربائية الاستاتيكية. وإذا ظلت شحنة البطارية منخفضة، ينبغي استعارة بعض الطاقة من بطارية سيارة أخرى مع مراعاة ثلاثة نقاط ضرورية، أولاً أن يتساوى كلا جهدي بطارية السيارة المانحة والمتعطلة والذي عادة ما يبلغ 12 فولت في حالة سيارات الركوب وثانياً يجب توصيل كابلات المساعدة على بدء الدوران مع بعضها بالترتيب الصحيح وأخيراً يجب تشغيل محرك السيارة المانحة للطاقة عند محاولة تشغيل السيارة المتعطلة للمحافظة على شحن بطاريتها. أما عن كيفية استعمال كابلات المساعدة على بدء الدوران، ففي البداية يجب إطفاء الإشعال بكلا السيارتين حتى يتم توصيل الكابل وبعدها يتم توصيل كابل بدء الدوران الأحمر بالقطب الموجب للبطارية فارغة الشحنة ثم توصيل الطرف الآخر بالقطب الموجب للبطارية المانحة للتيار. أما كابل بدء الدوران الأسود فيتم توصيله بالقطب السالب للبطارية المانحة للتيار ثم يتم توصيل الطرف الآخر بقطعة معدنية مصمتة بجسم السيارة في نطاق حيز المحرك مع مراعاة ألا تنزلق الكابلات أو تحتك بالمروحة أو بالسيور. وبعد الإنتهاء من توصيل السيارتين معاً عن طريق كابلات المساعدة على بدء الدوران، يتم إدارة السيارة المانحة للتيار أولاً ثم السيارة المتعطلة. وعندما يتم إدارة المحرك يمكن فصل كابلات المساعدة على بدء الدوران بترتيب عكسي لخطوات التوصيل.

لا‭ ‬تغسل‭ ‬سيارتك‭ ‬كثيراً‭ 

كثير من ملاك السيارات يعتنون بنظافة سياراتهم بأنفسهم بشكل شبه يومي سواء بغسلها من الخارج أو من الداخل ولكن هناك بعض الأخطاء غير المقصودة قد تتسبب في تلف بعض أجزاءها فعندما يتم غسل السيارة بإستخدام الماء والصابون غالباً ما يتخلل الماء لدواخل السيارة، ومرة بعد مرة يبدأ الماء بالإضافة لعوامل التعرية الأخرى من هواء وأتربة في إصابة جسم السيارة بالتآكل والصدأ وعندها يضطر صاحبها لتغيير الجزء التالف أو تعديله وإضافة أجزاء جديدة من الصاح ثم إعادة طلاء السيارة بشكل كامل إذا لزم الأمر لذلك. وإذا ما اتجه مالك السيارة بعد ذلك لبيعها سيجد أن سعرها قل كثيراً بسبب ما حل بها جراء التنظيف الخاطئ، وحينها سيدرك أنه كان يتوجب إما اللجوء لمتخصص أو اتخاذ مزيد من الحيطة لتفادي تلك الأضرار. وللحفاظ على هيكل السيارة الخارجي دون تلف لأطول وقت ممكن، يجب على مالك السيارة إذا كان هو من يتولى عملية التنظيف أن يجفف السيارة جيداً جداً بعد غسلها أو الذهاب للمراكز المتخصصة كما يجب توخي الحذر عندما تكون الأجواء عاصفة أو مطيرة والإبقاء على السيارة بعيدًا عن تلك العوامل لتفادي كافة المخاطر سواء تحطم السيارة أو تعرضها للصدأ بمرور الوقت.

وفر‭ ‬في‭ ‬إستهلاك‭ ‬الوقود‭ ‬

يمكن لقائد السيارة توفير استهلاك الوقود عندما يقوم بالنقل للتعشيقة التالية مبكراً كما أن دوران المحرك سواء كان يعمل بالبنزين أو الديزل بعدد لفات منخفض لن يمثل مشكلة على الإطلاق نظراً لأن المحركات الحديثة يتم تصميمها لتوفر عزم دوران كافٍ عند الدوران بعدد لفات منخفض. ومع ذلك فإن دوران المحرك بعدد لفات منخفض قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار عندما يتعرض المحرك للإهتزازات أو حركات الرجرجة وتكمن المشكلة في أن تلك الإهتزازات تمتد لحيز المحرك بالكامل وتزيد من تآكل أجزاء المحرك من خلال تزايد الإجهاد والعبء على محمل العمود المرفقي بالإضافة لتلف طبقة التزليق بالزيت والأفضل أن يدور المحرك بعدد لفات يبلغ 2000 لفة/دقيقة عند القيادة بسرعات منخفضة، وطالما دار المحرك بسلاسة، فسيعمل على توفير استهلاك الوقود.

إحذر‭ ‬الزجاج‭ ‬الكهربائي‭ ‬

قد تمثل نوافذ السيارة الكهربائية خطورة كبيرة على حياة الأطفال. جيث أن 20% من السيارات المتوافرة بالأسواق لا تشمل نظام الحماية من الإنحصار كما تصل القوة التي تتحرك بها النافذة الكهربائية إلى 300 نيوتن مما يجعلها تمثل خطورة بالغة في حال وضع الطفل لأصابعه أو رأسه بين حافة الزجاج والإطار والأفضل تعطيل النوافذ الكهربائية في الخلف عند اصطحاب الأطفال بالسيارة مع مراعاة عدم ترك الأطفال بدون مراقبة ومن الأفضل أيضاً أن يتم فحص نظام الحماية من الإنحصار من حين لآخر، إذا كانت السيارة مزودة بهذا النظام ضمن باقة تجهيزاتها القياسية وبطريقة بسيطة يمكن التأكد من عمل النظام بشكل جيد من خلال وضع كرة تنس على الإطار أثناء غلق الزجاج حيث تتوقف عملية الغلق ويتراجع الزجاج بشكل أوتوماتيكي مرة أخرى لوضع الفتح.

البطارية‭ ‬أوشكت‭ ‬علي‭ ‬النفاذ‭ ‬

يعتبر فراغ شحن البطارية من الأسباب الأكثر شيوعاً لأعطال السيارة وخاصة في الأوقات الباردة من العام إذ يؤدي إنخفاض درجات الحرارة لإجهاد البطارية أثناء توليد التيار الكهربائي كما أن الكشافات ووظائف تدفئة الزجاج الخلفي والمقاعد تحتاج للمزيد من الطاقة مما يمثل عبئاً كبيراً على البطاريات القديمة بصفة خاصة. هذا ويمكن معرفة الحالة السيئة لبطارية السيارة في الوقت المناسب عن طريق بعض الإشارات المسبقة كبدء دوران المحرك بشكل سيء صباحاً. وهناك طريقة أخرى لتحديد حالة البطارية بإيقاف السيارة في الظلام أمام أحد الجدران وإيقاف تشغيل المحرك ثم تشغيل ضوء السير. وإذا خفت الضوء بعد فترة قصيرة فإن ذلك يعد علامة على ضعف شحنة البطارية كما يمكن قياس جهد البطارية عن طريق الفولتميتر؛ حيث يتم تثبيت الكابل الموجب بينما الإشعال مطفأ بالقطب الموجب للبطارية وكذلك الكابل السالب بالقطب السالب للبطارية علماً بأن جهد البطارية السليمة والمشحونة بشكل كامل هو 8ر12 فولط وإذا كانت البطارية مازالت في حالة جيدة فإن الجهد يتراوح ما بين 7ر12 و 4ر12 فولط. ويلزم شحن البطارية في حال نقص الجهد عن هذه القيمة. كما ينبغي فحص ملامسات البطارية إذ يمكن فراغ شحنة البطارية بسبب أكسدة أقطاب البطارية أو الاتساخات المتراكمة عليها.

من‭ ‬الممكن‭ ‬خلط‭ ‬الزيوت‭.. ‬ولكن‭ 

يمكن خلط زيوت المحركات ذات درجات الجودة والتركيبات المختلفة مع بعضها البعض دون أية مشكلات مع ضرورة مراعاة التعليمات الصادرة عن شركات تصنيع السيارات لأنه في حالة استخدام زيت بكفاءة أقل مما هو موصى به للسيارة، فسيتعرض المحرك للضرر. وترجع اختلافات الجودة في زيوت المحركات للنوعية المختلفة لتركيباتها فزيت المحرك يتكون من عدة زيوت أساسية كما أن زيوت المحركات تتضمن مواد إضافية تُعرف بإسم المُحسِّنات أو الإضافات والتي تعمل مثلاً على تحسين خصائص الأداء عند تشغيل المحرك على البارد عند انخفاض درجات الحرارة أو تحسين القدرة على التزليق. يجب أيضاً التفرقة بين الزيوت المعدنية والزيوت التخليقية. فبرغم أنه يتم استخلاص كلا النوعين من نفس المادة الخام وهي النفط، إلا أن إنتاج الزيوت التخليقية يكون أكثر تعقيداً ولذا فمادة التزليق تكون أكثر تكلفة وتمتاز الزيوت التخليقية بإمكانية خلطها بالإضافات بصورة أفضل من الزيوت المعدنية.

تغيير‭ ‬البوجيهات‭ ‬

يراعى قبل تغيير البوجيهات للسيارة أن ينفخ حولها جيداً بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة المتراكمة حولها. وبعد نزعها من مكانها، يجب تدوير  المحرك بهدوء ولعدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك تنظيف الأتربة المتراكمة حول قلاووظ الشمعة الموجود ضمن وش السلندر والقيام بطردها للخارج مما يمنع دخول الأتربة لداخل إسطوانات المحرك ويطيل عمر المحرك. وعندئذ، تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط الثغرة بدقة متناهية بالمقاس الموصى به.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda