8 علامات تدل على أنك ربما تعاني من الاكتئاب

الشعور بالضيق الذي نشعر به بعد أسبوع شاق أو يومًا صعبًا أو بعض المشاكل، أو حتى المرور بتجربة عاطفية صعبة، هو ما يصفه البعض بالاكتئاب، ولكن اضطراب الاكتئاب major depressive disorder وهو أحد أنواع الاكتئاب أكثر تعقيدًا من مجرد الاحساس بالحزن والكآبة والتعرف على اضطراب الاكتئاب مبكرًا يعد الخطوة الأولى في العلاج، فكيف تعرف ما إذا كان ما تشعر به هو اضطراب الاكتئاب؟

 

  1. فقدان الأمل: من أكثر الأعراض شيوعًا اليأس وفقدان الأمل والنظرة المأساوية للحياة بوجه عام، فاضطراب الاكتئاب هو اضطراب مزاجي، والشعور الداخلي يكون دليلًا عليه، وبعض المشاعر الأخرى قد تصاحب الشعور باليأس، كعدم الأهمية وكره الذات والشعور بالذنب والشعور بعدم جدوى أي شئ.

 

  1. فقدان الإهتمام: فقدان الإهتمام في أشياء اعتدت الإهتمام بها أيضُا يعتبر عرض من أعراض اضطراب الاكتئاب، فعدم الرغبة في ممارسة الإهتمامات أو ممارسة الأنشطة أو حتى الفتور الجنسي يكون دليلًا.

 

  1. إضطراب النوم والإعياء: جزء من فقدان الاهتمام في ممارسة الأنشطة التي أعتدت الإستمتاع بها يكون بسبب قلة الطاقة، وهو ما يصاحب اضطراب الاكتئاب، فالشعور بالتعب الدائم والإعياء من أعراض الإكتئاب والتي قد يترتب عليها الفرط في النوم. ومن إضطرابات النوم التي قد يتسبب بها الإكتئاب أيضًا الأرق، والذي يكون بسبب الإكتئاب أو سببًا في الإكتئاب فكلاهما يمكن أن يؤدي للآخر.

 

  1. القلق: بالرغم من أن القلق ليس من أعراض الإكتئاب، إلا إنه عادة ما يكون مصاحبًا له، ومن أعراض القلق، التوتر الدائم، عدم الراحة والخوف، سرعة ضربات القلب والتنفس، التعرق وارتعاش العضلات، أيضاً عدم القدرة على التركيز بشئ غير ما يقلقك.

 

  1. الحدة في الرجال: تختلف بعض أعراض الاكتئاب بين الرجل والمرأة ومنها حدة الطباع حيث يصبح الرجال أكثر حدة في تصرفاتهم، أيضًا الغضب المفاجئ والتصرفات المتهورة كتعاطي المخدرات وغيرها.

 

  1. التغير في الشهية والوزن: يختلف تغير الشهية الناتج عن الإكتئاب من شخص لأخر، فالبعض تزداد شهيته مما يتسبب عنه زيادة واضحة في الوزن، والبعض تقل شهيته وينتج عنه نقص ملحوظ في الوزن، ولكن كلاهما من أعراض اضطراب الاكتئاب.

 

  1. عدم التحكم في المشاعر: نوبات الحزن المفاجئة، ونوبات البكاء والغضب تعتبر من أعراض اضطراب الاكتئاب،  وعدم القدرة على التحكم والسيطرة على هذه النوبات دليلاً عليه.

 

  1. الرغبة في الموت: يرتبط اضطراب الإكتئاب بالرغبة أو التفكير في الإنتحار أو عدم الجدوى من الحياة، وهو ما يجب الإلتفات له مبكرًا عند ظهور هذا العرض، أو حتى عند ملاحظته عند شخص أخر فعند الوصول لتلك المرحلة يجب التدخل وطلب المساعدة.

 

المصدر

[avatar]