غموض اللوحة سر نجاحها

الفنانة التشكيلية: نعمت الديواني   

كيف‭ ‬كان‭ ‬البدايات‭ ‬الأولي‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الفن‭ ‬التشكيلي؟

تخرجت من  جامعة كابوت بروما حيث درست إدارة الأعمال وتاريخ الفن وبدأت الرسم كهاوية قبل أن أبدأ العمل الإحترافي عام 2011. ومع عودتي لمصر، إلتحقت بالعمل بالسفارة الأمريكية ثم الجامعة الأمريكية لمدة 15 سنة. ولظروف خاصة قررت الإستقالة والتفرغ لهوايتي والتي إكتشفت أنني فقدت بعض أسسها فكان قراري بالعودة للدراسة وعليه إلتحقت بمرسم الفنان مصطفي الرزاز وسافرت لإيطاليا حيث حصلت علي دورة تدريبية بمدينة فلورانس ومن وقتها بدأت في ممارسة الفن بشكل جاد.

ما‭ ‬المدرسة‭ ‬الفنية‭ ‬الطاغية‭ ‬علي‭ ‬أعمالك؟

أري أن  الفنان التشكيلي لابد أن يظل في حالة تجريب دائمة فنحن ندرس كل المدارس الفنية وقد يجد البعض ذاته في مدرسة ما فيتفاعل معها ويظل يتبع منهجاً واحداً وخطوط محددة وهو الأمر الذي لا أحبذه. أراني خليطاً بين كل المدارس فضلاً عن محاولاتي التعبير عن شخصيتي المتمردة كما أنني في حالة تجريب مستمر للمزج ما بين المدارس والتجارب الشخصية في الخامة أو العنصر.

هل‭ ‬غموض‭ ‬اللوحة‭ ‬سببه‭ ‬عدم‭ ‬قدرة‭ ‬الفنان‭ ‬علي‭ ‬التعبير؟

بالعكس تماماً فاللوحة التي تحتوي علي عنصر الغموض هي لوحة ناجحة للغاية إذ تستثير المشاهد وتطلق لخياله العنان فتجعله يفكر ويسرح في كيفية حل طلاسم ذلك الغموض المحبب كما تستوقفه شكلاً وذهناً وتجعله يحاول العثور علي معاني اللوحة من ثناياها لذلك أري أن غموض اللوحة عنواناً لنجاحها وتميز الفنان في إبداعها.

ما‭ ‬سر‭ ‬التواجد‭ ‬القوي‭ ‬للمرأة‭ ‬بأغلب‭ ‬أعمالك؟

أنا ضد ما يقال عني من تحيزي للفن الأنثوي فبكوني إمرأة أنفعل مع قضايا المرأة ولكنني أرفض تصنيف أعمالي. أرسم نفسي دوماً من خلال شخصيات أنثوية للتعبير عن ذاتي وما يعتريني من مشاعر وأحاسيس.

كيف‭ ‬تأتيك‭ ‬فكرة‭ ‬لوحة‭ ‬وكيف‭ ‬تكون‭ ‬البداية؟

أرسم دائماً الإسكتشات ولكن هذا ليس له علاقة بالإتاج الفني. عندما أبدا بالرسم تكون لدي فكرة معينة أود إظهارها وتكون الأفكار ترجمة للمخزون الداخلي ومعايشة الواقع ومدي التفاعل معه كما أن للقراءة والإطلاع علي الثقافات الأخري أيضاً دوراً في التأثير علي الأفكار الإبداعية فجميعها مواد خام لتلك الأفكار التي تتجمع في مخزون ما. عندما أجلس بمفردي في المرسم أمام اللوحة الفارغة يخرج المخزون بطريقة ما وعندها تبدأ مرحلة الإستكشاف لإستخراج المزيج وإذا إستهوتني الفكرة تماماً تصبح علي الفور مشروع معرض.

حدثينا‭ ‬عن‭ ‬المعارض‭ ‬العديدة‭ ‬التي‭ ‬قدمتيها؟

قدمت معرض «علي قد الأيد» منذ عامين لمساندة مصر من خلال صندوق تحيا مصر كما شاركت بأكثر من أربعين معرضاً جماعياً بداخل وخارج مصر بالإضافة لمعرض واحد شخصي بعنوان «ويستمر الحوار» وتتلخص فكرته في حوار بين بنت وعصفورة وضم 77 لوحة بعنصرين تشكليين فقط هما البنت والعصفورة في حوار وتأمل ومناجاة. أستعد منذ الصيف الماضي لمعرض سأجرب فيه خامة وتجريب جديد في تجربة مبتكرة فأنا أترك نفسي علي سجيتها وبعد إستنفاذ كل الطاقة سألقي نظرة أخري علي اللوحات لأختار بينهن الأفضل لموضوع المعرض.

ما‭ ‬الفرق‭ ‬بين‭ ‬المعارض‭ ‬الداخلية‭ ‬والخارجية؟

الفروقات بديهة من حيث تحضير المعرض والتنظيم والأهم الإقبال فالفن التشكيلي خارج مصر يحظي بشعبية كبيرة وأي معرض في الخارج يجذب جميع الفئات إذ يوجد إهتمام كبير بالفن بصورة عامة. ترتقي الأمم بالفنون لذا لابد من زيادة الوعي الجماهيري لنرتقي، وللعلم، لدينا كم هائل من الفنانين ومنهم من تفوق علي فنانين في الخارج وفقط ينقصنا الوعي بأهمية الفن والإقبال علي متابعة الحركة الفنية لتثقيف الذات والنهوض بالأمة يأسرها.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬ضعف‭ ‬الإقبال‭ ‬علي‭ ‬الفن‭ ‬التشكيلي؟

السبب منظومة كاملة فإذا عدنا للخمسينات سنجد أن الفن التشكيلي كان رائد الحركة الفنية بمصر والخارج وبجدارة والآن ومع تغير الثقافة وإنحدار الذوق العام بوجه عام لم يعد له مكان واضح وسط هذا الكم من الفنون من جراء تدني المستوي الثقافي والفكري.

هل‭ ‬تتأثر‭ ‬حالتك‭ ‬الفنية‭ ‬بالبحر‭ ‬والسواحل؟

أي نوع من الهدوء سواء نتج عن السواحل أو الجبال أو حتي بداخل المرسم يؤدي لنوع من أنواع التأمل، ويظل الفنان نتاج تأمله سواء  داخلي أو خارجي فالأمر ليس بحر ولكن ما يبثه في النفس من هدوء وإنسجام مع الطبيعة.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬دور‭ ‬الفنان‭ ‬في‭ ‬الإرتقاء‭ ‬بالذوق‭ ‬العام؟

ليس على الفنان السعي لتكوين قواعد التلقي أو جعلها أساس اهتمامه بل يقع علي عاتق المجتمع مسئولية تأسيس قواعد لتذوق للفن وخلق تنافس إبداعي ميداني مما يسهم في انبثاق نخبة رائعة بالفن التشكيلي تعمل علي رفع مستوى الذوق الجمالي للمجتمع ليبلغ مصاف الأمم المتطورة. أرى أن إنتاج الإنسان الذواق للفن مهمة فهي منظومة اجتماعية متكاملة تبدأ من البيت مروراً بالمدرسة حتي تستقر بالحياة العامة للقالب الإنساني. أما الإلتفات نحو الفن التشكيلي، فهو ليس دور الفنان وحده بل المنظومة ككل وهي مشكلة كبيرة فكل فنان يجتهد ذاتياً فيوفق البعض ولا يحالف الآخر الحظ ليس بسبب ضعف الموهبة ولكن قلة الإمكانيات. أري دور الفنان أساسي في التأمل والتخزين والتعبير وليس في الإرتقاء بالذوق العام فهو يعبر بأعماله ويفرغ نتاج موهبته ولابد أن تسانده جهات أخري تتعامل مع الإنتاج ليراه الجمهور ونرتقي بالذوق العام.

هل‭ ‬تحاكي‭ ‬فنانين‭ ‬عالمين‭ ‬بأسلوبك؟

كلنا كطلاب نشاهد الأعمال الفنية العالمية وكنوع من التدريب نحاكي أعمالهم ولكنها تكون مجرد بداية للتعلم ولكن عندما يتكون الفنان ويملك أدواته تصبح له شخصية مستقلة تتضح بأعماله. أنا شخصياً لا أميل لمحاكاة الغير ولا حتي الطبيعة بل أغلب أعمالي من خيالي فعلي الفنان الإلمام بكل مدارس الفن سواء عمل بها أم لا كما أن عليه متابعة الحركة الفنية عربياً وعالمياً لثقل خبراته وتكوين مخزون فني يثري أسلوبه الخاص.

ماذا‭ ‬عن‭ ‬أسلوبك‭ ‬في‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬أعمالك؟‭ ‬

أعمل من خيالي ولا أحاكي الواقع بل ألتقط الأحاسيس والمواقف وتعنيني الصور والمشاهد وذلك الصراع بين المتناقضات من حب وكراهية وخير وشر وأحاول التعبير عن معاني حلوة إفتقدناها وأتذكر مقولة «كن جميلاً تر الوجود جميلاً» فأنا كفنانة أحاول تجميل الواقع لأكون جميلة وأصل لآفاق جديدة ومعاني سامية.

كيف‭ ‬تقضين‭ ‬ساعات‭ ‬فراغك؟

أوقات فراغي هي أفضل ساعات للتأمل في كل ما حولي وكل ما يمر بي من مواقف وأشخاص.

وأخيراً،‭ ‬ما‭ ‬الجديد‭ ‬لديك؟

أستعد حالياًً لمعرضي الخاص فأرسم كثير من اللوحات ومع الإنتهاء منها جميعاً سأحدد إتجاه المعرض وما سيعرض به من أعمال فنية.

فريق تحرير النهارده

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda