أساسي عن مرض السكر

ما طبيعة السكر ؟
هو عبارة عن خلل في التمثيل الغذائي بفعل مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ويؤدي لارتفاع مفرط في مستوي السكر بالدم.

وهل هناك أكثر من نوع لمرض السكر ؟
له أربعة أنواع وهي مرض السكر المعتمد علي الأنسولين «NIDDM» ومرض السكر من النوع 2 الغير معتمد علي الأنسولين «NIDDM» ومرض السكر GDM والسكر الثانوي.ولعل مرض السكر نوع 2 NIDDM هو الأكثر انتشاراً علي الإطلاق إذ يمثل 90-95 % من إجمالي الحالات.

وما أعراض داء السكر من النوع2؟
عادةً ما يصيب الاشخاص في سن الاربعين والذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن. من أهم أعراضه التعب والضعف وبطء التئام الجروح وانخفاض المناعة وارتفاع ضغط الدم وعدم وضوح الرؤية.

ماذا عن المضاعفات الأكثر خطورة علي المدي البعيد؟
في حالة عدم العلاج السليم، قد تحدث مضاعفات بالغة الخطورة كالارتفاع المفرط في ضغط الدم وأمراض القلب والكبد والأعصاب. ويمكن القول أن جميع مرضي السكر من النوع 2 يعانون بدرجات متفاوتة من أحد تلك الأعراض أو أكثر.

هل يعد مرض السكر مرضاً قاتلاً؟
هو السبب الخامس للوفاة بعد المخ وأمراض القلب والسرطان والحوادث.

وهل تمت السيطرة علي انتشاره؟
مطلقاً، هو وباء عالمي في تزايد مستمر. ففي عام 2000 قدرت منظمة الصحة العالمية وجود 22 مليون حالة بأفريقيا وشرق البحر المتوسط وتتوقع ارتفاع عدد الحالات إلي 60 مليون حالة بحلول عام 2030 أي أكثر من الضعف في أفريقيا وما يقرب من ثلاثة أضعاف في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وما إمكانية الوقاية منه قبل ظهوره ؟
أثبتت دراسات عديدة أن تغيير نمط الحياة من شأنه تحقيق الوقاية الفعالة من مرض السكر من النوع 2 منها مراقبة الوزن وممارسة الرياضة مع اتباع نظام غذائي يحوي المواد الصحية كالألبان والخضروات والفواكة والامنتاع عن الأغذية المجهزة وذات السعرات الحرارية العالية.

وكيف يعالج مرض السكر ؟
بعض الحالات لا تحتاج لأكثر من النظام الغذائي السليم والممارسة المنتظمة للتمرينات الرياضية. أما الحالات التي تحتاج لعلاج الطبي فيتم تنظيم وظائف أعضاء الجسم المعنية كالبانكرياس والكبد عن طريق أدوية Sulphonylureas و Meglitinides و Biguanioles و Thiazohoinediones و Miglitol و Acarbose للحد من ارتفاع مستويات السكر بالدم وتنظيم امتصاصة بالجسم.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda