الباركيه لجمال الأرضية

يظل‭ ‬الباركيه‭ ‬دائماً‭ ‬عنواناً‭ ‬للأناقة‭ ‬والرقي‭ ‬والجمال‭ ‬وأرستقراطية‭ ‬الديكور‭ ‬وكلاسيكيته‭ ‬ويبقي‭ ‬أبداً‭ ‬الإختيار‭ ‬الأمثل‭ ‬لتغطية‭ ‬الأرضيات‭ ‬بسرعة‭ ‬وسهولة‭ ‬والوسيلة‭ ‬الأسرع‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬أرضيات‭ ‬مقاومة‭ ‬لعوامل‭ ‬الزمن‭ ‬وذات‭ ‬أشكال‭ ‬متعددة‭ ‬و‭ ‬ألوان‭ ‬مختلفة‭ ‬مع‭ ‬خلق‭ ‬بيئة‭ ‬مريحة‭ ‬و‭ ‬إضفاء‭ ‬لمسة‭ ‬عصرية‭ ‬بكل‭ ‬الأماكن‭ ‬التي‭ ‬يُستخدم‭ ‬بها‭ ‬سواء‭ ‬المنازل‭ ‬والمكاتب‭ ‬أو‭ ‬الجامعات‭ ‬والفنادق‭ ‬والمحال‭ ‬التجارية‭ ‬المباني‭ ‬الإدارية‭.‬

يتألف الباركيه من طبقة خارجية غير مرئية بيد أنها شديدة المقاومة والتحمل وطبقة أخري لامعة ذات أشكال متعددة وألوان مختلفة بالإضافة إلي طبقة H.D.F وهي القشرة المعالجة ضد الحرارة والرطوبة. وأخيراً وليس آخراً، طبقة سفلية عازلة تماماً للرطوبة. هذا ويُعد ديكور الأرضيات من أهم عناصر الديكور التي تُضفي مزيد من الجمال والفخامة والإنسيابية علي المكان ولذا حرص عدد من مصممي الديكور والمتخصصين بعالم الأرضيات على صناعة سجاد من الباركية أو من السيراميك أو حتي من البلاط أو الرخام المعشق بأشكال مميزة وإستخدامها في مداخل المنازل والصالات وغرف الإستقبال والمعيشة وأحياناً غرف النوم، وقد حدد مصممو الديكور موضة خاصة بكل مكان تختلف عن الأخرى وذلك تبعاً للمكان الذي يتم وضعها فيه والطابع العام للمنزل وشخصية أصحابه.

بالإضافة إلي الألوان والتي تُعد بدورها من أهم عناصر الجمال والفخامة والإنسيابية وتُبرز تميز المنزل وإنفراده وهو ما تحققه بفاعلية الأرضيات الخشبية أو الباركية،

ولأن ديكور المنزل هو جزء من شخصية أصحابه وهو المتحدث الرسمي بذوقهم، ولأنه لابد من الحياة في منزل يتناغم مع متطلباتنا في بيئة أصيلة ومتينة، يأتي اختيار الخشب للأرضية خياراً جمالياً يتطلب تناسب الأرضيات الخشبية مع كل غرف المنزل وخاصة غرف النوم لأن الخشب يفرض على المنزل قيمة حيوية ويمنح الدفء والراحة وليس له أية آثار صحية ضارة لمرضى الحساسية كما تحتفظ الأرضيات الخشبية بحرارتها الطبيعية على مدار العام، فيكون دافئاً للغاية خلال فصل الشتاء وبارداً نوعاً ما وبشكل تلقائي خلال فصل الصيف كما أن الأرضيات الخشبية تُصنع من عناصر طبيعية مما يزيد من جودتها وقوة تحملها. يومياً، نجد الجديد في عالم الأرضيات حيث برزت مُؤخراً العديد من التصميمات والتشكيلات الحديثة ومنها إنتشار الرسومات بألوانها المختلفة من الأخشاب بواسطة الليزر الذي يعطي أشكالاً هندسية وتصاميم نباتية وزخارف إسلامية، إضافة إلى تلبيس الجدران والأسقف بالخشب لتزيد من التناغم والحميمية داخل الجدران والغرف مع إمكانية تشكيلها حسب التصميم المطلوب وإدخال عامل الإنارة ليظهر الرونق الطبيعي للخشب.

وللخشب مرونة طبيعية لذا يعتبر المشي فوقه مريحاً كما أنه مادة عازلة طبيعية وهو من أكثر أنواع الأرضيات إستخداماً ويليه الحجر الطبيعي والرخام والسيراميك والسجاد، هذا وينصح الخبراء دوماً بإختيار الأرضية البسيطة لتتماشى مع أثاث الغرف ويمكن تبديلها بسهولة عند اللزوم وقد شهد الباركيه إقبالاً لافتاً خلال السنوات الأخيرة علي أساس كونه سهلاً في تغطية الأرضيات وإعطائها مظهراً عملياً وبسيطاً بالأساليب العصرية التي تمزج ما بين الحديث والكلاسيكي كما أنه يُسهم في خلق جو مريح بأي مكان يُوضع به وخاصة كونه يتميز بسهولة تنظيفه ومقاومته للحرارة والرطوبة.

من المُبتكرات أيضاً كون مواد الرسم كالخشب والجلديات يُمكن إستخدامها على الجدران والأرضيات وهو الأمر الذي يمنحها جمالاً وفخامة وتُسمي تلك الأعمال الخشبية بالجدرانيات وهي تُضفي تناقضات على الطراز الحديث وتعمل على إطالة عمر كل قطعة من الأثاث لسنوات طويلة وهو ما يتطلبه ترخيم الجدران الذي يتناسب مع القماش المنجد كما يتم طلاء بعض هذه الجدرانيات بمادة الشمع. وعن أماكن إستخدام الباركيه، ينصح خبراء الديكور بوضعه في المكاتب لما يصاحبه من رونق وجمال يتناغم مع المكاتب الخشبية كما أن الباركيه يناسب أيضاً الطابع العصري علي نحو لافت مع إمكانية التنويع فيه من حيث الألوان والنقوش والتي تأتي أيضاً متلائمة مع الجو العام.

العناية‭ ‬بالباركيه‭.. ‬أساسية

ولعل من أبرز عيوب الأرضيات الخشبية بوجه عام كونها تحتاج لعناية فائقة وإهتمام بالغ كما أنه لا يناسب جميع أنواع البيئة والمناخ ويتأثر بالرطوبة كثيراً وربما يتلف في بعض الحالات من جراء الرطوبة وعوامل الجو السلبية. لذا عليك مراعاة الخطوات الأساسية للحفاظ عليه. بداية، لاتستعمل الماء أبداً لتنظيف الأرضيات الخشبية ولا تقومي حتي بمسحها بالماء والصابون أو بفوطة مبللة ولو قليلاً بل إستعيني دائماً بمنظفات خاصة للخشب كما ينبغي أيضاً الإبتعاد عن المنظفات المركزة لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب الباركيه. يُمكنك أيضاً إستخدام الخل فى التنظيف فهو مُنظف فعال يزيل البقع والزيوت والشحوم ولا يُلحق أية أضرار بالخشب وجودته علي مر الزمن. وأخيراً، إستخدمى ممسحة قطنية للتنظيف والتلميع اليدوى فهو الأفضل في جميع الإحوال. إحذرى من الأتربة والحبيبات الرملية فهما أعداء الأرضيات الخشبية وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطح وتُحدث خدوشاً لذلك ينبغي عليك وضع سجاجيد صغيرة عند مداخل الحجرات لمنع دخول الأتربة. حاولي الإنتباه دوماً ألا تتراكم الأتربة والحصى على الأرضيات كيلا يحدُث خدوش للخشب أو حفر به يُثر علي مظهره النهائي ورونقه علي مدار الزمن. قومي دوماً بإستخدام مكنسة لينة وليست قاسية للتخلص من الأتربة والحصي وكل الأشياء العالقة بالباركيه وراعي أن تقومي بذلك برفق كيلا يُخدش الخشب. إحرصي ألا تكون قواعد الكراسي بالمطبخ مدببة أو حادة كيلا تضر الخشب أثناء عملية السحب أو الدفع فحاولي تغطية أسفل الأرجل بأغطية مطاطية. إحذرى أيضاً الأثاث وجره على الأرض فهذا يؤدي إلى حدوث الخدوش بالخشب لذلك ينبغي عليك حمله عند نقله من مكان لآخر. المياه والسوائل وتراكمها على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتكون الحشرات به فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند إنسكاب أية سوائل عليها. وفي حالة وقوع قطرات من المياة أو حتي كثير من الماء أو أية سوائل أخري على الأرضية الخشبية، سارعي بمسحها علي الفور بقطعة قماش أو منشفة ولا تتركيها وقتاً طويلاً كيلا تتأثر الأرضية وتتعرض للتلف أو فقدان البريق وأحياناً أيضاً الإنشقاق.‭ ‬وأخيراً، إحذري ألشمس وأشعتها المباشرة والتي تُغير من لون الأرضيات والستائر الثقيلة تكون الحل المثالي في تلك الحالة لمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية للشمس بشكل مركز مما يُثر سلباً علي رونق المكان.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda