السلوليت:مشكلة لها حل..

من أكثر المشكلات التي تؤرق المرأة بصورة عامة وتشوه جمال الجسم وتناسقه.. وعلى الرغم من استحالة التخلص منها بنسبة 100%، إلا أنه يمكن السيطرة علي ظهورها ومحاربتها بنسبة كبيرة.. فقط، عليك تحديد السبب الأساسي وراء انتشارها ومعرفة الأسلوب الأمثل لمحاربتها والتخلص منها..

هي طبقة دهنية رقيقة تظهر تحت سطح الجلد وتأخذ شكل البرتقالة بتعرجاتها وانحناءاتها الأمر الذي يشوه جمال البشرة. تكثر في المناطق التي يسهل فيها تراكم الدهون كالفخذين والردفين وأعلي الذراعين وتجعل شكل الجسم أكثر ترهلاً وقليل التماسك.

الأسباب :
السبب الرئيسي لظهورها هو أن الخلايا الدهنية بالجسم تتسرب من الأنسجة الضامة لها وتستقر مكونة طبقة رقيقة تحت الجلد مباشرة ويعود ذلك لعدم تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد علي تماسك تلك الأنسجة الضامة للدهون مثل العنب والفراولة والكريز والخبز الأسمر والإكثار من تناول السكريات والنشويات التي تضعف أيضاً من عمل تلك الأنسجة وكذلك الملح الذي يعمل علي احتباس المياه في المناطق المصابة ويقلل من كفاءة عمل الأنسجة. وقد يؤثر نمط الحياة اليومي علي انتشار السلوليت مثل الإكثار من التدخين وتناول الشاي والقهوة بكثرة حيث تحول مادة الكافيين دون وصول الأوكسجين بشكل جيد إلي الجسم ويسري هذا الأمر أيضاً علي المشروبات الغازية والكحوليات بشكل عام.

وقد أثبتت الأبحاث وجود بعض العوامل الوراثية التي تساعد علي انتشار السلوليت بالإضافة إلي الهرمونات الزائدة كما يحدث عند تناول حبوب منع الحمل أو نتيجة الوزن الزائد.

والحل :
شرب الماء أساسي للتخلص من السلوليت. لا تتجاهلي تناول كوب من الماء كل ساعة علي الأكثر بما لا يقل عن عشرة أكواب يومياً حتي يستفيد الجسم استفادة كاملة إذ يقوم الماء بغسل كل الخلايا من السموم الضارة. عليك أيضاً الإكثار من حمام الماء البارد للجسم إذ يعمل علي تماسك الخلايا وشدها ومنع ظهور الترهلات بها.
مادة البكتين.. من أهم العوامل المحاربة للسلوليت وتوجد بكثرة في التفاح والكمثري والموز والجزر. والبكتين هو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعمل علي زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتخلصه من السموم والدهون. تناولي حبة من منتجاتها علي الأقل يومياً
الرياضة.. لا غني عنها فهي العلاج الأكيد لكل حالات الترهل بالجسم. وللحصول علي أفضل النتائج، تجنبي ارتداء الملابس الرياضية الضيقة أثناء التمرين إذ تمنع وصول الدم إلي تلك الأجزاء من الجسم بصورة جيدة مما يؤدي إلي تحطيم تلك الخلايا علي الأمد البعيد فيزداد السلوليت بصورة كبيرة علي الرغم من الانتظام في ممارسة الرياضة.
المساج.. أحد العلاجات الفعالة في محاربة الترهل. عليك بالمداومة علي تدليك المناطق المصابة الأمر الذي يعيد الحيوية للخلايا. للحصول علي أفضل النتائج، قومي بتدليك الجسم بمزج ملعقتين من زيت اللوز مع ملعقة من الدقيق واحرصي علي أن يكون التدليك بحركات دائرية صغيرة بواسطة أطراف الأصابع حتي تنشط الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي الذي يعمل بدوره علي تخليص الجسم من الدهون والسموم.

نصائح سريعة :
– تجنبي المسكنات والمهدئات التي يعمل تراكمها علي تراكم المواد السامة في الجسم.
– تناولي الأعشاب بكثرة إذ تعمل علي تحفيز الكبد وبالتالي يتخلص الجسم من السموم الزائدة بشكل أفضل.
– البصل والثوم غنيان بالكبريت الذي يقوي جهاز المناعة بالجسم وينظف الدم من السموم ويعمل علي إنعاش الجهاز الليمفاوي.
– قللي من منتجات القمح مثل الخبز والمكرونة إذ تعمل مادة الجلوتين بهما علي منع امتصاص الجسم للماء بصورة سليمة.
– إضافة الملح الخشن للحمام يفيد في تعرق الجسم وتخليصه من السموم كما أنه مفيد لعلاج آلام العظام.
– تدليك الجسم بالزيوت العطرية كالفل وإكليل الجبل ذو فاعلية كبيرة في تخلص الجسم من السموم كما أن استخدام اللوفة أو الفرشاة أثناء الحمام ينشط الدورة الدموية ويخلص الجسم من السموم.
– تجنب التوتر والقلق أساسي للتخلص من السلوليت فالتوتر يزيد من إفراز مادة الأدرينالين التي تزيد من عدم قدرة الخلايا علي حرق الدهون والتخلص من السموم.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda