تحدثت القصور.. فماذا قالت؟

نراها دائماً.. نعجب لحالها وما آلت إليه ونتخيلها أيام عزها ومجدها.. صور الحضارة المصرية القديمة وما كانت عليه تلك الأمة من رقي وحس فني رفيع خالد.. صور ومشاهد حولنا ولكل صورة قصة ولكل مشهد كواليس تروي أسراره وذكريات الماضي البعيد.. لقصور مصر العديدة قصص وحكايات.. نعرف البعض منها ونجهل الكثير عن البعض الآخر.. بعضها شاهد علي عصره والآخر كتبت جدرانه التاريخ ولم تشهده فحسب.. تحدث البعض منها، فماذا قال؟

أنطونيادس.. لقاء الحضارات

حديقة عالمية تضم تصميمات عربية إسلامية ويونانية وإيطالية وفرنسية ومجموعات نباتية نادرة ومُعمرة. يعود إنشائها للحكم البطلمي بمصر وهي أقدم حدائق الإسكندرية ومن أقدم الحدائق العالمية أيضا. تقع بضاحية إيلوزيس أو «جنات النعيم» التي عاصرت أحداثاً هامة للبطالمة. في القرن التاسع عشر، كانت ملكاً لأحد أثرياء اليونان وعرفت باسمه «حدائق باستيريه» حتى تملكها محمد علي باشا وأقام بها قصراً. وفي عام 1860 أمر الخديوي إسماعيل بإعادة إنشاء الحدائق بمساحة 50 فداناً كنموذج مصغر من حدائق فرساي وعرف عنه ولعه بصيد الطيور بها، إنتقلت ملكية القصر والحدائق للبارون اليوناني جون أنطونيادس عام 1860م، وسميت بإسمه وعندما توفي آلت لإبنه الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق لبلدية الإسكندرية عام 1918م. بالحديقة مجموعة من التماثيل الرخامية النادرة كاملة الحجم كتمثال فينوس آلهة الجمال وهي تحمل مرآة كبيرة تعكس أشعة الشمس تجاه نوافذ القصر وتماثيل الفصول الأربعة وأسود من المرمر وتماثيل فاسكو دي جاما وكريستوفر كولومبس وماجلان وحديقة النزهة ومسرح أنطونيادس وحديقة الورد. غرست شجرة بمدخل القصر تخليداً لاتفاقية الجلاء عام 1936 وإستضاف القصر ملوكاً وأباطرة كما أقامت به الأميرة فوزية بشهور زواجها الأولى من شاه إيران وشهد القصر الإجتماع التحضيري لإنشاء جامعة الدول العربية عام 1944م واليوم، أصبحت حدائق أنطونيادس مركزاً ثقافياً عالمياً لحوض البحر المتوسط ومقراً لحوار الحضارات.

el sakakiniالسكاكيني.. القطط كانت البداية

من أقدم قصور مصر وتم بناؤه عام 1897م على يد حبيب باشا السكاكيني بميدان يحمل إسمه بمنطقة الظاهر على مساحة 2698 متراً مربعاً. سميت المنطقة بعدها بإسم صاحبه السوري الأصل والذي وفد لمصر ليتولي وظيفة بشركة قناة السويس. جذب السكاكيني إهتمام الخديوي إسماعيل عندما شحن على الجمال طروداً من القطط الجائعة للمنطقة التي تنتشر فيها الفئران بقناة السويس، ومن ثم حل مشكلة الوباء. وعليه، عهد اليه الخديوي بإستكمال بناء الأوبرا الخديوية وهي المهمة التي أتمها بنجاح في وقت وصول ملوك أوروبا لحضور حفل إفتتاح قناة السويس، ونال بعدها لقب «بك» ثم «كونت» تقديراً لخدماته وأصبح من كبار المقاولين. وعن لقب «السكاكيني»، يقال أنه جمع ثروته بداية من تجارة السكاكين والأسلحة. بنى القصر على قطعة أرض منحت له على بركة أرض تسمى بركة الشيخ قمزيحي الظاهر على غرار قصر شاهده بإيطاليا واختار موقعاً جذاباً يشع منه 8 طرق رئيسية ليصبح القصر نقطة مركزية. يظهر التصميم الأوربي حرف «S» أول حرف من السكاكيني بالإنجليزية. قبابه مخروطية الشكل

وتصميمه بيزنطي وبه أكثر من 50 غرفة ويصل إرتفاعه لخمسة طوابق كما يحوى أكثر من 400 نافذة وباب و300 تمثال ومنهم تمثال نصفي للسكاكيني بأعلى المدخل الرئيسي. في عام 1923توفى السكاكيني وأهدي الورثة القصر للحكومة فيما قام أحد أحفاده وكان طبيباً بالتبرع بحصته لوزارة الصحة.

el zafaran-editقصر الزعفران.. والرائحة الزكية

أنشأه الخديوي إسماعيل عام 1870 على غرار قصر فرساي بفرنسا ويطل على حي العباسية من أربع واجهات معشقة بنوافذ وشرفات وزخارف على هيئة فروع نباتية وأكاليل زهور، وكان الخديوي قد طلب نقش الأحرف الأولى من إسمه وشكل تاجه الخاص على بوابة القصر الحديدية ومداخل القاعات والغرف إلا أنه عام 1872، أهدى القصر لوالدته خوشيار هانم لتقيم فيه للإستشفاء من مرض عضال، كما أمر بزراعة حديقة القصر بنبات الزعفران ذو الرائحة الزكية، ومن هنا جاء أصل التسمية. شهد الزعفران أحداثاً تاريخية هامة كدخول الإنجليز البلاد وتوقيع معاهدة 1936 ولا زالت المنضدة التي شهدت توقيع المعاهدة بمكانها بصالون القاعة الرئيسية وحولها طاقم الكراسي المذهبة. يتبع القصر الآن جامعة عين شمس، ويجمع من الداخل بين الطراز القوطي والباروك ويتقدم المدخل الرئيسي إحدى الواجهات ويأخذ شكل البائكة بعقود نصف دائرية تعلوه شرفة كبيرة ويصعد الزائر مترجلا عبر السلالم الرخامية أو داخل عربة تعود به لأجواء القرن التاسع عشر حيث موكب الخديوي بالعربات التي تجرها الخيول تصعد الممرات بينما الأمراء في شرف الاستقبال. يتكون القصر من ثلاث طوابق وبدروم. خصص الأول لقاعات الاستقبال وحجرة مائدة تسع لنحو 49 شخصا وبابه من الزجاج المعشق وأشكال الزهور وشجرة كبيرة ذات ثمار. يضم القصر مجموعة من الزخارف النادرة كسلم البهو الكبير المصنوع من النحاس والمغطى بطبقة مذهبة، ويرتفع بمستوى طابقي القصر. سقف القصر من الزجاج البللوري ومعشق برصاص مطلي بألوان زاهية تعكس ألوان السماء ويعلو فوق أعمدة رومانية من الرخام الأخضر والأصفر بتيجان مذهبة. بالطابق الثاني ثماني غرف نوم لكل منهم صالون للاستقبال وحمام تركي من الرخام مزود بقطع الزجاج الملون ليعكس إضاءة طبيعية.

الحوائط مزينة بالزهور الملونة ومطعمة بالذهب الفرنسي والأسقف ملونة بلون السماء، اذ كان الخديوي يحب النظر للسماء وهو مستلق على ظهره لعدة ساعات قبل النوم.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda