كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل؟

إن الحمل مرحلة هامة من مراحل حياة أي أنثى ينبغي عليها خلالها الاهتمام الشديد بصحتها وتغذيتها واليوم أقدم لكم عدة نصائح طبية هامة تتعلق بهذه الفترة

الراحة :
من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل.
على كل حامل أن تتجنب القرفصة ، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر . تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة ، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض وهي مقرفصة بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .

الملابس الملائمة :
يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الأم إلى ملابس جديدة للمظهر الجديد خلال فترة الحمل من حالة إلى أخرى ،فالأم التي سبق لها الولادة تميل إلى أن يكون محيط جسمها أكبر من حديثة الحمل . ففي حوالي الشهر الخامس يبدأ بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ ، لذا تصبح ملابسها المعتادة غير ملائمة بعد ذلك.
أول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمة هو أنها يجب أن تكون مريحة عند ارتدائها . حيث أن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . إن الوزن الذي تكسبينه خلال فترة الحمل هو غالبا بين 10 كغم ( 22 باوند ) إلى 20 كغم ( 44 باوند) ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الأخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر . يجب أن تكون فتحات الأكمام واسعة لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة وأن لا تشعري بالشد فيهما , ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة ، مثال على ذلك القطن. يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة ، إن الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن تخلق ألم في الجزء الأسفل من الظهر وتشنج في الرجلين . وفي هذا الصدد ، فان ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي غير آمن كونك لن تستطيعي رؤية أين تقفين بسبب بطنك المتضخم ، لذا ربما تطئين شيئا مختف تحت ظلك .

التغذيه :
غير مسموح للسيده ألحامل بأتباع أي ريجيم خلأل ألحمل حيث أن ألطاقه أللأزمه للتكوين ألصحيح للطفل تأتي من ألتغذيه ألصحيحه و من ثم أي تقصير في طبيعه ألأكل يأتي بألسلب علي تكوين ألطبيعي ألجنين. لذلك ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات و يجب على الأم مراعاة ما يلي في غذاؤها في تلك الفتره:

-1 الاهتمام بنوعية الأطعمه المتناوله لا بالكميه, لإن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام.
-2 عند اختيار نوعيه الطعام يفضل دايما الغذيه الطازجه ثم المجمده و لا يفضل المحفوظه.
-3 تجنبي زيادة وزنك عن الحدود المثلى له, لطولك وزنك, لأن أي زياده في الوزن سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الولادة.
الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه و البروتينات يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء, يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والعنب والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس.
-4 تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات.
وعليكي بتجنب الافراط في تناول مضادات الحموضه بصفه عامه أثناء الحمل , لإن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم , ويصب ذلك زياده فقدانه في البول , مما يسبب الآما في العظام , وحدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي , مع الاصابه بلين العظام.
-5 في حالة وجود الغثيان في بداية الحمل ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش, مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط, أو كسره من الخبز الجاف مع كوب اللبن الرائب
اوالزبادى وكذلك الكورن فليكس مع اللبن البارد , مع تلافي الأطعمه التي لا تحبينها و التي يصعب هضمها وتجنب رائحتها.
-6 تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل (4 لترات) , بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه الطازج , لكن لا تكثري من السكر معهما , بل اكتفي بقليل منه.
-7 تناول السمك غير محدد بفتره معنيه في الحمل ويمكنك تناوله بحد أقصى 3-4 مرات اسبوعيا ويفضل تناول الأسماك من مجموعة البروتينات لانه أسهل هضما كما أنه أغنى بالعناصر المعدنيه الهامه مثل الكالسيوم والفسفور واليود الغير متوافر في اللحوم الحمراء والأطعمه الحيوانيه .
-8 حتى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا فلابد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد, لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل كبده لمدة نكفيه بعد الولاده ب 6 شهور, لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل, ومن أهم مصادر الحديد الغذائية، اللحوم الحمراء(اللحم الجملي أو الكبده او القلب). البقول (العدس والفول والحمص والترمس). الحبوب الكامله (القمح والشعير) . المكسرات (الفستق والكاجو واللوز).
الفواكه (الموز والتفاح والتين المجفف والبلح والزبيب و العنب والمشمش المجفف).الخضروات الورقيه الداكنة الخضره (السبانخ والملوخيه و الباذنجان والبنجر و العسل الاسود و التمر.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda