كيف تعرف بأن أحد الفيتامينات ناقص لديك ؟

إذا كنت تعاني من :الالتهابات المتكررة وخصوصاً في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، و ظهور تقرحات في الفم ، العشى الليلي، جفاف وتقشر الجلد فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( A )) وهو موجود فى:
1. زيت كبد الحوت-الجبن -اللبن –القشدة.
2. النباتات الخضراء والملونة مثل السبانخ – الجزر -الخس – الكرنب -الطماطم -البقول -الخوخ –عصيرالبرتقال.

إذا كنت تعاني من : الإجهاد المتواصل، وعدم القدرة على التركيز، تشقق الشفاه و التحسس من الضوء، والقلق المستمر، و الأرق فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( B )) وهو موجود فى : الخميرة -الكبد -اللحوم – صفارالبيض الخضروات -الفواكه -الفول السوداني -السبانخ -الكرنب -الجزر .

إذا كنت تعاني من : الإصابة المتكررة بالبرد – نزيف اللثة- عدم التئام الجروح بسهولة، فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( c )) وهو موجود فى : الكبد – والطحال والموالح بكثرة وعصير الليمون-البرتقال -اليوسفي و الفرولة- الجوافة -الفجل -التفاح- الكرنب -البقدونس ـ الطماطم.

إذا كنت تعاني من : آلام المفاصل وآلام الظهر وتساقط الشعر، فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( D )) وهو موجود فى : زيت كبد الحوت -والقشدة -اللبن -صفارالبيض -وفي أشعة الشمس.

إذا كنت تعاني من : الشعور بالتعب عند أقل جهد – بطء التئام الجروح، فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( E )) وهو موجود فى : الخضروات الورقية كالخس والجرجير والبقدونس والسبانخ وزيت بذرة القطن وزيت الصويا وزيت الذرة وبادرات القمح.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda