رانيا علوان: النفس أساس الداء والدواء

«الطب الشمولي» هو مجال متنوع من الطب البديل حيث يتم التركيز على الانسان ككل، ليس فقط على العلّة أو المرض، وتخبرنا المزيد عنه رانيا علوان.

أخبرينا المزيد عن الطب الشمولي؟
الطب الشمولي هو علاج المريض وليس المرض، ويمكنك علاج كامل لا أجزاء، فعليك أن تأخذ صورة كاملة للشخص، كتاريخه وصحتة العامة، وأحيانا نبحث قديماً جداً وقتما كان لا يزال الشخص جنين.

كيف أكتشفت لأول مرة الطب الشمولي ؟
لقد جئت من خلفية طبية للغاية، والجميع تقريبا من حولي أطباء إلا أنني ترعرعت في الخارج والدي لم يعتقد في تمرير المخدرات الوباتشيك بسهولة، وبالتأكيد كان يكره المضادات الحيوية، وكان هذا أول لحظة لي في صغري أدركت أن الإنسان يمكنه شفاء نفسه. في المنزل لم نأخذ قط أي دواء لنزلات البرد فقط عصير البرتقال وشوربات باستخدام الكثير من الليمون، وشعرت دائما بصحة جيدة للغاية، الآن الناس تمرر والأدوية والمكملات الغذائية كما لو أنها حلويات ويشكون عموما من صحتهم. لذلك عندما سمعت عن هذا الطب أردت معرفة المزيد.

ما هي مشاعرك عندما بدأت لأول مرة البحث حول هذا العلم؟
في البداية لم أكن أنوي دراسة الطب الشمولي، أنا فقط كنت مهتمة أن أفهم أكثر، وكان لي الكثير من التساؤلات. وأتذكر حضور محاضرةً حيث قام المحاضر بسؤال الجميع على شهادة الطب ولكن لا أحد أجاب، بحلول نهاية اليوم الأول كان يسألني تخصصي أجبت بأنني لست طبيبة في المقام الأول. في المحاضرة الثالثة قال اني لدي مهارة طبيعية وأنني يجب أن أتمعن في دراستي للطب الشمولي ، وأنا بالتأكيد أتمتع بالدراسة والمعرفة فتبعت نصيحته وقد غيرت حياتي.

هل يمكنك شرح كيف يعمل الطب الشمولي؟
الطب الشمولي هو نظام الطب البديل الذي تم إنشاؤه في عام 1796 من قبل صامويل هانيمان، بناء على فكرة علاج المثل بالمثل. وأن المادة التي تسبب أعراض المرض في الأشخاص الأصحاء من شأنها أن تعالج أعراض مماثلة في المرضى.إنه يمنحك القدرة على مكافحة المرض من خلال عدم الاعتماد مواد أخرى لمكافحتة، وتمكن الشخص من التغلب حقا على المرض.

لماذا اخترت متابعة هذا المجال على محمل الجد؟
صدى الطب الشمولي مع كل معتقداتي وخبراتي، وكان من الطبيعي أن أرغب في معرفة المزيد عن ذلك.

كيف تقومين بإجراء العلاج؟
أولا وقبل كل شيء يجب أن أنتبه لتاريخ المريض الصحي بمنتهى الدقة، فأن أخذ القضية هي عملية دقيقة جدا ويستغرق ذلك نحو ساعتين على الأقل.

هلا شرحتي لنا واحدة من الحالات؟
إن الحالة العادية يمكن أن تكون أي شيء بين نزلة برد عادية إلى مرض السرطان، وعليك أن تسأل كل الأسئلة الكلاسيكية لكن كن مستعدا جدا لملاحظة أي أعراض «غريبة، أو نادرة وغريبة». هذه الأعراض هي التي تعطي كل حالة تفردها. وبعد ذلك أقوم بإعطاء علاج وننتظر لنرى عملية الشفاء الطبيعية.

كيف يؤثر الطب الشمولي على السلام الداخلي؟
إن الطب الشمولي يعمل على شفاء العقلية، والعاطفة والجسد. وأعتقد أن أي شخص يشفى من الداخل الى الخارج وذلك من أجل العثور على الحق في العلاج والشفاء المناسب فأنا يجب عليّ دائما العمل على ما يوصف بالسلام الداخلي.

كيف أثر الطب الشمولي على السلام الداخلي الخاص بك؟
الطب الشمولي أثر حياتي كلها وليس فقط سلامي الداخلي، وأرى الناس في ضوء مختلف الآن، وأشعر بالألم والحزن والغضب الداخلي والكثير من المشاعر الأخرى التي في بعض الأحيان لم أكن قادرة حتى على الاعتراف أو التعرف عليها.ولا يستطيع أحد الكذب عليّ الآن فيمكنني كشف الكذابين بعد ميل، وأنا أستمتع بطرح الأسئلة لجعلهم ينفتحون والاعتراف بخداعهم.

هل يمكن تقديم الطب الشمولي للأطفال؟
إن الطب الشمولي هو وسيلة آمنة جدا للعلاج، وفعال جداً مع الأطفال لأنهم مثل كائن بدائي وقوي جدا. فأنا أكره عندما تعطي الآباء المضادات الحيوية للأطفال مرارا وتكرارا مما يخلق المقاومة ويضعف أطفالهم.

هل تعتقدين أنه يجب إدخال الطب الشمولي في المدارس؟
أنا فخور جدا بأن مدرسة أطفالي لديها الطب الشمولي وأنهم يحترمون أن هذا هو نوع آخر معترف بها في جميع أنحاء العالم.

هل كان لديك أي شباب للعلاج؟
عدة وكانت النتائج مذهلة.حضرت ندوة وورشة عمل في ألمانيا خصيصا لشفاء الأطفال، وكان هذا منير حقا. فكيفية اتخاذ حالة الطفل مختلفة جدا فعلينا اللعب معهم، ومراقبة سلوكهم وسؤال الأسرة الكثير من الأسئلة. ولا سيما إذا كان الطفل لا يمكن أن يتحدث عن نفسه.

هل يمكن للشخص أن يعتمد فقط على الطب الشمولي للشفاء الروحي؟
بالتأكيد، إلا أننا نحتاج إلى تحديد أن لديهم روح منزعجة في المقام الأول.

هل يمكن للطب الشمولي إجراء تغيير ملحوظ في بناء السلوك السلمي في المنزل؟
بالتأكيد إذا كل فرد من أفراد الأسرة أصبح في تناغم مع سلامهم الداخلي والخلافات بين «العقل والعاطفة» لديهم فبالتأكيد يمكن أن يؤثر هذا على السلام والهدوء في المنزل.يجب أن ندرك أن هذا يحتاج منّا الوعي والعمل جاهداً على ذاتنا حتى نتحسن ونصبح أفضل في تفكيرنا وتعاملاتنا.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda