الأنيميا حلها بسيط

هذا المرض الصامت الذى يُصيب الكثيرين ولا نكتشفه حتى تبدأ أعراضه في الظهور وتبدأ معها الحيرة من قبل الأبوين برغم سهولة إكتشافه وعلاجه وكذلك تجنبه. ولأنها من أخطر الموضوعات التي تُشكل أرقاً دائماً للأم، ينبغي بداية تحديد ماهية الأنيميا وأفضل وسائل القضاء عليها بواسطة التغذية الصحيحة. وقد أثبتت الإحصائيات الحديثة أن الاطفال أكثر عُرضة لمرض فقر الدم والذي يُعد أمراً خطيراً له كثير من الأضرار البالغة ليس علي مستوي الطفل فحسب بل علي مستوي المجتمع ككل فطفل اليوم هو رجل الغد وهو عماد بناء الدولة وأساس تقدمها، فكيف يكون لدينا رجال ونساء أصحاء بدون وعى غذائى سليم.

الأنيميا أو فقر الدم هي عبارة عن نقص إما فى عدد كرات الدم الحمراء أو في كمية الهيموجلوبين بالدم وهو الأمر الذي يتسبب في تقليل كمية الأوكسجين الموجود بالخلية مما يُسفر عن ضعف الطاقة ويبدو الوهن والضعف العام وهي من الأعراض الأساسية لمرض الأنيميا.

ويأتى السبب الأكثر ذيوعاً لفقر الدم والأنيميا بوجه عام هو نقص الحديد بالجسم وهو العنصر الأساسي الذي يؤدي نقصه إلي الإصابة بالأنيميا. جدير بالذكر أيضاً أن نعلم أن مرض فقر الدم هو في العادة مرض من النوع المستتر إذ أن أعراضه تمر علي صاحبها مر الكرام وقد لا يلحظها أو قد يُخطأ في تشخيصها وتحديد كونها فقر دم وليس شيئاً آخراً.

تجدُر الإشارة أيضاً إلي أن فقر الدم لا يُعتبر مشكلة صحية بذاتها ولكنه قد يكون علامة لإضطراب ما مما يستلزم إجراء فحوصات دقيقة لتحديد السبب الأساسي. نجد أيضاً أن كثيرين ممن يتناولون الطعام الصحى مصابين بفقر الدم الذي يكون في الأغلب نتيجة إلتهاب كامن بالجسم.

أسباب نقص عدد كرات الدم الحمراء:-

* إستخدام الأدوية 

* الإضطرابات الهرمونية         

* الإلتهابات المُزمنة

* الجراحات

* القرحة المعوية

* البواسير

* تلف الكبد

* الحمل المتكرر\

* إضطرابات الغدة الدرقية

* أمراض سوء التغذية وبصورة خاصة نقص الحديد والفوليك أسيد وفيتامين B6-B12)

أعراض ظهور فقر الدم:-

* فقدان شهية

* إمساك

* صداع 

* صعوبة التركيز

* برودة الأطراف

* إكتئاب

* دوار

* شحوب عام   

* ضعف

* إجهاد

أساسي للتغذية السليمة:-

تُعد الفاكهة من العوامل الأساسية لبناء الجسم السليم وعلي رأسها التفاح والمشمش والموز والبلح والعنب والبرقوق والزبيب. أما بالنسبة للخضروات، فجميع الخضروات الورقية التى يتميز بلونها الأخضر الداكن هامة للغاية وكذلك البروكلى والبامية واللفت والقرع. لا تنسي أيضاً الحبوب والبقوليات بوجه عام ومنها الحمص والعدس ونخالة الأرز. وكما يعلم الجميع، لا غني عن البروتين للتغذية السليمة وعلي رأسها البروتينات الحيوانية التي تُعالج وتُجنب الإصابة بفقر الدم ومنها اللحوم والدواجن وصفار البيض والأسماك. تناول على الأقل ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتين يومياً للحفاظ علي صحة الجسم ومقاومة الأمراض، كما أن العسل الاسود مصدر جيد للحديد مع غناه بفيتامين B الضرورى والأساسي لبناء الجسم. وإذا كنت نباتياً، عليك بتناول المنتجات الحيوانية وراقب غذائك بدقة وعليك بإستخدام فيتامين B12 كمصدر مُكمل.

نصائح غذائية لا غني عنها:-

* تجنب تناول القهوة بعد تناول الطعام مباشرة وذلك لإحتوائها على مادة Polyphone والذي يمنع إمتصاص الحديد وكذلك الحال بالنسبة للشاي الأسود والذي يحتوي بدوره علي حمض التانيك.

* لا تتناول أطعمة غنية بالحديد مع وجبات تحتوى على الكبد من الألياف.

* لا تتناول الكالسيوم أو فيتامين E أو الزنك أو مضادات الحموضة مع مكملات الحديد لأنها تتعارض مع إمتصاصه.

* تناول السمك مع الخضروات التى تحتوى على حديد لتزيد من إمتصاصه. * تجنب إستخدام السكر فى الغذاء إذ يُقلل من إمتصاص الحديد.

* علي من يعاني من فقر الدم الخبيث تعاطي فيتامين B12.

وأخيراً لابد من عمل تحليل دم كامل فى حالة الشعور ببعض الإجهاد لمعرفة ما إذا كان السبب نقص في الحديد وذلك قبل البدء في تعاطى مكملات الحديد فالحديد الزائد قد يُتلف الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا وقد يتسبب في الإصابة بالسرطان.

سبع عناصر للقضاء علي الأنيميا:-

فيتامين B2 البيض – البقول – الخضروات ذات الأوراق الخضراء

فيتامين B12 اللحوم – الأسماك – الدجاج – البيض – القمح الكامل.

حمض الفوليك العدس – الفول – الحبوب – الخضروات والفواكه

فيتامين C جميع الخضروات والفواكه النيئة

النحاس الدجاج – البيض – السمسم – بذور دوار الشمس  نخالة الحبوب – اللب الأبيض – التونة – المشمش المجفف والطازج – الجبنة – البقول

الزنك المنتجات الحيوانية – البيض – السمك – السمسم  اللب الأبيض – اللبن – الزبادي – البقول – الدجاج  البيض – المحار البحرية

الحديد المنتجات الحيوانية – البقدونس – السمك –الدجاج البيض – الزبيب – العسل الأسود – فول الصويا  الحمص – الفول – العدس – السمسم

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda