حامل؟ كوني حذرة عند تناول هذه الأطعمة

 

تناول الوجبات المتوازنة مهم جدًا للمرأة الحامل للحفاظ على صحتها ولحدوث التطور المطلوب للجنين. معظم الأطعمة والمشروبات تعتبر آمنة للحامل ومع ذلك هناك بعض الأطعمة  التي يجب تجنبها خلال الحمل وهناك أصناف أخرى يجب مراعاة معايير السلامة عند تناولها.

 

اللحوم والأسماك الغير مطهية جيدًا

يفضل تناول اللحوم والدجاج والسمك في المنزل وعند تناولها في الخارج يجب الحرص على أن تتأكدي من أنها مطهية بعناية لأن اللحوم النيئة تسبب التكسوبلازما والسالمونيلا.

 

السمك الزئبقي

يجب الحرص على عدم تناول الأسماك التي ترتفع بها نسبة الزئبق مثل القرش وأبوسيف، أما التونة فالزئبق فيها يعد منخفضًا لذا يمكن تناولها باعتدال، كمية قليلة مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر.  تم ربط زيادة نسبة الزئبق في جسم الحامل وحدوث تأخر في نمو الجنين وتطور المخ.

 

اللحوم الباردة

اللحوم الباردة مثل اللانشون والبسطرمة على سبيل المثال يجب عدم تناولها تمامًا في الحمل، لأنها تكون غير مطهية وقد تكون ملوثة بجرثومة الليستيريا التي يمكنها اختراق المشيمة والعبور للجنين واحداث عدوى في الدم قد تسبب الإجهاض خصوصا في ثلث الحمل الأول.

 

البيض النيء أو الغير مطهي جيدًا

يجب الامتناع عن تناول البيض الغير مطهي جيدًا مثل البيض العيون على سبيل المثال والحذر عن تناول الأكلات التي تحتوي على البيض النيئ التي تعد في المطاعم مثل بعض الصوصات كالصوص الهولندي والمايونيز وبعض أنواع الحلوى والآيس كريم.  يمكن استخدام الصوصات المعلبة والحلوى المعلبة لأن البيض فيها يكون مبسترًا. البيض النيئ يتسبب بالإصابة بالسالمونيلا.

 

الكافيين

على الرغم من أن معظم الدراسات أظهرت أن تناول الكافيين خلال فترة الحمل يعد آمنا طالما مازال في الحدود المسموحة إلا أن هناك بعض الدراست التي ربطت بين تناول الكافيين بكثرة وحدوث الإجهاض والولادة المبكرة وانتقاص وزن الجنين

وبصفة عامة فإن الحد الأقصى لاستهلاك الكافيين في اليوم هو 200 ملجرام يوميا فالكافيين يفقد الجسم سوائله مما قد يسبب الجفاف لبعض الحوامل وحدوث مشاكل في امتصاص الكالسيوم، لهذا احرصي على تناول الماء بشكل أكبر إذا كنت تشربين الشاي والقهوة.

 

المصدر

[avatar]

شيماء الجمال

عملت شيماء في مجالات مختلفة على مدار 15 عامًا مما ساعدها على الكتابة في تخصصات مختلفة مثل الحمل والأمومة، الريجيم والأكل الصحي والرياضة والعلاقات الإنسانية وعلم النفس واللايف ستايل بوجه عام. شيماء شريك مؤسس في مشروع "أنا حامل" وصاحبة هاش تاج #من_الكرش_للكيرفي الذي أطلقته بعد خسارتها 40 كيلو جرامًا من الدهون!

كل مقالات شيماء الجمال