حتى لا تفقد اللحوم قيمتها الغذائية

الشراء..
عند شراء اللحم يجب أن تنظري إلي العبوة وتتأكدي من أن كيسها محكم الغلق وغير ممزق. أضغطي علي أنسجة اللحم فإذا كانت غير متماسكة … فهي غير صالحة للطعام لأن تفتيت الأنسجة علامة أكيدة علي عدم سلامة اللحم. إذا كان اللحم مائلاً لونه للزرقة ابتعدي عنه لأن السليم يجب أن يكون لونه ورديا. يمكنك استخدام حاسة الشم للتأكد من جودته فإذا شعرت بأي رائحة تعفن لا تشتريه. أحرصي علي عدم وجود أية بقعة دموية باللحم.

التنظيف..
الاعتقاد الشائع بأن اللحم كلما كان بدمه كلما كان أفضل… يرفضة أطباء التغذية مؤكدين علي أن اللحم كلما كان خالياً من الدم كان أفضل صحياً. اغسلي اللحم بالماء والملح جيداً للقضاء علي أي ميكروبات عالقة به. عملية التتبيل تساعدك علي التخلص من الميكروبات وتزيد فوائده الغذائية.

الحفظ..
يجب تغليفه جيداً. وأن يكون الكيس الموضوع فيه اللحم غير مسامي.. أي لا يسمح بدخول أي شئ. وإلا يكون معرضاً للتمزق بسهولة. بعد التكييس لا تلصقي أكياس اللحم بجانب أكياس الخضروات أو الفواكه المحفوظة حتي لا تلطخها بالدماء. وتفسد قيمتها الغذائية. يجب ألا تزيد مدة حفظ اللحم في فريزر الثلاجة العادي عن شهر. وعن ستة أشهر إذا كان محفوظاً في الديب فريزر أو المبردات الكبيرة في درجة حرارة سالب أربعين.

التجميد..
له وظيفتان الأولي منع أي تفاعلات حيوية في أنسجة الدجاج، قد تؤدي إلي تحلل الأنسجة وتجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي والثانية.. منع الميكروبات التي قد تحملها الدجاجة أثناء ذبحها أو تنظيفها بحيث لا تنشط هذه الميكروبات وتبدأ في النمو بأنسجة الدجاجة وتفرز سموماً قد تتلف لحمها. وعند الرغبة فى فك التجميد :تسييح الدجاج بعد إخراجه من الثلاجة لطهوة يجب أن يتم بشكل سليم. لا تخرجيه من الفريزر وتتركيه ليفك ثلجه في درجة حرارة الغرفة. لا تضعيه في المياه ليفك ثلجه سريعاً.. لأنك تساعدين الميكروبات علي النمو والتكاثر، وبالتالي تفقدينه فوائده الصحية. فك التجمد الخاطئ يعمل علي إخراج السائل المنفصل الأحمر من أنسجة اللحم وبهذا السائل كمية كبيرة من البروتينات. فالطريقة السليمة هي إخراج اللحم من الفريزر ليلة طهوه ووضعه في وعاء بالثلاجة حتي يفك ثلجه بطريقة طبيعية دون أن يفقد فوائده. ويفضل وضعه في وعاء حتي لا تنزل السوائل الموجودة به علي بقية الأطعمة في الثلاجة وتلوثها.

الطهى..
لا تضعية في النار بمجرد إخراجه من الثلاجة حتي لا تنفجر كافة خلاياه وتفقد فوائده الصحية. بل يجب طهي اللحم في درجة حرارة مرتفعة حتي يكمل نضجة لأن اللحم النيئ ملئ بالأضرار الغذائية.

[avatar]

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda