الشفة الأرنبية مشكلة ولها حل

_DSC0010ما هى الشفة الأرنبية؟

الشفة الأرنبية هى عيب خُلقى يحدث لدى الطفل حديث الولادة والسبب غير معروف، هل هو دواء معين أم وراثة أم شىء من هذا القبيل ولكن عادة ما يحدث أنها تكون نتيجة شىء معين يحدث للجنين أثناء تكوين الشفة والتي عادة ما تتأثر لدي الذكور أكثر من الإناث كما أن بعض الأجناس تتميز عن الأجناس الأخرى فى هذا الأمر. ويُمكن إصلاح هذا العيب بعد الولادة ولكن ليس فى الأيام الأولى بل يجب الإنتظار لفترة من الوقت. والمشكلة فى الشفة الأرنبية تكمن في كون بعض الحالات يُصاحبها أعراض أخري مثل شق سقف الحلق مثلاً، ولكن ليس كل حالات الشفة الأرنبية لديها شق فى سقف الحلق والعكس صحيح فليس كل من يعانى من شق فى سقف الحلق يُعانى من الشفة الأرنبية بيد أن هاتين الحالتين فى بعض الأحيان تكونا متلازمتين. والشق فى الشفة من المُمكن أن يكون بسيط أو شق تحت الجلد فقط فيكون الجلد سليم ولكن العضلة غير متكاملة تحت الجلد أو يكون شق غير مكتمل بجزء من الشفة والأنف سليم. هناك أيضاً الشق الكامل والذى يأتي فى جهة واحدة ويكون شق فى الشفة وفى أرضية الأنف والجهة الأخرى سليمة وفى بعض الأحيان، تكون ثنائية. ومن المُحتمل أن يُصاحب شق الشفة شق بعظام اللثة ولكل مقام مقال فدائماً ما نُسمى التدخل باللغة الإنجليزية Clift Primary Palate وهو كل ما هو أمام Incisor Framing أو ما يشمل عظام اللثة ثم الشفة ثم أرضية الأنف وهو ما يُطلق عليه Clift Primary Palate أو سقف الحلق الأولى، أما الثانوى أو Secondary Palate فهو كل ما يقع خلف اللثة. وعندما يحدث شق بالشفة، يتم العلاق خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل. وهناك قاعدة ذهبية نتبعها وهي قاعدة العشرة بمعنى أن يكون الهيموجلوبين نسبة 10 و السن 10 أسابيع ووزن الطفل 10 باوند أى حوالى 5 كيلو. فإذا تحققت الشروط الثلاث، يُمكن إجراء العملية الجراحية وكلما أجرينا الجراحة مبكراً، كان ذلك أفضل ثم تتم متابعة الطفل بعدها كما أنني لا أستطيع التعامل معه قبل بلوغ الطفل 16 سنة إذ لا تكون الأنف قد بلغت حجمها الطبيعى قبل هذا العمر وبالتالي فأي تدخل جراحى غير محسوب قد يُؤدي لمزيد من التشوه.

هل هناك أعراض تظهر قبل الولادة؟

نعم، وتظهر عبر جهاز السونار إذ يوجد الآن سونار ثلاثى الأبعاد ورباعى الأبعاد نستطيع بواسطته تشخيص حالة الشفة الأرنبية. أشارت بعض الأبحاث أيضاً إلي إمكانية إجراء عملية لإصلاح الشفة الأرنبية للطفل وهو فى رحم أمه ولكن بالطبع أىة عملية تُجرى خلال مراحل تكوين الجنين قد يكون لها آثار جانبية لاحقاً فمن الممكن أن يسقط الجنين أو قد تحدث حالة من الهياج للرحم فيرفض الطفل ويولد قبل موعده.

ماذا عن أنواع الشفة الأرنبية؟

تُقسم أنواع الشفة الأرنبية لعدة أنواع فهناك النوع الناقص ويكون فيه جزء من الشفة غير مُكتمل والنوع الآخر يكون الشق تحت الجلد ويوجد أيضا النوع الذى يكون الشق بجهتى الشفة الإثنين معاً أو جهة مكتملة والأخرى مشقوقة والنوع الذى تكون به اللثة مشقوقة ويكون الشق من اللثة إلى الأنف.

ماذا عن الأشرم والأخنف؟

الأشرم هو من لديه الشق بالشفة والأخنف هو من لديه الشق فى سقف الحلق ومن ثم تتولد لديه مشكلة فى الكلام.

هل من تأثير للشفة الأرنبية على باقى أعضاء الجسد؟ 

إطلاقاً ودائماً نقول أنه يجب فحص الطفل الذي يُولد بعيب خلقى بصورة كاملة إذ قد يكون هناك عيوب أخري كعيب فى القلب أو بالمعدة أو بالجهاز التنفسى وكل عوامل يجب دراستها. وبسبب وجود بعض السيندرومات المتلازمات، يظل فحص الطفل لدي طبيب أطفال مُتخصص ومُتمرس هو الخطوة الأهم عقب الولادة للتاكد من خلوه من العيوب الخلقية وأوكد مجدداً أن الشفة الأرنبية لا تُؤثر بصورة مباشرة على باقى أعضاء الجسد.

لماذا تزيد نسبة الإصابة بين الذكور وهل هي وراثية؟

السبب غير معروف حتى الآن فتشير بعض الإحصائيات لكون بعض الأجناس لديها قابلية أعلي للإصابة من غيرها. وإذا كانت نسبة الشفة الأرنبية 1 من 1000 فنستطيع القول بأن من بين كل 100 طفل يُولد لنفس الزوجين، هناك 4 مُصابين بالشفة الأرنبية. ولإنه من المستحيل أن يُولد 100 مولود لنفس الأسرة، تظل النسبة تكاد لا تذكر 0.04 وعليه ننصح الأهل بألا يعتبروا الطفل المُصاب نهاية العالم بل يقوموا بإنجاب غيره فليس من الشرط أن يكون مُصاباً أيضاً.

ما مدى إنتشار الشفة الأرنبية فى مصر؟

الشفة الارنبية هى ثاني أكثر الأمراض إنتشاراً على مستوى العالم فأول عيب هو Club Foot والذي يُصيب القدم. ولدينا بمصر ما يُسمى Common Pool of Genes أى مجموعة جينات مشتركة علي عكس السويد مثلاً حيث لديهم نقاء كامل فى الجنس نتيجة لعدم إختلاطهم بأجناس أخرى. أما فى مصر، فهناك عدة أجناس من الجنوب والشمال ومن ثم تختلط الألوان كما أن الشعب المصري ليست لديه عنصرية الشكل بعكس دول أخري في أوروبا والولايات المتحدة حيث ينظر المجتمع إلى إختلاف اللون بين الزوجين علي نحو مُشين. ولعل أشهر تلك الحالات مثال الرئيس الراحل محمد أنور السادات وزوجته جيهان السادات فكان شديد السُمرة فيما كانت هي شديدة البياض ولم تكن مشكلة على الإطلاق. ومن ثم. تختلف النسب بمصر عن باقي الدول. أما عن النسب بالأرقام، فأكثرهم إرتفاعاً هم الهنود الحمر وشعوب آسيا إذ تبلغ النسبة بين الهنود الحمر 3.74. وتظل القاعدة أنه كلما كان المجتمع منغلق، زادت النسبة كاليهود مثلاً فعددهم فى العالم يقترب من 10 مليون نسمة وهم دائمي الزواج من بعضهم البعض حتى أصبح المنخار المعكوف علامة بارزة لهم وهو ما حدث أيضاً مع الهنود الحمر. أما بأفريقيا السوداء، فالنسبة تصل إلي 1.67 فيما تصل النسبة في اليابان والصين وباقي دول آسيا إلي 3.36 للأسباب ذاتها. وكل تلك النسب هى فى ال 1000 لذللك لا يُلقى الضوء عليها بصورك لافتة إذ أنها من المشكلات الضعيفة مقارنة بغيرها. هناك ممثل أمريكي شهير لا أتذكر إسمه لديه الشفة الأرنبية من النوع الملحوم جلد وعضل ولكن الشق ظاهر كما يُقال أن توت عنخ أمون كان لديه أيضاً نوع من أنواع الشفة الأرنبية برغم أنني أشك في هذا الأمر وهناك أيضاً الفنان الكوميدي الشهير شيك مارين وستاسى كيش وجميعهم من أصحاب الشفة الأرنبية.

وكيف تُفسر عدم إلقاء الضوء عليه بمصر برغم أهميته؟

ضعف الوعي الصحي بصورة عامة هو أحد السمات الأساسية للشعب المصري الدي لا يهتم بمثل تلك الأمور الحيوية بل يشغله علي نحو لافت عبد الظاهر أو أبو تريكة بصورة تفوق إهتمامه بأية معلومة مفيدة له كما أن الشعب المصري يستقي معلوماته بواسطة «سماع يا نهاوند» وليس عن طريق القراءة والإطلاع فلا أحد يقرأ ولا أحد يهتم بالمعرفة.

ماذا عن طرق الوقاية لتجنب المرض؟ 

هناك ثلاثة أشياء ينضموا لبعض البعض أثناء تكوين الشفة الأرنبية وأى خلل فى إنضمامهم يُحدث الشق كما أن هناك بعض الأقاويل تُفيد بوجود جين معين ولكن نسبته ضعيفة للغاية. وللحق، نجد علي صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة العديد من الأسباب لكنها في الأغلب غير مؤكدة فلا يوجد سبب واضح للإصابة وبالتالي لا يوجد وسيلة مُثلي للوقاية منها.  في المُجمل ننصح دائماً بتجنب زواج الأقارب مع تجنب المرأة الحامل تناول الخمور أو التدخين أو المخدرات أو العقاقير بدون إشراف طبي.

وماذا نفعل عند إكتشاف الحالة؟

عندما يُولد الطفل، يكون هناك فريق من المتخصصين لإستقبال المولود الجديد وعائلته ويضم في الأغلب طبيب الأطفال وهو أهمهم فهو من يبدأ بالتشخيص ويمتص ثورة الأم والأب الذي كثيراً ما يُلقي باللوم علي الأم ويتهمها بالتقصير. وعليه فدور الطبيب هام للغاية لإمتصاص غضب وسخط الجميع وخاصة الأب. كما أن وجود طبيب الأطفال هام للغاية إذ يناقش الأسباب ويعرضها بوضوح. أما عضو الفريق الثاني والهام أيضاً فهو طبيب التجميل الذي يقوم بتحديد الوقت الأمثل للتدخل الجراحى وتطورات الحالة وقد يحتاج الطفل أحياناً لأكثر من عملية. أما العضو الثالث فهو طبيب التقويم والأسنان إذ قد يكون هناك في بعض الخالات إحتياج إلي عمل رقع عظمية لسد الفراغ بداخل اللثة. وأخيراً وليس آخراً، الطبيب النفسى الذي يُوضح للأهل كيفية التعامل مع حالة الطفل ونظرة المجتمع له وأهمية التعامل معه خاصة في الأيام الأولي للمدرسة وضرورة تواصله مع المشرف الإجتماعي وهذا العمل الجماعى ضروري وأساسي لصحة الطفل النفسية لاحقاً.

وكيف إذن نواجه مشكلة الرضاعة؟ 

يستطيع الطفل ذو الشق بالشفة أن يرضع بصورة طبيعية فما علي الأم سوي أن تعصر ثديها وتضع اللبن فى ببرونة بفتحة كبيرة ومن خلال وضع معين تتعلمه الأم يستطيع الطفل أن يرضع. أما الطفل الذي يعاني من الشق بسقف الحلق، فلديه مشكلة جسيمة وغالباً ما تنتابه الشرقة مما يستلزم ببرونة خاصة مع توفر وضع معين أيضاً للرضاعة تدركه الأم بالخبرة والممارسة المستمرة ومتابعة الطبيب بإنتظام.  Dr. Mohamed el Rouby ?. ???? ??????

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda