فرنسا بلد النور والجمال

تقع فرنسا في قارة أوروبا وبالتحديد في غرب أوروبا، وتتميز بوجود العديد من السواحل لديها، حيث يحدها من الشمال القنال الإنجليزي (بحر المانش) وخليج دوفر وبحر الشمال، كما يحدها من الشمال والشمال الشرقي بلجيكا ولوكسمبورج وألمانيا، ويحدها من الشرق سويسرا وإيطاليا ومن الجنوب الشرقي إمارة موناكو والبحر المتوسط ومن الجنوب إندورا وإسبانيا ومن الغرب خليج بسكي. وتعد جزيرة كورسيكا أيضاً منطقة تابعة لفرنسا وتقع على البحر الأبيض المتوسط على بعد 160كم جنوب شرق البر الفرنسي.

المساحة: 547,030 كم2 وهي من أكثر الدول اتساعاً في أوروبا الغربية.

مظاهر السطح:
تتنوع المظاهر الجغرافية الطبيعية في فرنسا فتشمل مظاهر السطح السلاسل الجبلية والتي يعد من أشهرها سلاسل جبال الألب والتي تمتد على طول الحدود الفرنسية ويبلغ ارتفاعها أكثر من (1300) قدم فوق مستوى سطح البحر، وجبال جوراس التي تكون الحدود الطبيعية الفرنسية الإيطالية ومعظم الحدود الفرنسية السويسرية، وتضم فرنسا قمة مونت بلانك والتي تعد ثاني أعلى قمة في أوروبا حيث يبلغ ارتفاعها (15.781) قدم، كما تضم فرنسا عدداً من السهول والأودية منها وادي نهر الرون، ووادي بلفور، كما تضم عدداً من الأنهار مثل نهر الرون، ونهر الراين الذي يمتد من نهاية وادي بلفور إلى الشمال الشرقي لفرنسا على الحدود بين ألمانيا وفرنسا، كما توجد منطقة الهضبة الوسطى الجنوبية التى تمتاز بقمم بركانية ولكنها خامدة، وتتكون السهول الفرنسية من أراض منخفضة متموجة يبلغ ارتفاعها حوالي (650 قدماً) فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر منطقة السهول من أخصب المناطق بفرنسا، ويعتبر نهر الرون من أكبر الأنهار من حيث كمية المياه التي يصبها، ويقوم هو وروافده بري معظم منطقة جبال الألب الفرنسية، وتبلغ عدد مجاري الأنهار الفرنسية أكثر من 200 مجرى مائي وهي صالحة للملاحة التجارية لمسافات مختلفة.
تمتاز فرنسا بالامتداد الشاسع لسواحلها حيث تطل على أربع واجهات بحرية وهي بحر الشمال، بحر المانش، المحيط الأطلنطي والبحر الأبيض المتوسط، كما تشتهر فرنسا بوجود مساحات شاسعة من الغابات، حيث تغطي الغابات وحدها مساحات تقدر بحوالي 30% من مساحة فرنسا.

أهم الأماكن السياحية:
توجد بفرنسا العديد من أماكن الجذب السياحي والتي يجد فيها الزائر المتعة والترفيه، فتزخر بعدد كبير من المتاحف يعد من أهمها اللوفر، ودورسيه، وقصر فرساي، ومتحف رودان، مركز جورج بومبيدو الوطني للفن والثقافة والعديد من القلاع والقصور الأخرى، كما توجد شواطئ الريفيرا المشمسة، والمناظر الساحرة لقمم الألب التي تغطيها الثلوج، هذا بالإضافة للمكتبات القيمة مثل مكتبة مازارين، مكتبة فرنسا الوطنية والتي تعد إحدى أكبر مكتبات أوروبا الغربية.


«باريس» ..وتعد العاصمة الفرنسية بموقعها المميز على نهر السين والتي يطلق عليها مدينة النور من أشهر المدن الفرنسية بل من أشهر المدن على مستوى العالم، نظراً لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية والثقافية فهي عاصمة للفنون والعلوم وتشتهر بالعديد من المعالم فتضم باريس السوربون وهي واحدة من أقدم وأكبر الجامعات، بالإضافة لبرج إيفل وقوس النصر وشارع الشانزليزيه الشهير الذى ت قام به العروض العسكرية، كما تضم عدداً كبيراً من أرقى وأشهر بيوت الأزياء، بالإضافة لأماكن التسوق والمطاعم والمقاهي والمتنزهات.
ومن المدن الجميلة الأخرى بفرنسا «كان» هذه المدينة الساحرة والتي تعد مركزاً للمهرجانات والثقافة، والعديد من المدن الأخرى مثل ليل، ليون، مارسيليا، تولوز، نيس.

شارع الشانزليزيه..هو أرقى وأفخم الشوارع السياحية بالعالم كله لاحتوائه على أفخر وأرقى المحلات والماركات العالمية والمطاعم الراقيه مثل مطعم بيتزا بينو كما يوجد فيه مقهى الكارديدور وتكثر به المقاهي على جنبات الرصيف والطرقات، وفيه حديقة غابات بالونيا الشهيرة التي يوجد بها بحيرة مفضلة للعشاق حيث الرومانسية والجو اللطيف.

مدينة الألعاب ديزنى يوروب.. على بعد مسافة نصف ساعة على الطريق السريع فرنسا ألمانيا توجد مدينة الألعاب الشهيرة ديزني يوروب (والت ديزنى ) وفي مدينة ديزني لاند يوجد ستة أو خمسة فنادق بمختلف المستويات والمطاعم وجميع الخدمات والألعاب فيها لكافة الأعمار كباراً أو صغاراً.

المطاعم.. هناك يوجد في باريس مطاعم عربية تقدم الأطباق العربية وهي مطاعم راقية جداً مثل مطعم الديوان وهو يطل على نهر السين مونباغناس montparnasse وهو أطول بناء في أوروبا ارتفاعه يصل إلى 209 أمتار وفيه مطعم يطل على باريس كلها.
برج إيفل (بالفرنسية.. هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس، حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظراً لعدد زواره الذي تخطى حاجز الـ6 ملايين زائر سنوياً.

قوس النصر.. بدأ العمل في قوس النصر في بداية القرن التاسع عشر، وأراده نابليون بونابرت رمزاً يخلد انتصارات الجيوش الإمبراطورية، إلا أن إنجازه الفعلى تم سنة 1836 أيام لويس فيليب.
وقام بتصميم القوس الذى يبلغ ارتفاعه 49,50 متر المهندس شالغران على هضبة (شايو) ليكون مركز نجمة تنطلق منها خمس مناطق رئيسية، أضيفت إليها فيما بعد، أثناء إعادة تخطيط العاصمة على يد البارون هوسمان.

متحف اللوفر.. من أهم المتاحف الفنية في العالم كله، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا، ويعد أهم متاحف فرنسا وهو كان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190، لحماية المدينة من أي هجوم أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية، وأخذت القلعة اسم المكان الذى شُيدت عليه، وقد خضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة. المتحف مقسم إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه. ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلومتراً، وهي تحتوى على أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً، وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ـ والتي يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية ـ بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.
يدخل الزائر إلى متحف اللوفر من خلال هرم زجاجي ضخم تم افتتاحه في عام 1989م، وأهم أقسام المتحف القاعة الكبرى التي شيدها كاترين دي ميدتشي في القرن السابع عشر وتحتوى على العشرات من اللوحات النادرة لعباقرة الرسامين، تتصدرها تحفة ليوناردو دافنشي الموناليزا الشهيرة التي رسمها عام 1503م وسموها موناليزا لأنها تضم آمون وإزيس، وهي الجيوكاندا وقد رسمها في أكثر من أربع سنين لأنه كان يحب الجيوكاندا، فلكي يراها كان يقول لها إنه لم ينهها وكان يعدل فيها، وأيضاً من روائع لوحات القاعة وجه فرانسيس الأول للرسام تيتان.
الحدود بين ألمانيا وفرنسا، كما توجد منطقة الهضبة الوسطى الجنوبية التى تمتاز بقمم بركانية ولكنها خامدة، وتتكون السهول الفرنسية من أراض منخفضة متموجة يبلغ ارتفاعها حوالي (650 قدماً) فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر منطقة السهول من أخصب المناطق بفرنسا، ويعتبر نهر الرون من أكبر الأنهار من حيث كمية المياه التي يصبها، ويقوم هو وروافده بري معظم منطقة جبال الألب الفرنسية، وتبلغ عدد مجاري الأنهار الفرنسية أكثر من 200 مجرى مائي وهي صالحة للملاحة التجارية لمسافات مختلفة.
تمتاز فرنسا بالامتداد الشاسع لسواحلها حيث تطل على أربع واجهات بحرية وهي بحر الحدود بين ألمانيا وفرنسا، كما توجد منطقة الهضبة الوسطى الجنوبية التى تمتاز بقمم بركانية ولكنها خامدة، وتتكون السهول الفرنسية من أراض منخفضة متموجة يبلغ ارتفاعها حوالي (650 قدماً) فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر منطقة السهول من أخصب المناطق بفرنسا، ويعتبر نهر الرون من أكبر الأنهار من حيث كمية المياه التي يصبها، ويقوم هو وروافده بري معظم منطقة جبال الألب الفرنسية، وتبلغ عدد مجاري الأنهار الفرنسية أكثر من 200 مجرى مائي وهي صالحة للملاحة التجارية لمسافات مختلفة.

فريق تحرير النهارده

نحتاج يومياً لمعرفة كل ما يدور في العالم من حولنا فالأحداث تتلاحق في سرعة كبيرة والموضوعات تتنوع علي نحو بالغ وهناك في كل لحظة العديد من الأخبار والأحداث والموضوعات الجديدة في شتى المجالات التي تهم كافة أفراد الأسرة من نساء ورجال وأطفال وشباب

كل مقالات ElNaharda