أهم 17 سؤال للمرأة الحامل

1- ما هي الطريقة الآمنة للتخلص من شعر الجسم خلال الحمل؟
نزع الشعر سواء بالحلاوة أو الشمع أو الحلاقة آمن تماما أثناء الحمل. أما ما لا ينصح به هو إستخدام الكريمات المُزيلة للشعر أو التشقير.

 

2- هل صبغ الشعر آمن أثناء الحمل؟
الصبغة بصورة عامة لا تُعتبر خطراً علي الجنين ولكن عليك إستشارة الطبيب المُعالج أولاً وتجنب لمس الصبغة لجلدك وذلك عن طريق إرتداء قفازات وغسل جبهتك جيداً وعدم ترك الصبغة على شعرك أكثر من الفترة المحددة بالتعليمات الواردة معها.

 

3- هل أكل الكبد خطر علي المرأة الحمل؟
لا ينصح الأطباء بالإفراط في تناول الكبد أثناء الحمل كما لا يُنصح بتناوله خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل إذ يحتوي الكبد علي نسبة عالية من فيتامين «أ» والذي قد يُؤثر سلباً علي الجنين ويُلحق الضرر به كما لا يُنصح أيضا بتناول اللحوم غير المطبوخة جيداً.

 

4- هل تُؤدي كثرة التنقل إلي الإجهاض؟
لا يُشكل السفر بشكل عام أي خطر على الحمل أو علي صحة الجنين وخاصة السفر لمسافات قصيرة بيد أنه لا يُنصح بالسفر أو بالأخص قياده السيارة إذا كان الحمل أو الأم مُعرضان للخطر كأن يكون هناك مثلاً هبوط مُتكرر بضغط الدم أثناء الحمل وهو الأمر الذي قد يُؤدي إلى الإغماء وفقدان السيطرة على القيادة أو قد يُحدث نزيف أثناء الحمل أو حالة تقيؤ شديدة وغيرها من الأعراض.

 

5- ما هي التمارين الرياضية المناسبة أثناء الحمل؟
يشجع الأطباء الحوامل حالياً علي الحركة والنشاط وممارسة الرياضة الآمنة خلال شهور الحمل ومنها المشي والسباحة فهما الأكثر أمناً كما تستطيع الحامل ممارستهما دون تعقيدات حتي وإن لم تمارس الرياضة من قبل. أما الجري فمسموح به بإعتدال لمن إعتادت عليه قبل الحمل ولكن حذار من الإرهاق والحرارة وتجنبي الرياضات التي بها تصادم أو خطر السقوط مثل ركوب العجل أو كرة السلة.

 

6- ماذا عن إرتداء الكعب عالي أثناء الحمل؟
لا توجد خطورة بوجه عام من إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي خلال شهور الحمل إلا في حالة زيادة الوزن وتغيُر مركز الجاذبية وفي تلك الإحوال تتعرض الحامل لخطر السقوط وهنا تكمن الخطورة.

 

7- هل بالجلوس طويلاً أمام اللابتوب خطورة علي الجنين؟
حتي الأن لم تظهر دراسات تؤكد وجود خطر ما علي الجنين من الأشعة الكهرومغناطيسية ولكن الجلوس طويلاً في حد ذاته غير مُحبب فعلي الحامل أن تتحرك كثيراً لتجديد النشاط والدورة الدموية.

 

8- هل الجلوس مع مدخنين خطر علي الجنين؟
يُؤثر التبغ علي المشيمة ويُؤثر أيضاً علي وزن الجنين ومستوي ذكائه لذا فمن الحكمة عدم التعرض لدخان التبغ قدر الإمكان كيلا يمتصه جسم الحامل ومن ثم يتسرب للجنين.

 

9- هل يُمكن حمل طفل أثناء الحمل؟
قد تُجبر الأم علي حمل طفلها وهي حامل ولكن عليها تجنب الأمر قدر المستطاع. ففي الشهور الأولي تكون الأم غير مُتوازنة ومُتعبة ومع تقدم شهور الحمل، يزداد حجم بطن الأم وتكبر وعليه يكون من الصعب حمل طفل آخر. وعليه، يتوخي علي الأم الحامل إبتكار نشاطات أخري بينها وبين إبنها لتشعره بإهتمامها وأهمية اللحظات الخاصة بينهما دون أن يُؤثر الحمل علي نفسيته وحالته المزاجية. وعامة إذا اضطررت لحمل الطفل أو أي شئ ثقيل، عليها بثني الركبة وفرد الظهر مع ضرورة حمل الوزن علي الأرجل وليس علي الظهر بأي حال من الأحوال.

 

10- هل الرضاعة مسموحة أثناء الحمل؟
لا يوجد ما يمنع الرضاعة أثناء الحمل بيد أن علي الأم الحامل الإهتمام بالتغذية السليمة والكافية لها وللجنين ولإنتاج اللبن. في بعض الأحيان، قد تواجه الأم نقص في اللبن أو إحتقان بحلمات الصدر وهي أعراض طبيعية تحدث للكثيرات أثناء الحمل.

 

11- هل يمكن للحامل النوم علي بطنها؟
لا يوجد خطر واضح من النوم علي البطن خلال الشهور الأولي من الحمل. ومع التقدم في الحمل، سيُصبح النوم علي البطن غير مريح وربما أحياناً غير مُمكن وعلي الحامل تغيير وضعية النوم قبل أن يحدث أي أذي للجنين.

 

13- هل يمكن شرب القهوة أو الكافيين عموماً أثناء الحمل؟
يُنصح دوماً بالحد من الكافيين إلي مقدار 200 ملليجرام في اليوم الواحد لذا علي الحامل حساب مقدار الكافيين الذي تشربه في الشاي والقهوة والصودا والشكولاتة والأفضل الإعتدال وإستبدال تلك المواد بأخرى مُغذية وصحية قدر المستطاع.

 

14- هل يُمكن تناول الأكل المالح أثناء الحمل؟
لا يُنصح بالإكثار من الأملاح أثناء الحمل كي تتجنب الحامل إحتباس الماء بالجسم وتتفادي حدوث الورم. ولكن من ناحية أخري، الأملاح مطلوبة للحفاظ علي مستوي السوائل بالجسم، لذا الإعتدال مطلوب.

 

15- هل تُشكل العلاقة الحميمة خطورة أثناء الحمل؟
من الأخطاء الشائعة كون العلاقة الحميمة أثناء الحمل وخاصة خلال الأشهر الأولي قد تُعرض الجنين للسقوط وهو أمر غير صحيح علي الإطلاق ولكن علي الزوج أن يكون مُتفهماً ومُدركاً للتغيرات والتعب الذي تمر به زوجته وكونها قد لا تكون مُهتمة. أما بالنسبة للشهور الأخيرة في الحمل فهو آمن تماماً طالما الحمل صحي ولا يعاني من تعقيدات ولا نزيف ولم تلد الأم طفلاً مُبتسراً من قبل.

 

16- ماذا عن السفر بالطائرة خلال شهور الحمل؟
لا يُشكل السفر بوجه عام أية خطورة أو متاعب صحية خلال شهور الحمل ويظل أفضل وقت للسفر هو بدء من الأسبوع الرابع عشر وحتي الأسبوع الثامن والعشرين كما تظل القاعزة الذهبية دوماً هي إستشارة الطبيب المُتابع قبل إتخاذ قرار السفر.

 

17- هل تتسبب حبوب منع الحمل في عيوب خلقية للجنين إذا تم تناولها قبل معرفة وجود حمل؟
برغم وجود دراسات تناولت خطورة تناول الحبوب أثناء الحمل إذ قد يُعرض الجنين لمشاكل أو ولادة مُبسترة إلا انه من الناحية العملية لا توجد حالات تُثبت هذا الأمر. أعراض الحمل الأولي قد تختلط علي الأم خصوصاً أن هناك حبوب تسبب دواراً وعدم إنتظام في الدورة الشهرية ولكن إذا شكت المرأة في وجود حمل، عليها التوقف عن تناول الحبوب علي الفور وإستخدام وسيلة حماية أخرى مثل الواقي الذكري لحين التأكد من وجود حمل.

 

فريق تحرير النهارده

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda