اليوجا لعلاج الضغوط النفسية

عندما‭ ‬تنظر‭ ‬الى‭ ‬قاع‭ ‬بحبرة‭ ‬صافية،‭ ‬ستري‭ ‬العمق‭ ‬بوضوح‭ ‬وشفافية‭. ‬ولكن‭ ‬ماذا‭ ‬عندما‭ ‬يكون‭ ‬السطح‭ ‬مليئاً‭ ‬بالأمواج،‭ ‬لن‭ ‬تر‭ ‬أي‭ ‬شيء‭. ‬كذلك‭ ‬العقل‭ ‬البشري‭ ‬الذي‭ ‬هو‭ ‬أشبه‭ ‬بالبحيرة‭ ‬والنفس‭ ‬هى‭ ‬القاع‭. ‬وإذا‭ ‬إستطعت‭ ‬أن‭ ‬ترى‭ ‬نفسك‭ ‬بهدوء‭.‬فستُطلق‭ ‬لقوتك‭ ‬العنان‭ ‬وستسطيعً‭ ‬إخراج‭ ‬قدراتك‭ ‬الخفية‭ ‬بنسب‭ ‬تتفاوت‭ ‬بقدر‭ ‬إصرارك‭ ‬وقدرتك‭ ‬علي‭ ‬التحكم‭ ‬في‭ ‬الذات‭. ‬وتُعد‭ ‬اليوجا‭ ‬أحد‭ ‬الوسائل‭ ‬الفعالة‭ ‬لإستعادة‭ ‬التوازن‭ ‬النفسي‭ ‬فتمارين‭ ‬اليوجا‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬زيادة‭ ‬التركيز‭ ‬والتنفس‭ ‬العميق‭ ‬مما‭ ‬يتيح‭ ‬التخلص‭ ‬من‭ ‬الأفكار‭ ‬السوداء‭ ‬وطرحها‭ ‬بعيداً،‭ ‬كما‭ ‬تساعد‭ ‬علي‭ ‬التخلص‭ ‬من‭ ‬الضغوط‭ ‬النفسية‭ ‬العصبية‭ ‬التى‭ ‬تُؤثر‭ ‬سلباً‭ ‬على‭ ‬قدراتك‭ ‬الذهنية‭. ‬يُفضل‭ ‬إجراء‭ ‬التمرين‭ ‬مرتين‭ ‬أسبوعياً‭ ‬لتحقيق‭ ‬نتيجة‭ ‬أسرع‭ ‬ثم‭ ‬الإعتياد‭ ‬على‭ ‬ممارستها‭ ‬يومياً‭ ‬بحيث‭ ‬تكون‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬الروتين‭ ‬اليومي‭. ‬مع‭ ‬الجلسات‭ ‬الأولى،‭ ‬ستشعر‭ ‬بإسترخاء‭ ‬فى‭ ‬العضلات‭ ‬المشدودة‭ ‬وبعد‭ ‬أسابيع‭ ‬قليلة‭ ‬ستشعر‭ ‬بتحسن‭ ‬فى‭ ‬أداء‭ ‬التنفس‭ ‬وليونة‭ ‬ورشاقة‭ ‬بالقوام‭. ‬مع‭ ‬سارة‭ ‬كامبيل‭ ‬بفندق‭ ‬الفور‭ ‬سيزون‭ ‬فرست،‭ ‬كانت‭ ‬تلك‭ ‬الجلسة‭ ‬التي‭ ‬حملت‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الهدوء‭ ‬النفسي‭ ‬وإستعادة‭ ‬الثقة‭ ‬بالذات‭ ‬والعالم‭ ‬من‭ ‬حولها‭. ‬

التمرين‭ ‬الأول‭: ‬التنفس‭ ‬من‭ ‬الأعماق

هذه هى الخطوة الأولى قبل إجراء أى تمرين من تمارين اليوجا. وفيها يكون الجلوس كالقرفصاء مع التنفس بعمق من البطن وليس من الأنف. إملأ بطنك بالهواء وكأنك تقوم بنفخ البالونة الموجودة حول منطقة السرة، ستنتفخ عند الشهيق وتفرغ من الهواء عند الزفير على أن تتم تلك العملية بالتنفس البطىء من الأنف. تخيل إنطلاق الهواء من أسفل البطن إلى الصدر ثم فرغ جسمك من الهواء من أعلى إلى أسفل أثناء الزفير مع التركيز للحصول على أكبر قدر من الأوكسجين لتجديد الخلايا. يجب الحفاظ على وضع الجسم مفروداً ورفع الجسم إلى أعلى كما لو كنت ستترك سطح الأرض. حافظ على خفض كتفيك وإلقائهما للخلف قليلا مع إسترخاء عضلات الفخدين.

التمرين‭ ‬الثانى‭: ‬وضع‭ ‬القطة

إجلس على ركبتيك وكفيك مع تثبيت الأصابع على الأرض ولف الذراع بحيث يكون الكوع موجهاً للخارج، يجب أن يكون وزن الجسم مرتكزاً على مناطق إرتكاز الجسم. الأكتاف تبعد عن الأذنين مع الحرص على إستدارة الظهر عند الشهيق وأن يكون إتجاه العصعوص نحو الأرض مع إسترخاء الرأس ثم أعد للظهر شكله الطبيعى مع الزفير ورفع الرأس لأعلى لفتح القفص الصدرى. كرر التمرين خمس مرات ببطء مع الحرص على الفقرات القطنية بعدم إجراء حركات فجائية قوية. وعند رفع الرأس لأعلى، لا بد من دفع قمة الرأس لأعلى ببطء كيلا تتأثر عضلة الرقبة.

التمرين‭ ‬الثالث‭: ‬وضع‭ ‬الطفل

الإرتكاز على القد والكف مع التنفس بعمق ومع الزفير إدفع بالأرداف بعيداً فى إتجاه الكعبين. عند التنفس إفرد العمود الفقرى بفرد الذراعين أمام الرأس مع لمس الأرض بأطراف الأصابع وإستدارة الكفين. يجب أن يلمس صدرك ركبتيك مع إرتكاز الرأس على الأرض. أعد ذراعيك لإتجاه الكعبين مع الزفير وضع يديك على الأرض مع توجيه باطن الكفين للسماء. يجب الحرص على إستدارة الظهر ثم إسترخ كلياً. حافظ على وضع الجسم مع التنفس البطىء لمدة تتراوح ما بين ثلاث وخمس دقائق. يجب التركيز على الشهيق من الظهر ولمزيد من الإسترخاء ضع وسادة صغيرة تحت قدميك.

التمرين‭ ‬الرابع‭: ‬وضع‭ ‬الكوبرا

إستلق على بطنك على الأرض مع الإرتكاز بجبهتك وضم ساقك وقدمك، قم بتثبيت الكف على الأرض بجوار الكتفين مع ثنى الكوعين للخلف. تنفس بعمق مع شد العمود الفقرى لأقصى درجة ورفع الرأس والوسط لأعلى، لا تقم بإرتكاز صدرك على الأرض وثبت وضع الجسم مع التنفس بعمق من ثلاث إلى أربع مرات ثم ضع رأسك على الأرض من جديد فوق الكفين. قم بتكرار التمرين من مرتين لثلاث مرات مع ضم عضلة الشرج لحماية العمود الفقرى وعدم الضغط على الكفين عند رفع الوسط لأعلى. حركة جسمك يجب أن تبدأ من الظهر مع العودة بالأكتاف للخلف ورفع الرأس بهدوء شديد لأعلى.

التمرين‭ ‬الخامس‭: ‬وضع‭ ‬الباب

إرتكز بركبتيك على الأرض مع ضم الساقين وشد الجسم لأعلى، إخفض أكتافك مع ضم الكفين بإتجاه الصدر. إفرد الساق اليسرى بجوار الجسم مع الشهيق ثم إرفع ذراعيك لأعلى. إفتح اليد اليسرى وإنزل بها بطول الساق المفرودة مع لف الوسط أثناء الزفير حتى يُمكنك رؤية اليد الأخرى الممدودة لأعلى. حافظ على وضع الجسم من أربع لخمس مرات وشد عضلات الجسم ثم غير وضع الجسم. لا تقم بشد الأرداف للخلف بل إحرصى على أن تكون الساق المفرودة على نفس محور الهانش.

التمرين‭ ‬السادس‭: ‬وضع‭ ‬السمكة

إفرد جسمك مع الإستلقاء على ظهرك وضم الساقين والقدمين. ضع كفيك تحت أردافك مع الإرتكاز بالكفين على الأرض. قُم برفع وسطك مع الإرتكاز على الكوعين أثناء الشهيق. إفتح صدرك وأكتافك مع ترك الرأس تستلقى للخلف أثناء الزفير. حافظ على وضع الجسم وقُم بهذا التمرين من أربع لخمس مرات. يجب أن ترتكز كتلة الجسم على الكوعين وليس على الرأس والحفاظ على إسترخاء الرقبة وضم عضلة أسفل البطن لحماية العمود  الفقرى.

  

  سارة كامبيل.. عالم ملئ بالمغامرة

  في أكتوبر 2007، أصبحت سارة كامبيل أول إمرأة تصل إلي 90 متر في مسابقات السباحة الحرة فهي عاشقة للمياة وشديدة الإيمان بدوره في تغيير مسار الحياة ودوماً للأفضل. إكتشفت حبها للسباحة واليوغا علي شواطئ دهب علي ساحل البحر الأحمر وحصلت علي العديد من المراكز الرياضية بالإضافة للكثير من الميداليات بعدد من الرياضات البحرية. إنه عالم سارة كامبيل الساحر الملئ بالهدوء والراحة النفسية، ولمحبي هذا العالم الفريد، ما عليك سوي زيارتها  بفندق الفورسيزون فرست حيث تواظب علي لقاء محبي اليوغا والروحانيات والتأمل والعودة للهدوء والتوازن النفسي وإستعادة الروح الشاردة..

شكر‭ ‬خاص‭ ‬لفندق‭ ‬الفورسيزون‭ ‬فرست

فريق تحرير النهارده

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda